تخطى إلى المحتوى

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع pdf word بالسعودية

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع يخضع لبضعة شروط شكلية وموضوعية؛ لكي يصبح عقد الشراكة معتمد ومعترف به رسميًا، مع الحرص على عدم الوقوع في مخالفة نظامية تبطل العقد.

إذا كنت تود كتابة عقد شراكة، يمكنك الاستعانة بمحامي خبير عقود، سوف يساعدك المحامي في التعرف على كيفية كتابة عقود الشراكة، ويمكنه مساعدتك في الحصول على صياغة صائبة.

ويمكنك متابعة هذه المقالة، سوف نسرد لكم أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بإبرام عقود الشراكة في السعودية، مع تقديم نموذج عقد شراكة؛ لكي يوضح الأمر بشكل أدق وأوضح، تابع القراءة.

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع

تعد الشراكة من مقومات النجاح في العديد من المشاريع والاستثمارات، وقد تعتمد بعض الشركات على مبدأ الشراكة؛ من أجل إنجاح أعمالها، وتحقيق أفضل الأرباح الممكنة.

ولهذا تلجأ بعض الشركات إلى ذلك، وهنا ننصح بالاهتمام بخطوة التفاوض قبل التعاقد، مع الاهتمام أيضًا بخطوة إبرام عقد الشراكة وتوثيقه بشكل رسمي في إحدى الجهات المختصة.

ويمكنك الاستعانة في هذه المرحلة بأحد المحامين المختصين والخبراء في أنظمة الشركات السعودية والقانون التجاري، وسوف يقدم لك المحامي الدعم القانوني الكامل في تلك المرحلة.

حيث يقوم المحامي بدوره في إجراء المفاوضات قبل المضي في إتمام الشراكة؛ من أجل الحفاظ على مصالح وأهداف الشركة، وعدم التسبب في الإضرار بمصالحها أو الوقوع في فخ نصب واحتيال.

علاوة على ذلك، يقدم لك أيضًا المحامي المختص خدمة تحرير عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع أو أكثر من شركتين، وفق الأطر القانونية، دون الوقوع في أخطاء تطعن في صحة العقد.

للمزيد حول الشراكة في ضوء النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا المعلومات المتعلقة بالشراكة وآثارها القانونية، كما جاء بها النظام في السعودية.

نموذج عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع

بعد أن تحدثنا عن خطوة إبرام شراكة بين طرفين، سوف نتطلع خلال السطور القادمة على نموذج عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، يمكنك الاسترشاد به عند إبرام العقد.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق…..

تم الاتفاق بين كلًا من:

الطرف الأول:…… مقيم في….

الطرف الثاني:……. مقيم في…..

بعد أن أقر الطرفين على أهليتهما للتعاقد، فقد تم الاتفاق على تأسيس شراكة، وفق البيانات التالية:

“يتم سرد البنود المتفق عليها في العقد، على أن تتضمن: بيانات الشركة ومقرها وهدفها، رأس المال، تقسيم الخسائر والأرباح، إدارة الأعمال، الالتزامات المتبادلة، بقية الاتفاقيات”.

توقيع الطرف الأول:….

توقيع الطرف الثاني:….

يقدم مكتبنا خدمة صياغة العقود القانونية، على يد محامي في الرياض خبير في القوانين، سوف يقدم لك الدعم اللازم والكامل في خطوة تحرير عقد الشراكة، تبعًا لما جاءت به القوانين والأنظمة.

ويمكنك تحميل النموذج word من هنا أو pdf من هنا

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع”: كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

كيف يتم كتابة عقد شراكة بين شخصين؟

عند الاتفاق على إبرام شراكة بين شخصين عاديين أو معنويين، لا بد من تحرير عقد الشراكة كتابيًا وتوثيقه في الجهات المعنية؛ وذلك من أجل توثيق عقد الشراكة بشكل قانوني رسمي؟

وقد يتساءل البعض عن كيفية كتابة عقد شراكة، ومما لا شك فيه أنه من الأفضل اللجوء إلى محامي خبير في العقود وصياغتها؛ لكي يتولى مهمة كتابة العقد، وفق الأطر القانونية والتنظيمية.

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، إليك بعض البنود الرئيسية، التي يجب ذكرها داخل وثيقة العقد:

  • ذكر بيانات أطراف عقد الشراكة.
  • كتابة اسم الشركة، والغرض منها، ومقرها.
  • تحديد رأس مال الشركة، وحصص الشركاء فيه.
  • بيان مدة العقد المتفق عليها.
  • تحديد أدوار الشركاء، والالتزامات المترتبة عليهم.
  • بيان كيفية تقسيم الأرباح والخسائر في الشركة.
  • إيضاح شروط دخول شريك جديد.
  • كما يجب أيضًا إيضاح شروط انسحاب الشركاء.
  • بيان كيفية حل النزاعات بين الشركاء، وما هي الجهة القضائية، التي يلزم اللجوء إليها، عند نشوب نزاع بين الشركاء.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي في تلك الخطوات أمر في غاية الأهمية؛ حيث أن وقوع خطأ في صياغة العقد، قد يتسبب في بطلانه، وقد يتم استغلال ثغراته في أهداف غير مشروعة.

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة قانونية لعقد شراكة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك صياغة صحيحة، على يد محامي بالرياض خبير في الأنظمة والقوانين؛ لكي يقدم لك الدعم اللازم.

شروط الشراكة في مشروع

كما تبين من حديثنا السابق مدى أهمية الشراكة في إنجاح الأعمال التجارية، ولكن يجب أن يكون الأمر وفق ضوابط وشروط؛ من أجل إتمام الأمر بصورة قانونية سليمة.

ففي حالة الرغبة في إبرام اتفاقية شراكة بين شركتين أو أكثر، بغض النظر عن ما هو الهدف من وراء تلك الشراكة، لا بد من توافر بضعة شروط أساسية؛ لكي تصبح علاقة الشراكة ناجحة.

ولقد تمثلت أبرز شروط الشراكة في مشروع، في التالي:

  • من المهم تحديد نسبة الملكية لكل شريك في المشروع، مع إيضاح المهام المطلوبة منه في تلك الاتفاقية.
  • لا بد أيضًا من الانتباه إلى ذكر مسألة تقسيم الأرباح والخسائر، وإيضاح آلية تقسيم الأرباح والخسائر المتفق عليها بين الطرفين، سواء على حسب الحصص أو بالتساوي.
  • تحديد مدة الشراكة، وإيضاح حالات إنهاء عقد الشراكة بوضوح.
  • الاتفاق على طريقة الإدارة واتخاذ القرارات؛ من أجل تجنب النزاعات حول اتخاذ القرارات.
  • كما يلزم الاتفاق على طريقة فض النزاعات بين الشركاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع”: صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

هل يجب توثيق عقد الشراكة؟

نظرًا لكثرة علاقة الشراكة وتفضيل الكثير من التجار ورواد الأعمال هذا النظام في تطوير وإنجاح مشاريعهم، تكثر التساؤلات حول عقود الشراكة والإجراءات القانونية المتعلقة به.

فقد يتساءل البعض “هل يجب توثيق عقد الشراكة؟”، وهنا نجيب بنعم، يجب توثيق عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع أو أكثر؛ لكي تصبح علاقة الشراكة وفق إطار قانوني صحيح.

حيث تعد عقود الشراكة ذات أهمية كبرى في تنظيم الأعمال، حيث يتم خلالها بيان العلاقة القائمة بين الشركات في إدارة الأعمال، وكذلك في مسألة الالتزامات، وتقسيم الأرباح والخسائر.

ويجب الالتزام بما جاءت به القوانين والأنظمة في هذا الصدد؛ من أجل إتمام الأمر بشكل قانوني صحيح، ويصبح عقد الشراكة معترف به قانونًا، ولهذا يجب توثيق العقد بشكل رسمي.

أما عن طريقة توثيق عقود الشراكة، يمكنك اللجوء إلى التوثيق في كتابة العدل مباشرة، أو التوثيق إلكترونيًا عبر منصة أبشر، أو وزارة التجارة السعودية، أو وزارة العدل السعودية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في توثيق عقد شراكة، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا، من خلال تقديم خدمتي المشورة والتمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، خلال التوثيق.

هل يجوز فسخ عقد الشراكة؟

أيضًا يتساءل البعض عن مدى إمكانية فسخ عقد الشراكة، واستكمالًا لحديثنا اليوم عن عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، سوف نتعرف “هل يمكن فسخ العقد في هذه الحالة؟”.

في حالة القدوم على إبرام عقد شراكة بين شركتين أو أكثر، يتوجب على الشركاء تحديد أسس تلك العلاقة والاتفاق عليها، ومن ثم تحريرها في عقد رسمي فيما يعرف باسم عقد الشراكة.

ومن بين تلك الاتفاقيات، الاتفاق على المدة الزمنية للعقد وتاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، مع الاتفاق على الحالات، التي يجوز فيها فسخ عقد الشراكة، وعلى الشركاء الالتزام بتلك الاتفاقيات.

أما عن الحالات المسموح فيها بفسخ عقد الشراكة، في حالة قيام أحد الشركاء بالتفريط في التزامات واتفاقيات العقد، وأيضًا في حالة وجود داعي قوي ضد الشريك، يلزم الفسخ.

نصائح عند إبرام عقد شراكة

نظرًا للدور الكبير لعقود الشراكة في تحديد علاقات الشركاء وإدارة الأعمال، بما يحقق المصالح للجميع، والعمل على إنجاح الأعمال والمشاريع، وفق الأطر القانونية والتشريعية.

سوف نقدم لكم خلال تلك السطور بضعة نصائح هامة عند القدوم على تحرير عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، يجب أخذها في عين الاعتبار.

وتتمثل أبرز تلك النصائح، في التالي:

  • يجب دراسة الأوضاع جيدًا من الناحية القانونية، والتعرف على مدى الاستفادة الواقعة من تلك العلاقة في مصالح الشركة.
  • تحديد كافة الاتفاقيات وأساسيات العلاقة القائمة بين الطرفين، وذلك قبل البدء في تحرير عقد الشراكة.
  • من الأفضل الاستعانة بأحد المحامين المختصين والمتمرسين في ذلك؛ لكي يقدم لك النصائح اللازمة حول ملامح الشراكة، بما يحقق لك كافة أهدافك.
  • تحرير العقد، وفق ما جاءت به القوانين والأنظمة، ولقد أوضحنا خلال حديثنا أعلاه البنود الأساسية في العقود، وكيفية تحريرها.
  • ويمكنك إسناد مهمة صياغة العقد إلى محامي متمكن وخبير؛ مما يضمن لك السير وفق نهج قانوني سليم، بعيدًا عن الأخطاء القانونية أو الثغرات التعاقدية المحتملة.

إذا كنت تريد الحصول على مشورة ونصيحة قانونية بشأن التفاوض والتعاقد في السعودية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المشورة اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع”: افضل 10 محامي عقود تجارية وصياغتها بالرياض والسعودية

عقد شراكة بين سعودي ومقيم

نظرًا لأن هناك العديد من المستثمرين الأجانب في السعودية، فقد وضع المنظم القانوني السعودية نظام الاستثمار الأجنبي، الذي يهدف إلى تنظيم العلاقة بين المستثمرين.

وفي هذا الصدد، فقد يتوجب على السعودي الراغب في إبرام شراكة مع وافد أجنبي، أن يتم تحرير عقد شراكة بين الطرفين، مع الالتزام بما جاءت القوانين في نظام الاستثمار الأجنبي.

ومن أهم ما يجب مراعاته في تلك العلاقات ألا يتم المساس بنظام مكافحة التستر التجاري؛ حيث يجب ألا يكون المستثمر الأجنبي ممارسًا لإحدى الأنشطة المحظورة عنهم.

وتتمثل أهمية تحرير عقود الشراكة بين السعودي، والمقيم تحديد التزامات المتبادلة بين الطرفين، وتوثيق العلاقة بشكل رسمي، وعدم التورط في مخالفات قانونية، أو ضياع الحقوق.

ففي حال عدم وجود عقد شراكة بين الطرفين؛ من المحتمل أن يترتب على ذلك اعتداء أحد الأطراف على حقوق الآخر، أو عدم توافر دليل ثبوتي على العلاقة، في التنازعات القضائية.

وهنا ينصح بالاستعانة بمشورة محامي مختص؛ من أجل ضمان صحة الشراكة، وعدم وجود أي انتهاك للقوانين، واللوائح؛ مما قد يترتب عليه الوقوع تحت طائلة القانون.

محامي عقود شركات الرياض

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بشأن عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، سوف نتحدث خلال تلك السطور عن دور محامي العقود، ومدى أهمية اللجوء إلى المحامي.

حيث تهتم المملكة العربية السعودية بتنظيم الشئون التجارية المختلفة؛ من أجل الحفاظ على مستوى الاقتصاد في المملكة، والحفاظ على معدلات الاستثمارات الأجنبية، بل والعمل على زيادتها.

وفي هذا الصدد، فقد وجهت المملكة العربية السعودية جلى اهتمامها بكافة المعاملات والعلاقات التجارية، ومن بينها علاقات الشراكة، حيث وضعت القوانين المتعلقة بها، وكيفية تنظيمها.

وفي حال قدوم الشركة على إبرام عقد شراكة مع طرف آخر، في هذه الحالة، يجب على أطراف الشراكة الإلمام الكافي بالقوانين المتعلقة بالشراكة؛ من أجل عدم تجاوزها أو مخالفتها.

وهنا يمكن اللجوء إلى محامي خبير ومختص في العقود، سوف يساعدك المحامي من خلال المشورة القانونية في فهم القوانين المتعلقة بعلاقات الشراكة، وكيفية تنفيذها بشكل قانوني.

ويقدم أيضًا محامي العقود المساعدة القانونية، من خلال تحرير عقد الشراكة بشكل قانوني سليم، وذلك وفق القوانين المتبعة؛ لكي يقدم لك صياغة عقد خالية من الأخطاء القانونية والتعاقدية.

وهنا يمكن تلخيص أهمية اللجوء إلى محامي العقود في توفير الحماية القانونية للعلاقة بين الشركاء، وحماية مصالح وأهداف الموكل، وتجنب الثغرات والنصب والاحتيال.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في الرياض في صياغة عقد شراكة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة المساعدات القانونية اللازمة بشأن الاتفاقيات وإبرام العقود.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ولقد تعرفنا على ما هي عقود الشراكة، وكيفية كتابة عقود الشراكة في النظام السعودي، وأشرنا أيضًا إلى بضعة نصائح حول الشراكة.

ولقد قدمنا لكم نموذج عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع، وتعرفنا على كيفية توثيق عقود الشراكة في النظام السعودي، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا إليكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع”:

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

استشارات قانونية تجارية 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1445

ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1445

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1445)

افضل 10 محامي عقود تجارية وصياغتها بالرياض والسعودية

مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن