تخطى إلى المحتوى

خطوات رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية مع الشروط والنموذج

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية هي إحدى دعاوى الحضانة المطروحة في محاكم اليوم؛ نتيجة الرغبة في سحب الحضانة من الأم بسبب وجود ما يسقط عنها الحضانة.

حيث أنه طبقًا لنظام الحضانة السعودي هناك مجموعة من الحالات، التي يسقط خلالها حق الأم في حضانة الأطفال، كما أن هناك شروط لازمة للحاضن، إذا سقطت سقط حق الحضانة عنه.

سوف نتحدث خلال السطور القادمة عن دعاوى إسقاط الحضانة عن الأم، ونتعرف على التفاصيل الهامة حول تلك الدعاوى وحول مسائل الحضانة، كما ورد في النظام السعودي.

رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية

رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية

لقد أقر المنظم القانوني السعودي بحق الأم في حضانة أطفالها، باعتبار أن الأم هي مصدر الأمان والحنان للطفل، فلا يقدر أي طرف آخر على القيام بدور الأمومة مثل الأم.

وهنا قد منحت الأم الحق في حضانة أطفالها، فور الانفصال عن الزوج، دون الحاجة إلى إثبات حضانتها قضائيًا، على شرط واجد أن تتوافر بها شروط الحاضن المحددة في القانون السائد.

ولكن هناك بعض الحالات، التي يكون فيها من مصلحة الطفل سحب الحضانة من الأم ونقلها لحاضن أحق بها، وهنا يتم اللجوء إلى رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية.

أما عن خطوات رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية، تتمثل في التالي:

  • القيام بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى، وذلك بالطريقة التقليدية أو من خلال الطريقة الإلكترونية، عبر موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم التوجه إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية في منطقتك، وفي حال عدم توافرها يمكنك التوجه إلى المحكمة العامة.
  • قم بتقديم صحيفة الدعوى مع المرفقات اللازمة.
  • سوف تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى، ومن ثم تحديد موعد للجلسة الأولى للدعوى، يجب الالتزام بالحضور في هذا الموعد.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في خطوات إعداد دعوى إسقاط حضانة ورفعها، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في الترافع والتقاضي والمشورة القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية”: متى تسقط حضانة الأم بالسعودية 2023

نموذج صحيفة دعوى اسقاط حضانة الأم في السعودية

كما أوضحنا خلال حديثنا عن خطوات رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية، أن الخطوة الأولى هي كتابة صحيفة الدعوى، وتعد خطوة في غاية الأهمية، بالنسبة إلى مسار الدعوى.

حيث أنه من المحتمل أن يتم تحديد موقف المحكمة من الدعوى بالقبول أو الرفض بناءً على ما ورد في صحيفة الدعوى من شروط شكلية، وأسباب منطقية، وطلبات مشروعة.

ولهذا يجب الاعتناء بخطوة إعداد صحيفة الدعوى، وإن كان من الأفضل إسناد تلك المهمة إلى محامي من أهل الخبرات، وإليك نموذج جاهز لصحيفة دعوى إسقاط حضانة، يمكنك الاطلاع عليه.

إلى السيد القاضي…. رئيس محكمة…..، والسادة الأفاضل أعضاء المحكمة، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: إسقاط حضانة أم.

الطرف المدعي:….. مقيم في…..

الطرف المدعى عليه:… مقيم في…

تفاصيل الدعوى:

يقول الطرف المدعي أنع قد تزوج من المدعى عليها، وقد أنجب منها طفل…. عمره….، وتم الطلاق بينهما بتاريخ…، وذلك وفقًا لصك الطلاق الصادر في تاريخ…

ومازال الطفل في حضانة الأم، على الرغم من أن ..”هنا يتم بيان سبب سقوط الحضانة عن الأم”…

ولقد قال المدعي أنه طالب المدعى عليها بنقل حضانة الطفل، ولكنها لم تستجيب.

متطلبات الدعوى:

بالاستناد إلى ما سبق، نلتمس من سيادتكم القيام بأمر المدعى عليها بتسليم الطفل، وذلك من أجل الحفاظ على مصلحة الطفل.

توقيع مقدم الدعوى:…

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في الرياض في صياغة صحيفة دعوى، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمة صياغة قانونية مدعمة بالأسانيد القانونية اللازمة.

متى تسقط حضانة الأم؟

من أبرز شروط قبول رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية أن تتوافر أحد أسباب إسقاط الحضانة عن الأم، وتتمثل حالات إسقاط الحضانة عن الأم، في القانون السعودي، في التالي:

  • زواج الأم، هنا لا يجوز للأم الاحتفاظ بحضانة أطفالها.
  • في حالات مرض الأمراض بشكل يعيق قدرتها على تربية ورعاية الأطفال، سواء كان هذا المرض جسديًا أو عقليًا.
  • عند قيام الأم بمنع الأب من التمكن من رؤية الأطفال ثلاث مرات على التوالي.
  • عند صدور حكم قضائي بسجن الأم، وعلى الأخص في القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة.
  • في حال ثبوت إهمال الأم للأطفال، هنا للأب الحق في سحب الحضانة من الأم.
  • إذا ثبت قيام الأم بتعنيف الأطفال أيضًا فلا حق لها في حضانتهم.
  • حالات ردة الزوجة عن الإسلام من موجبات أيضًا إسقاط الحضانة عنها.
  • عند رغبة الزوجة في السفر؛ مما قد يتسبب في منع الأب من رؤية أطفاله.
  • عند بلوغ الطفل السن القانوني لانتهاء الحضانة، تسقط حضانة الأم عنه، وهنا يترك الأمر له لتحديد مع من يريد العيش؟

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية”: افضل 10 محامي حضانة في الرياض لعام (2023)

 حضانة الأم الأجنبية في السعودية

أما عن مسألة حضانة الأم الأجنبية في القانون السعودي، تعد الفروق ضئيلة بين حضانة الأم السعودية والأم الأجنبية في القانون السعودي، وذلك في إطار تنظيم الأمر لما فيه مصلحة الطفل.

فقد يتم منح الأم الأجنبية حضانة أطفالها، ما دام يتوافر بها كافة شروط الحاضن المنصوص عليها في القانون السعودي، ولا علاقة بجنسية الأم في تحديد حق الحضانة.

فقط يجب النظر في ديانة الأم، فإذا كانت غير مسلمة، يسقط عنها حق الحضانة، وفي حال كانت الأم تريد مغادرة المملكة، فقد يسقط عنها حق الحضانة؛ لأنه لا بد من تواجد بالمملكة خلال الحضانة.

ففي حال وجود أحد مسببات سقوط الحضانة عن الأم السعودية أو الأجنبية، يكون للأب الحق في رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية؛ من أجل المطالبة بسحب الحضانة من الأم.

للمزيد حول قضايا الزواج والطلاق للأجانب، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في التزود بالمعلومات من واقع النصوص واللوائح القانونية في المملكة.

شروط الحاضن في السعودية

عند الرغبة في رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية، والمطالبة بنقل الحضانة لحاضن آخر، يجب التحقق من توافر شروط الحاضن كاملة؛ من أجل تجنب رفض الطلب.

حيث أن الحاضن هو المسئول عن تربية الطفل ورعايته، ومن أجل الحفاظ على مصالح الطفل، فقد فرض القانون السعودي مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الطرف الحاضن.

وكان الهدف من وراء وضع تلك الشروط هو التحقق من أن الحاضن مؤهل جيدًا لتولي دور المربي للطفل، وذلك من الناحية الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية والأخلاقية.

وتمثلت شروط الحاضن في القانون السعودي، في التالي:

  • يجب أن يكون الحاضن معافي جسديًا، ولا يعاني من أي أمراض جسدية، قد تكون سبب في عدم قدرته على تولي مسئولية تربية الأطفال.
  • كما يجب أن يكون الحاضن سليم عقليًا ونفسيًا، ولا يعاني من اضطرابات نفسية أو عقلية.
  • ويشترط أيضًا أن يكون الحاضن ذو خلق حسن، فلا حضانة للفاجر والفاسق.
  • كما يشترط أن يكون الحاضن مسلم.
  • ينبغي توفير مسكن آمن ومناسب للطفل.
  • يجب أن يكون الحاضن قادرًا على تلبية كافة احتياجات الطفل.
  • يشترط أن يكون محل إقامة الحاضن داخل أرجاء المملكة العربية السعودية؛ حيث أنه لا يجوز السفر بالمحضون خارج أراضي المملكة.

تنفيذ أحكام الحضانة في القانون السعودي

تحرص السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية على إصدار أحكام قضائية في قضايا الحضانة بما ينفع الطفل، والحرص على تنفيذها؛ من أجل توقف النزاعات بين الأب والأم.

ولقد أقرت السلطات أيضًا بحق رؤية الأطفال وزيارتهم للأب، ولقد حرصت مبادرة شمل على العمل على تجنب المحاكم ومراكز الشرطة، في تلك القضايا المتعلقة بحضانة الأطفال.

وذلك من أجل إبعاد الأطفال عن أجواء المحاكم والتوتر والضغط النفسي، وحرصت أيضًا على تقديم الدعم المطلوب والتوجيه اللازم خلال سير الدعوى، والعمل لمصلحة الطفل.

إذا كنت تود معرفة مسار رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية، تواصل معنا، وسوف يوضح افضل محامي بالرياض لدينا مسار الدعوى المحتمل، وما يتعين عليك القيام به.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية”: مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

قانون الحضانة الجديد في السعودية 1443

رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية

حفاظًا على مصالح الأطفال، وسعيًا وراء توفير بيئة وتربية سليمة لهم، وعملًا على الحد من النزاعات بين الأزواج حول الأحقية في تحصيل الحضانة، فقد جاء قانون الحضانة السعودي.

حيث تضمن قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين المتعلقة بتحديد حق الحضانة، وشروط الحاضن، وحالات سقوط الحضانة، وغيرها من المسائل.

فعلى الزوجين أن يكون لديهما معرفة جيدة ببنود قانون الحضانة الجديد؛ من أجل تجنب ضياع حق بسبب جهل بما جاء به القانون، أو الوقوع في مخالفة تتسبب في تعرضهما للمساءلة.

ومن بين أبرز ما جاءت به تعديلات قانون الحضانة الجديد في السعودية، ما يلي:

  • انتقال الحضانة إلى الأم، بعد الانفصال، دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية لإثباتها.
  • لقد سن النظام الجديد بعض القوانين المتعلقة بالحصول على صك الحضانة.
  • التحدث عن حق الأب في رؤية الأطفال، خلال فترة الحضانة.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد بشأن قانون الحضانة السعودي، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا استشارة قانونية مدروسة، ويقدم لك التوجيهات القانونية اللازمة.

محامي أحوال شخصية في جدة

عند انتهاء العلاقة الزوجية، سواء عن طريق الطلاق أو الخلع، هنا قد يظن الزوجين أن الخلافات بينهما توقفت عند ذاك، ولكن من المؤسف أن هناك خلافات أخرى تقع بعد الانفصال.

حيث أنه بمجرد الانفصال بين الزوجين، نجد أن الخلافات تثار من جديد بينهما بسبب نفقة الأطفال وحضانتهم وتوفير السكن لهم، ومن المحتمل أن يصعب حل الأمور بشكل ودي.

وهنا قد يجد الزوجين أنفسهما أمام المحكمة مرة أخرى، في قضية حضانة وخلافه، ولقد حرص القانون السعودي على تنظيم تلك المسائل، بما فيه من مصالح للأطفال.

ففي حال الرغبة في معرفة المزيد عن قانون الحضانة المعمول به في المملكة، استعن في ذلك بمحامي من أهل الخبرات؛ لكي يقدم لك المشورة المستمدة من طيات القانون.

وأيضًا في حال الرغبة في رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية أو أي دعوى أخرى متعلقة بحق الحضانة، سوف يساعدك محامي الأحوال الشخصية في التعرف على كيفية التعامل.

فقد يساعدك المحامي في فهم القوانين، ومعرفة ما يجب القيام به من إجراءات، وقد ينوب عنك في القيام بالإجراءات اللازمة للدعوى، ويقدم لك الدفوع أمام المحكمة؛ لتحصيل حقوقك.

فإذا كنت تريد التواصل الآن مع محامي بالرياض في قضية حضانة، تواصل معنا الآن، حيث لدينا محامين قادرين على التعامل مع دعاوى الحضانة، وتقديم العون القانوني المتعلقة بالدعوى.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هي خطوات رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية، وما يجب توافره من الشروط لقبول الدعوى، وأوضحنا لكم نموذج صحيفة دعوى إسقاط حضانة.

وقد تحدثنا أيضًا عن قانون الحضانة الجديد في السعودية، وما هي شروط الحاضن في ضوء القانون السعودي، وأشرنا إلى مسألة كيفية تنفيذ أحكام الحضانة، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية”:

محامي بالرياض احوال شخصية

محامي احوال شخصية في الرياض الأفضل لعام (1444)

محامي استشارات احوال شخصية سعودي 2023

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي (2023)

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة بالسعودية 2023

افضل محامي في أبو عريش

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية 2022

افضل المحامين في الرياض السعودية لعام 2023

أقوى 10 مكاتب محاماة نسائية بالرياض لعام 2023

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن