تخطى إلى المحتوى

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية لا بد من استيفائها كاملةً، قبل الشروع في إجراءات رفع الدعوى في المحكمة التجارية؛ لكي لا يتم رفض قبول الدعوى شكلًا، في حال الإخلال بها.

حيث أن نظام المحاكم التجارية في السعودية وضع عدد من الشروط، التي لا بد من توافر في الدعاوى المرفوعة أمامها، ويجب على القادمين على خطوة رفع الدعوى الإلمام بكافة الشروط.

ولهذا سوف نقدم لكم خلال مقالتنا شرح حول نظام المحاكم التجارية، ونتعرف معًا على ما هي شروط رفع الدعوى التجارية، وما هي إجراءات رفع الدعوى، وغيرها من التفاصيل الهامة.

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية

الدعاوى التجارية هي تلك الدعاوى القضائية، التي يكون الهدف من ورائها هو المطالبة بحماية الحقوق المالية أو غير المالية المتعلقة بالأعمال التجارية الأصلية أو التبعية.

ويتم رفع الدعاوى التجارية أمام المحكمة التجارية في السعودية، وذلك باعتبارها هي الجهة القضائية المختصة بالنظر في الدعاوى التجارية المختلفة في المملكة.

ولكن بالنظر إلى أنظمة التقاضي التجاري في المملكة، نجد أن المشرع السعودي حدد من الشروط، التي لا بد من توافرها في الدعاوى التجارية في السعودية؛ لكي تقبل شكلًا في المحكمة.

وتتمثل شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، في التالي:

  • يشترط أن يكون النزاع تجاريًا، كما يشترط أن يكون المدعى عليه يحمل صفة تاجر.
  • ينبغي أن يكون الطرف المدعي ذو صفة في القضية.
  • لا بد من وجود محاولات سابقة لإنذار المدعى عليه، حيث يتطلب تقديم إخطار كتابي مسبق لمدة لا تقل عن 15 يومًا للطرف المدعى عليه، قبل رفع الدعوى.
  • لا يجوز جمع أكثر من طلب في صحيفة دعوى واحدة دون وجود رابط بين تلك الطلبات.
  • في حالة رفع دعوى ضد شركة أو مؤسسة، يشترط تقديم نسخة من السجل التجاري أو أي مستند رسمي للشركة صادر من وزارة التجارة.
  • في حالات الدعاوى اليسيرة، يشترط إجراء محاولات للوساطة والمصالحة، قبل اللجوء إلى القضاء.
  • لا بد من إعداد صحيفة الدعوى بشكل صحيح، مع إرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة.
  • في بعض الدعاوى التجارية، يجب توكيل محامي نيابةً عن المدعي.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية في إعداد وتجهيز دعوى تجارية، استعن بنا، سوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في معرفة كيفية إعداد الدعوى، وما هي المتطلبات والإجراءات اللازمة.

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، تأتي مرحلة التعرف على ما هي إجراءات رفع الدعوى المحكمة التجارية في السعودية.

حيث تتمثل إجراءات رفع الدعوى التجارية في المحكمة التجارية بالسعودية، كالتالي:

  • إعداد صحيفة الدعوى وصياغتها بشكل سليم، ويمكنك هنا إسناد تلك المهمة إلى محامي مختص.
  • ثم القيام بإيداع صحيفة الدعوى في المحكمة المختصة مع إرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة، بعد التحقق من اكتمال شروط رفع الدعوى.
  • سوف تحدد المحكمة موعد جلسة المحاكمة، وإبلاغ أطراف الدعوى بهذا الموعد.

إذا كنت تريد توكيل محامي في الرياض في دعوى تجارية ما، يمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي من كادرنا المهني، يقدم لك سائر الخدمات المتعلقة بالقضايا التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية”: كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

صيغة دعوى تجارية

بعد أن تعرفنا على الإجراءات المتبعة، عند رفع دعوى في المحكمة التجارية، هنا قد يرغب البعض في معرفة كيف يتم صياغة صحيفة الدعوى التجارية، وهذا ما سوف نوضحه.

حيث أنه في حالة الرغبة في صياغة صحيفة الدعوى، يجب أن تكون الصحيفة متضمنة البيانات الأساسية لأطراف الدعوى، مع إيضاح تفاصيل وطلبات الدعوى.

وإليك نموذج صحيفة دعوى تجارية في المحاكم السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…. التجارية، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: “دعوى تسوية نزاع تجاري”.

تفاصيل الدعوى:

“هنا يتم سرد الوقائع وفق تسلسل زمني واضح، مع بيان أسباب رفع الدعوى، مع الاستناد إلى أسانيد قانونية مناسبة تؤيد من موقف المدعي في القضية”.

المتطلبات:

بناءً على ما سبق، نلتمس من فضيلتكم التالي:

“يتم ذكر طلبات الجهة المدعية، مع مراعاة أنه في حال تعدد الطلبات، يجب الربط بين الطلبات برابط واحد، مع البدء بذكر المطلب الرئيسي في المقدمة”.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

إذا كنت تود مساعدة محامي في إعداد صيغة صحيفة دعوى تجارية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في صياغة صحيفة الدعوى وفق الأنظمة.

نظام المحاكم التجارية

في إطار تنظيم شئون التقاضي التجاري، لقد تم إسناد مهام التقاضي التجاري في المملكة إلى المحكمة التجارية، ولقد تم وضع نظام المحكمة التجارية؛ لتنظيم شئون وأعمال المحكمة.

حيث صدر نظام المحكمة التجارية في السعودية، بموجب قرار من مجلس الوزراء السعودي، وتتضمن النظام مجموعة من الأبواب، التي تناقش وتوضح أبرز ملامح نظام المحكمة.

ومن بين أبرز ملامح نظام المحكمة التجارية في السعودية، ما يلي:

  • بيان ما هي اختصاصات المحكمة التجارية، والدعاوى، التي يتم النظر فيها من قبل المحكمة التجارية.
  • إيضاح كيفية رفع الدعوى التجارية في المحكمة، مع الإشارة إلى شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية.
  • الحديث عن كيفية قيد الدعوى والنظر فيها من قبل المحكمة.
  • إيضاح الدعاوى المستعجلة في نظام المحكمة التجارية، وما هي إجراءات رفعها.
  • الحديث عن حق الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبل المحكمة التجارية بالسعودية، سواء عن طريق الاستئناف أو التماس إعادة النظر أو النقض.

إذا كان لديك أس استفسار عن نظام المحاكم التجارية في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الرد على استفساراتكم، وتقديم الاستشارات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية”: محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

اختصاص المحاكم التجارية

كما تبين خلال حديثنا عن نظام المحكمة التجارية بالسعودية، أنه قد تم تحديد اختصاصات المحكمة التجارية، وجاءت من بين أبرز اختصاصات المحكمة التجارية، على النحو التالي:

  • كافة المنازعات المتعلقة بالتجار، سواء كانت منازعات أصلية أو تبعية.
  • منازعات الشركاء في الشركات السعودية، مثل: النزاعات المتعلقة بعقود تأسيس الشركات أو فسخ عقود الشراكة.
  • القضايا المتعلقة بالمخالفات النظامية، مثل: قضايا التستر التجاري.
  • النظر في القضايا المتعلقة بالإفلاس والحجر على المفلسين.
  • البت في قضايا الدعاوى اليسيرة، وسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل، خلال السطور القادمة.
  • النظر في الدعاوى المالية المتعلقة بالمسائل التجارية، مثل: دعاوى المطالبة بالأرباح المحتجزة.
  • الفصل في المنازعات التجارية الناشئة عن العقود التجارية، مثل: نزاعات عقود الشراكة.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى في المحكمة التجارية، فمن الأفضل التشاور مع محامي مختص؛ للتحقق من مطابقة القضية لاختصاص المحكمة، وتوافر شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

من بين اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية، كما تبين من حديثنا السابق، اختصاص النظر في الدعاوى اليسيرة والفصل فيها، ولكن وفق مجموعة من القيود والضوابط القانونية.

ولقد عرف نظام المحكمة التجارية أيضًا المقصود بالدعاوى اليسيرة بأنها تلك الدعاوى القضائية، التي تكون فيها المطالبة الأصلية لا تتجاوز المليون ريال سعودي، باستثناء دعاوى مقاولات الإنشاء.

ونجد أن النظام حدد شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، وأضاف في حال الدعاوى اليسيرة أنه يشترط أن يتم أولًا محاولات إجراء وساطة ومصالحة بين الطرفين، قبل اللجوء إلى التقاضي.

ولقد تناول نظام المحكمة التجارية السعودي عدد من المسائل القانونية الخاصة بالدعاوى اليسيرة، من بينها مدة النظر في القضية، التي تم تحديدها بمدة لا تتجاوز 90 يومًا من تاريخ قيد الدعوى.

ويتم تقليص مدة النظر في القضية إلى 30 يومًا فقط، في حالة كان سبق الدعوى تبادل مذكرات بين طرفي الدعوى، وحددت مدة الاستئناف في تلك الدعاوى بـ 15 يومًا فقط.

ويجب الانتباه إلى مسألة هامة، عند القدوم على خطوة رفع دعوى يسيرة، وهي قيام الطرف المدعي بتقديم الدفوع والأسانيد اللازمة في الدعوى قبل يوم من تاريخ الجلسة التحضيرية.

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

بعد أن تعرفنا على كيفية التعامل مع الدعاوى اليسيرة، التي لا تتجاوز مطالبها مليون ريال، في نظام المحاكم التجارية السعودية، سوف ننتقل للحديث عن الدعاوى التجارية الأقل من 500 ألف.

بدايةً، يجب الانتباه إلى أن الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف خارج اختصاص المحكمة التجارية، ويتم النظر فيها من قبل المحكمة العامة لا المحكمة التجارية في السعودية.

حيث أن نظام المحكمة التجارية السعودي حدد من ضمن شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، في حالات المنازعات التجارية، أن تكون قيمة المطالبة الأصلية تتجاوز 500 ألف.

وعليه، في حال الرغبة في رفع دعوى تجارية قيمة المطالبة الأصلية فيها أقل من 500 ألف ريال سعودي، سوف تتجه إلى رفع الدعوى في المحكمة العامة، واتباع إجراءات التقاضي بها.

ويمكنك اللجوء إلى محامي مختص، سوف يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات المطلوبة، ويقدم لك خدمة دفاع وحضور جلسات المحاكمة؛ للحفاظ على حقوق بطريقة قانونية.

إذا كنت تود مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى تجارية يسيرة أو مطالبها أقل من 500 ألف، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث نقدم خدمات التقاضي في مختلف الدعاوى التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية”: كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي قضايا تجارية في السعودية

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية

يبحث الكثير من المتنازعين في قضايا المحاكم التجارية عن مساعدة محامي خبير في القضايا التجارية؛ لكي يساعدهم في تعزيز موقفهم في القضية، والحفاظ على حقوقهم ومصالحهم.

حيث أن المحامي التجاري هو المحامي الأكثر خبرة في التعامل مع قضايا المحاكم التجارية، ويعمل المحامي المختص على تلبية احتياجات العملاء القانونية بما يخدم مصالحهم.

ومن بين أبرز خدمات المحامين التجاريين في التعامل مع القضايا التجارية، ما يلي:

  • محاولة إجراء تسويات ودية للنزاعات التجارية، من خلال حلول قانونية مرضية للطرفين، قبل التوجه إلى المحكمة، وعلى الأخص، في الدعاوى اليسيرة.
  • المساعدة في إعداد الدعاوى التجارية، والتحقق من مطابقتها لكافة شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، ودعم صحيفة الدعوى بالأسانيد والأدلة والمستندات اللازمة.
  • تقديم خدمات المرافعات أمام لجان المحاكم التجارية، وتقديم الدفوع المناسبة؛ من أجل تحقيق غايات موكله في القضية بالوسائل القانونية المتاحة.
  • تقديم النصح القانوني اللازم بشأن التعامل مه القضايا التجارية بشكل قانوني صحيح.
  • في حال الرغبة في تقديم اعتراض على حكم صادر من المحكمة التجارية، سوف يساعدك المحامي في تقديم طلب الاعتراض وفق إطار قانوني سليم، ومتابعة الطلب.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا والمنازعات التجارية، استعن بمكتبنا، حيث لدينا طاقم من المحامين المعتمدين، سوف يقدمون لك الدعم اللازم.

وبعد أن تعرفنا على أهمية التواصل مع محامي تجاري في مواجهة القضايا والمنازعات التجارية، نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا اليوم حول نظام المحاكم التجارية، والدعاوى المرفوعة أمامها.

فقد تعرفنا على ما هي شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية، وما هي إجراءات رفع الدعاوى التجارية في النظام السعودي، وكيفية صياغة الدعوى التجارية، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية”:

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1444

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي مرخص (2023)

افضل 10 محامي عقود تجارية وصياغتها بالرياض والسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن