تخطى إلى المحتوى

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

تجديد العلامة التجارية السعودية من الخدمات القانونية، التي أتاحتها الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق الملكية للعلامات التجارية في السوق السعودي.

حيث أنه يتوجب على الشركات والتجار القيام بإنشاء علامة تجارية خاصة بمنتجهم أو خدماتهم، وتسجيلها رسميًا؛ من أجل توفير الحماية القانونية لها من السرقة والتقليد من قبل الغير.

ويمنح النظام السعودي لأصحاب العلامات التجارية المسجلة الحق في تعديلها وتجديدها، سوف نسلط الضوء خلال مقالة اليوم للحديث عن تجديد العلامة التجارية، في ضوء النظام السعودي.

تجديد العلامة التجارية السعودية

تجديد العلامة التجارية السعودية

قد يحتاج أصحاب العلامات التجارية إلى تجديد العلامة التجارية السعودية؛ من أجل حماية ملكية العلامة التجارية الخاصة بها، ويتم تجديد للعلامة التجارية لمدة زمنية تقدر بعشرة سنوات.

ولقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية خدمة تجديد العلامة التجارية إلكترونيًا، وذلك من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية الإلكتروني.

وتتمثل خطوات تجديد العلامة التجارية إلكترونيًا، في التالي:

  • الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة الخدمات.
  • اختيار أيقونة خدمة العلامات التجارية، ثم الدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  • ثم الدخول إلى منصة الخدمة، عبر النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • النقر على أيقونة “تجديد علامة تجارية منتهية”.
  • ثم تسديد الرسوم المالية المطلوبة للخدمة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول تجديد العلامات التجارية في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يقوم محامي في الرياض ذو خبرة في القوانين التجارية، وسوف يجيب على تساؤلاتكم.

نظام العلامات التجارية

هناك العديد من التعريفات المختلفة لمصطلح “العلامة التجارية”، ويمكننا تعريف العلامة التجارية بأنها أسماء أو أرقام أو حروف أو رموز دالة على منتج أو خدمة بعينها، وتميزها عن غيرها.

ولقد وضعت الحكومة في المملكة العربية السعودية نظام خاص بالعلامة التجارية، يهدف هذا النظام إلى تنظيم الشئون التجارية، وحماية ملكية العلامات التجارية من أي انتهاك أو سرقة.

حيث تضمن نظام العلامات التجارية السعودي نحو 58 مادة قانونية متمركزة حول العلامات التجارية، وكيفية تنظيمها، وفقًا للشروط والمعايير، التي وضعها النظام السعودي.

فعند القدوم على إنشاء شركة أو مؤسسة تجارية في السعودية، سوف يتطلب منك إجراء بعض الإجراءات القانونية الخاصة بتأسيس الشركة وتسجيلها في الجهات المعنية.

ومن بين أبرز تلك الإجراءات، القيام بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بالشركة، مع الالتزام بما جاء به النظام السعودي من شروط ومعايير خاصة باختيار العلامات التجارية.

وتستمر صلاحية العلامة التجارية مدة زمنية ما، ومع مرور الوقت، تحتاج إلى تجديد العلامة التجارية السعودية لمدة زمنية أخرى تقدر بعشرة سنوات من تاريخ التجديد.

وتعد العلامة التجارة خطوة هامة؛ حيث تتمركز أهميتها في تمييز المنتجات في السوق مما يساعد في زيادة المبيعات للتاجر، وتساعد المستهلك، من خلال حمايته من الغش والتقليد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تجديد العلامة التجارية السعودية”: محامي علامات تجارية في السعودية 2023

شروط العلامة التجارية في السعودية

نظرًا لأهمية العلامة التجارية في حياة الشركات، وأيضًا أهميتها للعملاء، فقد حرص النظام السعودي على تنظيم شئون العلامات التجارية المختلفة، من خلال سن القوانين واللوائح.

وفي هذا الصدد، فقد وضع القانون السعودي عدد من الشروط اللازمة للعلامات التجارية، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد أن تكون العلامة التجارية فريدة من نوعها، ومميزة، حيث لا يصح أن تكون العلامة التجارية متشابهة مع أي علامات تجارية أخرى في السعودية أو خارجها.
  • كما يشترط أيضًا أن تكون العلامة التجارية لم يسبق لها التسجيل من قبل؛ وذلك من أجل عدم تضليل العملاء.
  • لا بد أيضًا أن تكون العلامة التجارية لا مخالفة نظامية فيها، ولا مخالفة للآداب العامة في المجتمع، ولا مخالفة شرعية أيضًا؛ لكي يسمح بتسجيلها وتداولها في السوق.
  • ووضع النظام السعودي شرطًا آخر لتسجيل العلامات التجارية يتمثل في أن تكون العلامة مسجلة باللغة العربية، وفي حال تواجد جملة غير عربية يجب ترجمتها للعربية.

في حال توافر تلك الشروط، يصبح تسجيل العلامة التجارية متاحًا، وبموجب تسجيل العلامة التجارية، سوف تتوفر الحماية القانونية لها وللمنتج من الغش والتقليد من الغير.

وتحتاج الشركات أثناء سير عملها في المملكة إلى تجديد العلامة التجارية السعودية، ولقد يسرت السلطات الأمر على أصحاب العلامات التجارية، من خلال توفير هدمة التجديد إلكترونيًا.

إذا كنت تريد معرفة خطوات تسجيل العلامة التجارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض تخصص علامات تجارية لدينا في معرفة الخطوات والمتطلبات اللازمة.

الاستعلام عن علامة تجارية السعودية

كما أتاحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية خدمة تجديد العلامة التجارية السعودية إلكترونيًا، فقد أتاحت أيضًا السلطات خدمة الاستعلام عن العلامة التجارية أيضًا بشكل إلكتروني.

حيث يمكنك الاستعلام عن العلامة التجارية الخاصة بكم، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا.
  • ثم الدخول على الخدمات، والضغط على أيقونة خدمة العلامة التجارية.
  • ثم الدخول إلى بوابة العلامات التجارية، والانتقال إلى منصة الخدمة عبر النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • ثم النقر على خيار البحث عن علامة تجارية.
  • سوف يتطلب منك تسديد الرسوم الخاصة الخدمة.

أما عن الرسوم المالية المطلوبة مقابل خدمة الاستعلام عن العلامة التجارية إلكترونيًا، تقدر بقيمة 1000 ريال سعودي، وتعد القيمة ثابتة، سواء كان طالب الخدمة فرد أو مؤسسة.

حماية العلامة التجارية في السعودية

لقد حرص النظام السعودي في المملكة على تنظيم شئون العلامات التجارية، والعمل على حماية ملكية العلامة التجارية؛ من أجل القضاء على التعدي على العلامات التجارية وسرقتها.

حيث أنه يتوجب على مالك العلامة التجارية القيام بتسجيلها قانونيًا، مع الحرص على  تجديد العلامة التجارية السعودية عند انتهائها أو قبل انتهاء صلاحيتها خلال العام الأخير لصلاحيتها.

حيث أن تسجيل العلامة التجارية يوفر لها الحماية القانونية من السرقة والتقليد، وبموجب النظم السعودي يحق لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم بسرقتها أو تقليدها.

وفي حال عدم تسجيل العلامة التجارية بشكل رسمي، تصبح العلامة التجارية غير محمية قانونيًا، وفي حالة سرقتها أو تقليدها، لا يحق لصاحبها محاسبة السارق.

بل أنه في حالة سرقة علامة تجارية غير مسجلة، وقيام الطرف السارق بتسجيلها رسميًا، سوف تصبح العلامة ملك للطرف المسجل فقط، ولا يجوز مقاضاة ومحاسبته.

فإذا كنت في خطواتك الأولى نحو تأسيس شركتك، فاحرص على اختيار علامة تجارية متوافقة مع القوانين والشروط، وبادر بتسجيلها؛ من أجل الحصول على ملكيتها بشكل رسمي.

للتعرف على العقوبة القانونية المترتبة على سرقة أو تقليد العلامة التجارية، تواصل معنا، وسوف يجيب عليك محامي بالرياض تابع لنا مؤهل علميًا وعمليًا للرد على الاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تجديد العلامة التجارية السعودية”: استشارات قانونية تجارية 2023

رسوم تجديد العلامة التجارية

تعد خدمة تجديد العلامة التجارية السعودية خدمة مدفوعة الأجر، حيث تتطلب تسديد رسوم مالية خاصة بالخدمة، وتختلف الرسوم المالية المطلوبة، على حسب تاريخ انتهاء العلامة التجارية.

حيث تتمثل الرسوم المالية المطلوبة لتجديد العلامة التجارية، في التالي:

  • رسوم النشر موحدة في كافة الحالات، وتقدر بقيمة 1000 ريال سعودي.
  • أما رسوم التجديد، في حالة كان التجديد خلال العام الأخير من تاريخ صلاحية العلامة التجارية، تقدر بقيمة 5500 ريال سعودي.
  • وتتمثل رسوم التجديد، في حالة كان التجديد خلال 6 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية العلامة التجارية، تقدر بقيمة 6500 ريال سعودي.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي بالرياض في مسألة تجديد العلامة التجارية، استعن بأحد محامينا، حيث لدينا فريق من المحامين المرخصين، يقدمون الدعم القانوني في مختلف المسائل التجارية.

حقوق مالك العلامة التجارية

لقد منح النظام السعودي لأصحاب العلامات التجارية عدد من الحقوق والالتزامات، وذلك في حال القيام بتسجيل علامتهم التجارية بشكل رسمي، ومن بين أبرز تلك الحقوق، ما يلي:

  • الحق في حماية العلامة التجارية، خلال مدة صلاحية العلامة التجارية.
  • له الحق أيضًا في مقاضاة من يقوم بسرقة العلامة التجارية أو تقليدها.
  • الحق في تعديل أو تجديد العلامة التجارية السعودية.
  • يمتلك صاحب العلامة التجارية المسجلة الحق في نقل ملكية العلامة التجارية لطرف آخر وإشهار ذلك.
  • الحق في المطالبة بإلغاء علامة تجارية مسجلة باسمه من قبل، خلال مدة خمسة سنوات من تسجيلها.

التزامات مالك العلامة التجارية

تجديد العلامة التجارية السعودية

بالإضافة إلى تلك الحقوق السالف ذكرها، قد وضع أيضًا النظام السعودي عدد من الالتزامات، التي يجب على أصحاب العلامات التجارية الالتزام بها، وعدم مخالفتها.

وتمثلت التزامات أصحاب العلامات التجارية، في التالي:

  • الالتزام باستعمال العلامة التجارية خلال مدة خمسة سنوات، إلا في حال وجود عذر مقبول لذلك.
  • يتم شطب العلامة التجارية، في حال كانت العلامة تتضمن مخالفة للآداب العامة أو النظام القائم أو الشريعة الإسلامية.
  • لا يجب أن تتضمن العلامة التجارية غش أو معلومات كاذبة.
  • يجب على مالك العلامة التجارية الالتزام بالشروط المحددة للعلامات التجارية، عند القدوم على اختيار العلامة التجارية وتسجيلها.
  • كما يتوجب أيضًا على صاحب العلامة التجارية الحرص على تجديد العلامة التجارية السعودية، خلال المهلة الزمنية المحددة للتجديد.

وينصح أصحاب العلامات التجارية المسجلة الالتزام بما جاء به النظام من التزامات، وعدم الوقوع في مخالفة لإحدى التزامات؛ مما قد ينتج عنه شطب العلامة التجارية.

للحصول على أي استشارة قانونية تجارية، تواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة الاستشارات القانونية على يد افضل محامي في الرياض لدينا مختص في الرد على الاستشارات التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تجديد العلامة التجارية السعودية”: كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

منازعات العلامات التجارية

يهدف نظام العلامات التجارية السعودي إلى حماية العلامات التجارية، ويتم توفير الحماية القانونية للعلامات التجارية، من خلالها تسجيلها، واستخدامها، وفق الأطر القانونية.

ففي حال امتلاك علامة تجارية ما، والقيام بتسجيلها، تصبح تلك العلامة حق من حق المالك، ولا يحق لأحد الاعتداء عليها، عن طريق تقليدها، أو سرقتها، وبذلك قد يقع تحت طائلة القانون.

ومن هنا تنشأ منازعات العلامات التجارية، فقد منح النظام السعودي الحق لصاحب العلامة التجارية في مقاضاة كل من يقوم بانتهاك حق ملكيته الفكرية للعلامة التجارية.

ووفقًا للأنظمة السعودية، يتم النظر في المنازعات الناشئة حول العلامات التجارية من قبل المحكمة التجارية، باعتبار أن منازعات العلامات التجارية من اختصاصات المحكمة التجارية.

وفي حال ثبوت اعتداء الطرف الآخر على العلامة التجارية، هنا تنطق المحكمة بالحكم بفرض العقوبات المستحقة ضد الطرف الثاني، التي قد تتراوح ما بين السجن، أو التغريم المالي.

ومن هنا تظهر مدى أهمية تسجيل العلامات التجارية؛ من أجل ضمان الحصول على حقوق الملكية الفكرية لها، وبموجبه لا يحق لغيرك الاستفادة من العلامة التجارية، أو تقليدها.

محامي تجاري بالرياض

مما لا شك فيه أن الحاجة إلى محامي تجاري تكون ضرورية خلال تأسيس الشركة وسير أنشطتها حتى الوصول إلى مرحلة تصفية الشركة وخروجها من السوق.

حيث يمتلك المحامي التجاري خبرة طويلة وممتدة في القوانين التجارية، ولديه القدرة على التعامل مع مختلف المسائل التجارية القانونية وحلها، بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين السائدة في المملكة.

ومن بين مهام المحامي التجاري في الرياض، ما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بمختلف المسائل التجارية القانونية، وتقديم الحلول القانونية للمشكلات التجارية، التي قد تواجه الشركات.
  • التمثيل القانوني للشركات أمام الجهات المعنية، وفي ساحات المحاكم، وخلال جلسات المفاوضات والاتفاقيات.
  • القيام بالإجراءات القانونية الخاصة بتأسيس الشركات، وتسجيلها، ومن بينها إجراء تسجيل العلامات التجارية وتعديلها وتجديدها.
  • إتمام إجراءات الإفلاس والتصفية للشركات، وفقًا لما جاء به النظام القائم.
  • إبرام العقود القانونية التجارية، وحل النزاعات الناشئة عن العقود القانونية التجارية المختلفة.
  • الترافع والتقاضي في مختلف الدعاوى المطروحة أمام المحكمة التجارية.

 إذا كنت بحاجة إلى محامي في الرياض تخصص قضايا تجارية، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا محامين قادرين على التعامل مع القضايا التجارية، وتقديم الخدمات المتعلقة بالقانون التجاري.

وفي الختام، ننصحكم بالمبادرة بتجديد العلامة التجارية قبل انتهاء صلاحيتها، وعدم التأخر في تجديدها، ويمكنك القيام بالخدمة إلكترونيًا عبر خدمة تجديد العلامة التجارية السعودية.

ويمكنك القيام بخطوات تجديد العلامة التجارية بنفسك أو بتوكيل طرف آخر، وفي حالة توكيل طرف آخر يجب عليك تقديم عقد وكالة رسمي يمنح لحامله صلاحية تجديد العلامة التجارية.

 مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تجديد العلامة التجارية السعودية”:

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1445

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1445)

نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1445

افضل 10 محامي عقود تجارية وصياغتها بالرياض والسعودية

محامي تسجيل شركات بالسعودية

محامي شركات في ينبع

محامي قضايا عمالية الرياض من افضل محامي العمال لعام (1445)

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة صياغة محامي بالرياض 2023

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *