تخطى إلى المحتوى

صيغة وكالة الإرث في السعودية مع شروط التوكيل والنموذج 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

صيغة وكالة الإرث في السعودية محور حديثنا اليوم؛ حيث يحتاج الكثير من الورثة إلى إجراء وكالة شرعية لأحد الورثة أو محامي؛ لكي يتولى عنهم القيام بإجراءات قسمة التركة.

حيث أنه طبقًا لنظام المواريث السعودي، هناك عدد من الإجراءات القانونية المطلوبة من الورثة؛ من أجل حصر التركة، والقيام بتقسيمها، وتوثيق القسمة بشكل رسمي، يكفل الحقوق لأصحابها.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نحرص على أن نوضح لكم كيفية صيغة وكالة الإرث، ونقدم للقارئ أهم المعلومات المتعلقة بوكالة الإرث وبعض الإجراءات القانونية المتعلقة بالتركات وتقسيمها.

صيغة وكالة الإرث في السعودية

صيغة وكالة الإرث في السعودية

بعد وفاة صاحب التركة، يبدأ الورثة في مباشرة إجراءات تقسيم التركة وتوزيعها فيما بينهم، حيث وضع النظام السعودي سلسلة من الإجراءات النظامية؛ لإتمام عملية تقسيم التركة وتوزيعها.

وقد يحتاج الورثة إلى توكيل أحدهم أو محامي مختص وخبير في قضايا الميراث؛ لكي يقوم بدور الوكيل الشرعي والممثل لهم في تولي القيام بالمهام والإجراءات المتعلقة بالتركة.

وهنا يجب إبرام عقد وكالة، على أن يمنح للوكيل صلاحيات محددة بالاتفاق بين الورثة، وفي الغالب تحدد الصلاحيات في تولي القيام بالإجراءات القانونية المتعلقة بحصر الورثة والإرث.

وإليك نموذج صيغة وكالة الإرث في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

بصفتنا الورثة الشرعيين للمرحوم…..، بالاستناد إلى شهادة حصر الورثة الصادرة برقم…. في تاريخ….، نوقع على هذا العقد.

فقد فوضنا نحن ورثة المرحوم…. السيد….. بالنيابة عنا في القيام بالإجراءات والمعاملات الرسمية المتعلقة بالتركة… “ويتم الإشارة إلى المهام الموكل الوكيل للقيام بها”.

حرر في تاريخ…..

توقيع الموكلين:….

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض في وكالة إرث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمة التمثيل القانوني أمام مختلف الجهات الرسمية، وتولي القيام بالإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة وكالة الإرث في السعودية”: محامي ورث في الرياض من افضل 3 محامي مواريث بالرياض 2023

الوكالة بالميراث

في بعض حالات الميراث، قد لا تكون الإجراءات المتبعة في التقسيم يسيرة؛ نتيجة كثرة ممتلكات المتوفي، أو بسبب عدم العلم بكامل التركة؛ مما يتطلب المزيد من الإجراءات للكشف عن التركة.

على سبيل المثال، قد يحتاج الورثة إلى إجراء حصر لحسابات المتوفي البنكية، وحصر الأسهم والسندات، هنا يتطلب الأمر تقديم طلب إلى البنك المركزي السعودي؛ لإجراء الحصر.

وهنا قد يلجأ الورثة إلى توكيل أحد الورثة، أو توكيل محامي معتمد؛ لكي يتولى مسئولية القيام بتلك المهام، وهنا ينصح بمحامي خبير في الميراث؛ لكي يساعد في إتمام الأمور بشكل سليم.

والجدير بالذكر أن الوكالة بالميراث تختلف عن الوكالة العامة، وهناك عدد من البنود اللازمة ذكرها في صيغة وكالة الإرث في السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • بيانات الورثة كافة، مع إيضاح صلتهم بالمتوفي.
  • بيانات الموكل، وإقراره بتلك الوكالة.
  • كتابة الجهات الرسمية، التي يتولى الوكيل الشرعي القيام بتلك المهام نيابةً عن الورثة الموكلين له.
  • بيان الإجراءات القانونية، التي تم إسناد الوكالة بشأنها إلى الوكيل.
  • كما يتطلب كتابة تاريخ تحرير الوكالة، مع بيان تاريخ انتهاء الوكالة.

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مساعدة محامي بالرياض في معرفة كيفية التصرف مع التركات، وما هي إجراءات تقسيم التركات، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة.

وكالة ورثة إلكترونية

لقد أتاحت وزارة العدل خدمة إصدار عقود الوكالات الشرعية إلكترونيًا، وذلك من خلال القيام بخطوات مبسطة، دون الحاجة إلى التوجه إلى كتابة العدل؛ للقيام بإجراءات استخراج الوكالة.

وعليه، يمكنك القيام بإصدار صك الوكالة للورثة إلكترونيًا، من خلال استخدام تلك الخدمة؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد المبذول في القيام بإتمام الإجراءات بشكل تقليدي.

ولكن هناك بعض المتطلبات اللازمة لاستخراج صك الوكالة بشكل إلكتروني، وتتمثل تلك المتطلبات، في التالي:

  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية للرجال من الورثة.
  • أما بالنسبة إلى النساء والقاصرين من الورثة، يجب تقديم كارد العائلة.
  • إحضار صك حصر الورثة، الذي يتضمن بيانات الورثة الشرعيين وصلة القرابة بينهم وبين المتوفي.
  • في دعوة الوكالة، يتطلب حضور الولي.

أما عن خطوات إصدار الوكالة إلكترونيًا، فهي تتمثل، في التالي:

  • الدخول على خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية من هنا.
  • تحديد نوع الوكالة.
  • ثم القيام بإدخال بيانات الطرف الوكيل.
  • القيام بكتابة كافة بنود الوكالة، مع مراعاة أن تكون بنود الوكالة متفق عليها بين الورثة، وفي حالات تعدد الوكالات، يجب الاعتماد على صيغة واحدة فقط.
  • ثم كتابة تاريخ انتهاء الوكالة.
  • إرسال الطلب، بعد التحقق من كافة البيانات المدخلة، والاطلاع على صيغة وكالة الإرث في السعودية.
  • سوف يتم إرسال صياغة الوكالة الإلكترونية إلى أطراف الوكالة، ومن الممكن التعامل بها بشكل رسمي.

في حال رفض أحد الورثة التوكيل

كما أوضحنا خلال حديثنا السابق أن الحاجة إلى توكيل ممثل للورثة، قد تكون ضرورية، في حال الحاجة إلى إجراء المزيد من الإجراءات المتعلقة بالتركة، ولكن ماذا إذا رفض أحد الورثة التوكيل؟

نجيب على ذلك، بأنه وفقًا للقوانين والأنظمة، لا يجوز إجبار أحد على إبرام عقد وكالة لطرف آخر، وبناءً على ذلك، يحق لأحد الورثة الامتناع عن التوكيل، ولا يجوز إجباره على التوكيل.

ويكون التصرف القانوني الصحيح هنا عدم إجباره على التوكيل، وله الحق في توكيل أي وكيل آخر، على شرط واحد أن تكون صيغة وكالة الإرث في السعودية موحدة بين الوكلاء.

حيث سمح القانون السعودي بتعدد الوكلاء في التركة واحدة، على شريطة واحدة، وهي ألا تختلف صيغة الوكالة، وعليه، يجب أن يتم الاتفاق على صيغة موحدة بين الوكلاء.

يقدم مكتبنا افضل محامي بالرياض لدينا قادر على التعامل مع مختلف النزاعات بين الورثة، والعمل على تقديم حلول لها، وفقًا للقوانين، من خلال تسويات ودية أو قضائية للنزاعات.

فإذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة قانونية في حل نزاع بين الورثة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا مختلف المساعدات اللازمة للتعامل مع الوضع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة وكالة الإرث في السعودية”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 1445

حصر الإرث

هناك العديد من الإجراءات القانونية المتعلقة بتقسيم التركات، ومنها إجراء حصر الإرث؛ للتعرف على الورثة الشرعيين وتركة المتوفي، وعليه يتم تحديد الأنصبة الشرعية للورثة.

سوف نتحدث خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم حول صيغة وكالة الإرث في السعودية، عن إجراءات حصر الإرث، مع التعرف على أبرز متطلبات حصر الإرث، كما جاءت بها القوانين.

أما عن إجراءات حصر الإرث في القانون السعودي، فهي تتمثل، في الآتي:

  • استخراج شهادة وفاة صاحب التركة من دوائر الأحوال المدنية.
  • ثم التقدم بطلب حصر الورثة إلى المحكمة المختصة، وتتم تلك الخطوة من خلال أحد الورثة أو وكيل شرعي.
  • تلي خطوة استخراج صك حصر الورثة، حصر تركة المتوفي؛ للتعرف على كافة أملاك المتوفي وحصرها، قبل البدء في إجراءات التقسيم والتوزيع.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في إجراءات حصر إرث، استعن بنا، وسوف نقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لكم خدمة حصر إرث، وتولي الإجراءات اللازمة.

شروط حصر الإرث

عند القدوم على إجراءات حصر الورثة، هناك بعض المتطلبات اللازمة؛ لإتمام إجراءات استخراج صك حصر الورثة، وتتمثل تلك المتطلبات، في التالي:

  • تقديم نسخة من شهادة الوفاة لصاحب التركة.
  • إرفاق القيد الرسمي للأسرة.
  • في حال وجود زوجة مطلقة في قيد الأسرة، يجب تقديم صك الطلاق.
  • يتطلب وجود شاهدين ومعدلين.
  • في حال توكيل وكيل في القيام بتلك الإجراءات، يتطلب تقديم صك الوكالة، على أن يكون صك الوكالة ساري المفعول.
  • في حالة وجود مستندات صادرة من خارج المملكة العربية السعودية، هنا يتطلب تصديق تلك المستندات من قبل وزارة العدل والخارجية السعودية.

وهنا يجب الانتباه إلى مسألة وجود شاهدين، حيث تكون مهمة الشاهدين هي الإقرار بما تم ذكره في بيانات حصر الورثة، ولكن هناك فئات غير قابلة شهادتهم في هذا الأمر، وهم:

  • شهادة أحد الوارثين أنفسهم.
  • أصول الورثة.
  • فروع الورثة.
  • أزواج الورثة.

أما بالنسبة إلى مسألة الوكالة في إجراءات حصر الورثة، فهي تكون منحصرة في أحد الورثة أو وكيل شرعي عنهم، ولا يحق لطرف خارج عن الورثة القيام بتلك الإجراءات، إلا بعقد وكالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة وكالة الإرث في السعودية”: اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟

إجراءات توزيع الميراث

عند القدوم على خطوة تقسيم ميراث وتوزيعه، هنا يجب الإلمام بكافة إجراءات توزيع الميراث المحددة في نظام المواريث السعودي؛ من أجل إتمام الإجراءات بشكل نظامي سليم.

وتتمثل إجراءات توزيع الميراث في النظام السعودي، في التالي:

  • القيام بإصدار شهادة وفاة للمتوفي.
  • ثم إصدار صك حصر الورثة.
  • حصر ممتلكات المتوفي، من خلال اتباع إجراءات حصر التركة المطلوبة.
  • ثم إجراءات ما قبل التوزيع المتمثلة في خصم مصاريف الجنازة والدفن، وخصم ديون المتوفي المتعلقة بحق الله وحق العباد، تنفيذ الوصية، إن وجدت.
  • ثم تحديد حصص الورثة في التركة، وفق الشرع الإسلامي، وإعطاء كل ذي حق حقه.

ومن الممكن أيضًا القيام بتوكيل وريث أو محامي، في تولي تلك الإجراءات، وذلك من خلال إصدار عقد وكالة، يتضمن صيغة وكالة الإرث في السعودية شاملًا صلاحية تلك الإجراءات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في إجراء قسمة تركة بالتراضي أو عن طريق المحكمة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة المطلوبة في إتمام القسمة.

محامي متخصص في قضايا الميراث

صيغة وكالة الإرث في السعودية

تتمثل مهمة محامي قضايا الميراث في تقديم كافة المساعدات القانونية اللازمة للورثة، في إطار تعاملهم مع التركة وتقسيمها وفق الأنظمة القانونية السعودية المبنية على أسس شرعية.

ويلجأ الكثير من الورثة إلى خطوة توكيل محامي خبير في التركات؛ لكي يتولى عنهم مهام القيام بالإجراءات اللازمة، وذلك وفقًا لما نص عليه صيغة وكالة الإرث في السعودية.

حيث يقوم المحامي بكافة الإجراءات المطلوبة على أكمل وجه ممكن وبشكل أسرع؛ نظرًا لما يتمتع به من خبرات متعددة في التعامل مع تلك الإجراءات، وخبراته في القوانين المتبعة.

ويمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة المحامي المختص أيضًا في حالة إجراء قسمة بالتراضي، حيث يقدم للورثة التوجيهات القانونية اللازمة؛ للتعرف على كيفية توثيق عقد القسمة.

ويكون محامي قضايا الميراث أيضًا هو الملجأ القانوني للورثة، في حال نشوب نزاعات بين الورثة؛ حيث يتولى مهمة إجراء تسوية ودية بينهم، من خلال اقتراح حلول ودية.

وفي حال القدوم على التسوية القضائية، من خلال رفع دعوى مطالبة بالميراث، يساعدك المحامي في مرحلة إعداد الدعوى وتقديمها، ويتولى المحامي مهمة الترافع والتقاضي.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض مختص في قضايا الميراث، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي تابع لنا قادر على أن يقدم لك مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالتركات.

وبحديثنا عن دور وخدمات محامي قضايا الميراث، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن الوكالة بالميراث في ضوء ما جاءت به القوانين والأنظمة في السعودية.

فقد تعرفنا على ما هي صيغة وكالة الإرث في السعودية، وكيفية إبرام عقد وكالة إلكترونية، وتعرفنا أيضًا على إجراءات توزيع الميراث، وحصر الورثة، وفقًا لنظام المواريث السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صيغة وكالة الإرث في السعودية”:

كم ياخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية (2023)

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث بالسعودية وعقوبة تأخيره 1445

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 1445

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي مرخص (2023)

افضل 20 محاميه في الرياض لعام 2023

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن