تخطى إلى المحتوى

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

إجراءات قسمة التركات في السعودية تختلف على حسب نوعية قسمة التركة؛ حيث تختلف إجراءات القسمة الرضائية عن إجراءات قسمة الميراث عن طريق المحكمة المختصة.

والمقصود بالقسمة الرضائية تلك القسمة القائمة بالاتفاق والتراضي بين الورثة، في حين أن القسمة عن طريق المحكمة “الجبرية” هي تلك الطريقة المتبعة في تقسيم الميراث عند وجود خلاف.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن قسمة التركات في السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلال سطورها على كيفية قسمة التركات بالتراضي أو من خلال المحكمة، وأهم التفاصيل لكلاهما.

إجراءات قسمة التركات في السعودية

إجراءات قسمة التركات في السعودية

بدايةً يقصد بالركة كل ما يخلفه المتوفي من أملاك وأموال، حيث تصبح بمجرد وفاة المورث حق من حقوق الورثة، يتم تقسيمه بينهم، وفقًا لما جاء به الشرع الإسلامي، وتحدد الحصص بناءً على ذلك.

حيث أن نظام المواريث القائم في السعودية معتمد بشكل كبير على أحكام الشريعة الإسلامية، وعليه نجد أن إجراءات قسمة التركات في السعودية مبنية في الأساس على ما نص عليه الشرع.

حيث أنه بعد وفاة صاحب التركة، يتم القيام بالإجراءات التالية قبل المضي في تقسيم التركة والتوزيع، وتعرف تلك الإجراءات “بإجراءات ما قبل التقسيم”، وتتمثل في التالي:

  • خصم تكاليف تجهيز الميت والدفن من التركة.
  • ثم تسديد الديوان المتراكمة على الميت من التركة، وتسديد الكفارات والزكاة وما في حكمهم من التركة.
  • في حالة وجود وصية، يتم تنفيذ الوصية.
  • بعد الانتهاء مما سبق، يتم الانتقال إلى توزيع التركة بين الورثة، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض لتقسيم تركة، استعن بمكتبنا، حيث لدينا محامين متمرسين في مختلف المجالات، وسوف نوفر لك محامي ميراث معتمد.

قسمة التركة بالتراضي

تعد قسمة التركة بالتراضي من أسهل طرق التقسيم المعتمدة في النظام السعودي؛ حيث يتم الاتفاق فيها بين الورثة على كيفية تقسيم التركة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة.

وقد تتم القسمة بالتراضي في كافة أنواع التركات، سواء كانت تركة مالية أو عقارية أو خلافه، ما دام هناك اتفاق بين الورثة حول كيفية تقسيم الميراث وتوزيعه فيما بينهم، ولا نزاع في ذلك.

ولقد حدد المنظم القانوني السعودي شرط إتمام القسمة الرضائية بالموافقة من كافة الورثة على القسمة، ويجب أيضًا أن يكون الورثة ذوي أهلية كاملة.

أما عن إجراءات قسمة التركات في السعودية، تتمثل في التالي:

  • إصدار صك حصر الورثة، الذي يوضح من هم الورثة المستحقين، ومن الممكن الحصول عليه إلكترونيًا عبر موقع وزارة العدل السعودية.
  • ثم إجراء حصر التركة؛ من أجل التعرف على كافة ممتلكات المتوفي من أموال وأسهم وحسابات بنكية ومنازل وأراضي وخلافه.
  • ثم الاتفاق على طريقة التقسيم بين الورثة بكامل الرضا دون إكراه أو إجبار لأحدهم.
  • بعد ذلك، يتم توثيق عقد القسمة بشكل رسمي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات قسمة التركات في السعودية “: ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث بالسعودية وعقوبة تأخيره 1445

هل يلزم تسجيل عقد القسمة الرضائي؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة بشأن القسمات الرضائية “هل يلزم تسجيل عقد القسمة الرضائي؟”، ونجيب على ذلك بأنه يجب توثيق عقد القسمة الرضائية بشكل رسمي.

حيث أنه بمجر تسجيل عقد القسمة، يصبح صك القسمة الرضائية مستند رسمي معترف به، ولهذا تعد خطوة توثيق العقد من أهم إجراءات قسمة التركات في السعودية، في حالات القسمة الرضائية.

وقد يتم توثيق القسمة، بإحدى الطريقتين التاليتين، وهما:

  • التوثيق عن طريق كتابة العدل، ولكن يشترط في هذه الحالة، إلا يوجد قاصر أو غائب عن التركة، وأيضًا في حال عدم وجود وصية في التركة.
  • أما في حالة وجود قاصر أو غائب عن التركة أو وجود وصية في التركة، في هذه الحالة، قد يتم التوثيق عن طريق المحكمة المختصة.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي بالرياض في توثيق قسمة رضائية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا المساعدة اللازمة، وقد ينوب عنك في إتمام إجراءات توثيق عقد القسمة.

قسمة التركة بالاجبار

بعد أن تعرفنا على إجراءات القسمة بالاتفاق في ضوء القانون السعودي، سوف ننتقل الآن للحديث عن إجراءات قسمة التركات في السعودية، في حالات وجود خلاف بين الورثة.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، في حال وجود خلاف ما بين الورثة بشأن التركة، يكون الحل هو رفع دعوى قسمة إجبار في المحكمة المختصة؛ للمطالبة بتقسيم التركة من خلال المحكمة.

حيث تقوم المحكمة بإجبار الممتنعين عن القسمة على التقسيم، وتتم عملية التقسيم وفق ما جاء به الشرع الإسلامي، وفي حالة الأشياء غير قابلة للقسمة، يتم بيعها بمزاد علني، ويقسم ثمنها بالشرع.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى قسمة إجبار في السعودية، في التالي:

  • تعبئة صحيفة الدعوى بالمعلومات والتفاصيل اللازمة عن الدعوى.
  • تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة في الدعوى، ويمكنك الاستعانة في ذلك بمحامي خبير في التعامل مع قضايا الميراث.
  • تقديم صحيفة الدعوى مع المستندات اللازمة في المحكمة المختصة.
  • سوف تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة الأولى، وإبلاغ أطراف الدعوى به.
  • ثم تقوك المحكمة بدورها في دراسة الدعوى، وتحديد الأنصبة الشرعية، وتقسيم الميراث وفق أحكام الشرع الإسلامي.

إذا كنت بحاجة إلى محامي في قضية قسمة جبرية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض في الميراث لدينا في الحصول على الخدمة القانونية المرادة.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

أما بالنسبة إجراءات قسمة التركات في السعودية، في حال امتناع بعض الورثة عن التقسيم، بداية سوف نتحدث عن حالات امتناع بعض الورثة عن التقسيم، وهي من أبرز نزاعات الميراث.

فقد يتعمد أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن التقسيم؛ وذلك من أجل الاستفادة من الوضع الحالي أو بهدف حرمان وريث من حقه الشرعي في التركة، ويعد تصرف مرفوض شرعًا وقانونًا.

ففي هذه الحالة، يجب على الطرف المتضرر من الورثة اللجوء إلى المحكمة المختصة، والقيام برفع دعوى قسمة تركة؛ نتيجة هذا النزاع، الذي يعيق إتمام تقسيم التركة بالطرق الودية.

وقد يستعين في ذلك بأحد المحامين الخبراء في التعامل مع دعاوى التركات، وسوف يساعده المحامي في التعرف على المسار المحتمل للدعوى، وما يجب القيام به من إجراءات وخطوات لازمة.

حيث تتمثل الإجراءات المطلوبة في رفع الدعوى في المحكمة، مع دعمها بالمستندات اللازمة، التي من أهمها تقديم محضر رسمي يثبت حالة الامتناع عن تقسيم الميراث.

سوف تقوم المحكمة بإجراء عملية التقسيم والتوزيع وفق الشرع الإسلامي، على الرغم من وجود أطراف ممتنعة، ما دام هناك مطالب بالتقسيم من خلال المحكمة، ولو كان طلب وريث واحد فقط.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات قسمة التركات في السعودية”: افضل 10 محامي ورث في الرياض لعام (2023)

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

من النزاعات الأخرى الشائعة بين الورثة، النزاع القائم بين الورثة بسبب تصرف أحد الورثة في التركة قبل القدوم على تقسيمها، مما يتسبب في منع الورثة من تحصيل حقهم الكامل في التركة.

في هذه الحالة تكون إجراءات قسمة التركات في السعودية تتمثل في المحاولات الودية بين الورثة؛ من أجل إجبار الوريث المتصرف على تسليم العين المتصرف فيها أو تعويضهم عنها.

وأيضًا قد يقوم الورثة بالاستعانة بالقضاء السعودي؛ من أجل مطالبة المحكمة القيام بتقسيم التركة كاملة، وإعطاء كل وريث حقه في كامل التركة، حتى تلك التي تحت يد المتصرف.

وبالفعل تباشر المحكمة دورها في البت في الأمر، وصدور الحكم القضائي فيها، على أن يتم تقسيم التركة، وفق الشرع الإسلامي، ويحصل كل وريث على حقه كاملًا.

فإذا كنت تعاني من نزاع بشأن تقسيم تركة، وترغب في طلب مساعدة محامي بالرياض، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم القانوني اللازم لإنهاء النزاع، بالاستعانة بأحد محامين المتمرسين.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة التقسيم؟

إجراءات قسمة التركات في السعودية

من المؤسف أنه قد يتم اللجوء إلى القسمة الرضائية بين الورثة، ويتم إبرام عقد القسمة، ولكن قد تكون القسمة تتضمن غبن فاحش يطعن فيها، وقد يتسبب في الاعتداء على نصيب وريث.

قد يقع ذلك نتيجة جهل أو سهو من قبل الورثة أو المشرفين على القسمة عند القيام بها، وللأسف قد يقع ذلك عن عمد من قبل بعض الورثة؛ لحرمان وريث من حقه الشرعي.

وهنا قد يتساءل الوريث المتضرر عن مدى إمكانية إعادة تقسيم التركة بعد تلك القسمة، ونجيب على ذلك بأنه طبقًا للنظام السعودي يحق للوريث المطالبة بإعادة التقسيم، مع وجود مبرر.

ويتمثل المبرر في هذه الحالة في وجود غبن فاحش في القسمة، حيث لا يتم إعادة تقسيم التركة، في حالة كانت التركة مقسمة وفق الشرع الإسلامي الحنيف، دون وجود وجه خطأ فيها.

وفي حال الرغبة في المطالبة بإعادة تقسيم التركة، يمكنك الاستعانة في ذلك بـمحامي ورثة خبير ومختص، حيث يساعدك المحامي في إبراز الأدلة على عدم صحة القسمة الأولى.

ويوضح لك المحامي الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الدعوى في المحكمة، وقد ينوب عنك المحامي في القيام بتجهيز الدعوى، من خلال تجهيز المستندات وإتمام الإجراءات اللازمة.

ويمكنك أيضًا تفويض المحامي؛ لكي يقوم بدور ممثلك القانوني في ساحة المحكمة، ويقدم لك خدمة الدفاع عن مطالبك بالأسانيد القانونية المناسبة؛ ليضمن لك حقك الشرعي.

إذا كنت تريد رفع دعوى لإعادة التقسيم للتركة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا قادر على التعامل مع هذا النوع من الدعاوي، وفق النظام السائد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات قسمة التركات في السعودية”: محامي بالرياض احوال شخصية

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

بعد أن تعرفنا على ما هي طرق تقسيم التركات، في حالتي الاتفاق والخلاف، وفقًا للأنظمة السعودية، هنا سوف نجيب على السؤال الشائع حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

حيث يتطلع الورثة إلى معرفة الطريق الأسهل في تقسيم التركات، وتحصيل الحقوق، وهنا نجيب بأنه في حالة المقارنة بين مدى سهولة، أو صعوبة الإجراءات في طرق تقسيم التركات.

قد نجد نفسنا نجيب بأن أسهل طريقة لتقسيم الميراث هي القسمة الرضائية؛ حيث لا تتطلب الكثير من الوقت، والإجراءات، على خلاف حالات القسمة القضائية.

ولكن في بعض الحالات، قد تصبح القسمة الرضائية أصعب، ففي حال نشوب نزاع بين الورثة، قد يكون من الصعب إجراء قسمة بين الورثة، وقد يمتنع بعض الورثة عن القسمة الرضائية.

في مثل تلك الحالات، تصبح القسمة القضائية هي الخيار المتاح؛ من أجل إنهاء تلك النزاعات، ومن ثم إجراء قسمة متوافقة مع أحكام الشرع، ويكون ملزم تنفيذها من قبل كافة الورثة.

وتجدر الإشارة هنا أيضًا إلى أن هناك عدد من الشروط اللازمة للقسمات الرضائية، ولا بد من استيفاء تلك الشروط، وإلا فقد تبطل القسمة الرضائية، ويصبح غير معترف بها قانونًا.

محامي تركات الرياض

بعد أن تبين من حديثنا السابق مدى أهمية الرجوع إلى مختص في إجراءات قسمة التركات في السعودية، سوف نتحدث خلال السطور القادمة عن مهام محامين التركات في السعودية.

حيث يقصد بـمحامي تركات ذاك المحامي المتمرس في التعامل مع مختلف أشكال التركة، ولديه خبرات علمية وعملية في التعامل مع كافة الشئون القانونية المتعلقة في السعودية.

وتتمثل مهام محامين التركات، في التالي:

  • رفع دعوى ميراث في المحكمة المختصة، والقيام بتمثيل موكله في القضية، والدفاع عن مطالبه.
  • إعداد وتجهيز الدعاوى، والنيابة عن الموكلين في الإجراءات القانونية المتعلقة بالدعوى.
  • الإشراف القانوني على قسمة التركات بالتراضي، وإرشاد الورثة إلى ما يجب عليهم القيام به من إجراءات، وكيفية حساب الحصص الشرعية للورثة.
  • العمل على تسوية النزاعات القائمة بين الورثة بشأن التركة، وذلك وفقًا للشرع الإسلامي.
  • تقديم المساعدة في توثيق عقود القسمة الرضائية في الجهات المعنية.
  • الرد على مختلف الاستفسارات القانونية بشأن التركات، وتقديم الاستشارات والتوصيات اللازمة للتعامل مع الأمر بشكل قانوني سليم.

إذا كنت تريد الاستعانة بـ محامي في الرياض في مسألة أو قضية ميراث، تواصل معنا، حيث لدينا فريق من المحامين المعتمدين المختصين في تقديم مختلف الخدمات القانونية.

في الختام، إذا كنت مقبل على تقسيم التركة بالتراضي أو من خلال المحكمة، على أي حال أنت بحاجة إلى مساعدة من محامي خبير في التعامل مع التركات؛ لإتمام الأمور بشكل أفضل.

حيث يساعدك المحامي في معرفة إجراءات قسمة التركات في السعودية، وقد يمثلك قانونيًا أمام الجهات المعنية لإتمام تلك الإجراءات، وفي حالات التقاضي يكون وكيلك الشرعي أمام المحكمة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “إجراءات قسمة التركات في السعودية”:

كم ياخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 1445

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟

افضل محامي في أبو عريش

محامي احوال شخصية في الرياض الأفضل لعام (1445)

محامي استشارات احوال شخصية سعودي 2023

أقوى محامي أوقاف في السعودية 2023

أقوى 10 مكاتب محاماة نسائية بالرياض لعام 2023

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي (2023)

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب (2023)

محامي تسجيل شركات بالسعودية

محامي شركات في ينبع

افضل محامي في أبو عريش

اقوى محامي عقاري جدة لعام 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن