تخطى إلى المحتوى

عقوبة الغش التجاري في السعودية بشكل مفصل 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

عقوبة الغش التجاري في السعودية وضعها المنظم السعودي، في إطار محاربة جرائم الغش التجاري؛ من أجل ردع كل من تسول له نفسه القيام بالغش والخداع في المنتجات.

حيث أن جرائم الغش التجاري من الجرائم، التي تهدد مصالح الأفراد والحكومات، وتتطلب تعامل صارم؛ من أجل القضاء عليها، خاصةً مع انتشار جرائم الغش التجاري الإلكتروني.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن جهود الحكومة السعودية في مكافحة جرائم الغش التجاري، مع التعرف على العقوبات القانونية، التي تنتظر كل من يقوم بارتكاب جريمة غش تجاري.

عقوبة الغش التجاري في السعودية

عقوبة الغش التجاري في السعودية

قبل أن نتطرق للحديث عن العقوبات القانونية المترتبة على جريمة الغش التجاري في المملكة العربية السعودية، دعنا نتعرف أولًا على المقصود بجرائم الغش التجاري.

حيث يقصد بالغش التجاري هو القيام بأعمال تغيير المنتجات بشكل مخالف لخواصها الأساسية، أو القيام بإخفاء عيوب في المنتج، أو القيام ببيع منتجات مخالفة للمواصفات المطلوبة.

انتشار مثل تلك الجرائم يعد ناقوس خطر في المجتمع، يجب استأصله، ولهذا فقد فرضت الحكومة عقوبة الغش التجاري في السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • السجن مدة قد تصل إلى ثلاث سنوات، أو فرض غرامة مالية بقيمة مليون ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معًا.
  • قد يتم الحكم أيضًا بمصادرة المنتج المغشوش، والأدوات المستعملة في ارتكاب الجريمة والغش.

تحدد العقوبة على حسب حجم الجريمة، حيث تقوم السلطات بالنظر في تفاصيل الجريمة، وعليه يتم صدور القرار بالعقوبة القانونية المستحقة، ومن ثم تنفيذها في حق الجناة.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن جرائم الغش التجاري وعقوباتها، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا المساعدة اللازمة في تحصيل المعلومات من القوانين والأنظمة.

أمثلة على الغش التجاري

هناك العديد من الأمثلة على جرائم الغش التجاري، سواء الغش التجاري العادي أو الإلكتروني، فقد يتفنن المجرم في ارتكاب جريمة بحيل وطرق خداعية عديدة؛ من أجل تحصيل المال.

ومن بين الأمثلة على جرائم الغش التجاري، ما يلي:

  • المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتدة.
  • تلك المنتجات المقلدة.
  • المنتجات غير صالحة للاستخدام، والمنتجات الفاسدة.
  • منتجات منتهية الصلاحية.
  • المنتجات، التي تحتوي على حشرات أو ديدان.

فكل منتج تم إطراء بعض التغييرات عليه؛ مما يخرجه عن مواصفاته الحقيقية، يعد غشًا، ويعاقب مرتكبي جرائم الغش التجاري بالعقوبة المستحقة، على حسب حجم جرمه.

فقد أوضحنا أن عقوبة الغش التجاري في السعودية تتراوح ما بين السجن سنوات أو التغريم المالي، وذلك من أجل الحد من تفشي تلك الجرائم داخل المملكة العربية السعودية.

ففي حال اكتشاف جريمة غش تجاري، قم بإبلاغ الجهات المختصة؛ لكي تتأخذ الإجراءات اللازمة؛ مما يساهم في القضاء على تلك الجرائم، والحفاظ على سلامة الآخرين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الغش التجاري في السعودية”: ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

نظام مكافحة الغش التجاري هيئة الخبراء

لقد جاء نظام مكافحة الغش التجاري بفرض العديد من المواد القانونية وأيضًا تحديد عقوبة الغش التجاري في السعودية، حيث تبذل الحكومة جهودها في تطهير المجتمع من تلك الجرائم.

ومن بين أبرز ما جاءت به اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم الغش التجاري في السعودية تحديد الإجراءات الجزائية لتلك الجرائم، وذلك على النحو التالي:

  • تتولى هيئة التحقق والادعاء العام مهمة التحقيق في جرائم الاحتيال التجاري.
  • تقوم المحاكم المختصة بتولي مهمة الفصل في دعاوى الغش والاحتيال التجاري، وفقًا لما جاءت به القوانين والأحكام النافذة.
  • يتم تنفيذ العقوبات والقوانين المتعلقة بالغش التجاري اتجاه المجرمين، وذلك حتى لو كان المستهلك على علم بتلف أو غش المنتجات.
  • تفرض العقوبات القانونية لجرائم الغش التجاري ضد كلًا من: البائع وأصحاب المتاجر والشركات.

للتعرف على المزيد حول قوانين الغش التجاري في النظام السعودي، يمكنك استشارة محامي خبير في القوانين والأنظمة التجارية في المملكة، سوف يزودك بالمعلومات والقوانين.

حقوق التاجر

لقد أكد النظام السعودي أيضًا على أن للتاجر بعض الحقوق بشأن التعامل مع حالات الاتهام بجرائم الغش التجاري؛ وذلك في إطار العمل على تحقيق العدالة ومنح فرصة لإثبات البراءة.

ولقد تمثلت حقوق التاجر القانونية، في هذا الصدد، في التالي:

  • في حال ثبوت صلاحية المنتج للاستخدام الآدمي، وعدم اشتماله على أي مخالفة، هنا يحق للتاجر المطالبة باستعادة العينات، التي تم سحبه لإجراء التحقيق في الأمر.
  • في حال صدور حكم قضائي في قضية غش تجاري ضد التاجر، يظل من حقه الاعتراض على الحكم الصادر، وذلك من خلال تقديم اعتراض في ديوان المظالم.

والجدير بالذكر أن ديوان المظالم في السعودية يسير على نهج قضائي منظم، حيث نجد أن نظام المرافعات الشرعية لديوان المظالم في السعودية مختلف، ويتطلب إجراءات مختلفة.

ولهذا عند الرغبة في التظلم بشأن حكم أمام ديوان المظالم، عليك اختيار أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع قضايا وطلبات ديوان المظالم باحترافية عالية.

يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية على يد محامي بالرياض مؤهل للرد على الاستفسارات القانونية المختلفة، سوف نساعدك في فهم القوانين، ومعرفة ما يتعين عليك القيام به.

فإذا كنت تريد الحصول على استشارات وتوجيهات قانونية بشأن كيفية التعامل مع جرائم الغش التجاري، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك الاستشارة القانونية المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الغش التجاري في السعودية”: استشارات قانونية تجارية 2023

حماية المستهلك من الغش التجاري

لقد تم تأسيس جمعية حماية المستهلك؛ من أجل توفير الحماية اللازمة من المستهلك من كافة جرائم الغش التجاري ومكافحتها، وتبذل الجمعية جهودها، في إطار مكافحة تلك الجرائم.

ولكن لا تعد جمعية حماية المستهلك من المؤسسات الحكومية، ولكنها تدعم من جهة الحكومة؛ لكي تقوم بأداء دورها المهني في تحقيق الحماية للمستهلكين، والتحدث باسمهم.

ولقد منحت السلطات في السعودية الحق لجمعيات حماية المستهلك في استقبال بلاغات جرائم الغش التجاري من الجمهور، ومن ثم إيصال البلاغات إلى الجهات المختصة؛ للتعامل معها.

وهنا يجب الانتباه إلى أن دور جمعية حماية المستهلك قاصرًا فقط على استقبال البلاغات وتحويلها إلى الجهات المختصة، ومن ثم متابعة البلاغ حتى صدور القرار فيه.

ولكن لا علاقة لجمعية حماية المستهلك بفرض عقوبة الغش التجاري في السعودية، فالأمر هنا متروك للسلطات المختصة في دراسة الواقعة، وعليه يتم تحديد العقوبة القانونية المستحقة.

إذا كنت تريد مساعدة في إعداد بلاغ عن جريمة غش تجاري، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة اللازمة في إعداد البلاغ ودعمه بالأدلة والأسانيد.

كما يمكننا مساعدتك في تقديم البلاغ بشكل رسمي، ومن ثم متابعة الطلب حتى البت فيه، وفي حالات التقاضي، يقوموا محامينا بمهمة الدفاع عن موكلين وتعزيز موقفهم بالأسانيد.

كيف اقدم شكوى عن طريق وزارة التجارة؟

لقد أتاحت السلطات في السعودية طرق مختلفة؛ لاستقبال بلاغات الغش التجاري المختلفة، فإذا تعرضت لجريمة غش تجاري، يمكنك اللجوء إلى تقديم البلاغ بالطريقة الأنسب لك.

حيث أنه من خلال تقديم البلاغ إلى الجهات المعنية، سوف تقوم الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة البلاغ المقدم، ثم التحقيق في الأمر.

ويتم تنفيذ عقوبة الغش التجاري في السعودية، بعد إجراء التحقيقات اللازمة في الواقعة، على حسب ما تراه المحكمة المختصة، على أن تتراوح ما بين السجن أو التغريم المالي أو كلاهما.

ومن بين طرق تقديم بلاغات الغش التجاري، البلاغ عن طريق وزارة التجارة السعودية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق “بلاغ تجاري”.
  • ثم القيام بتعبئة نموذج البلاغ بالبيانات اللازمة.
  • بعد التحقق من مراجعة بيانات البلاغ، قم بإرسال الطلب.

والجدير بالذكر أن خدمة البلاغ التجاري مجانية دون رسوم مالية، ويمكنكم التواصل معنا على الرقم الموحد: 1900، في حال مواجهة مشكلة أو صعوبة في تقديم البلاغات التجارية.

كما يمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين في التعامل والتصدي لجرائم الغش التجاري المختلفة، وسوف يقدم لك المحامي المساعدة اللازمة في تقديم البلاغ ومتابعته.

تواصل معنا، وسوف نقدم لك محامي في الرياض يساعدك في معرفة خطوات تقديم البلاغ، وكيفية تحرير مضمون البلاغ، وكيفية تقديم الأدلة الثبوتية على الواقعة بشكل رسمي.

ما طرق الوقايه من الغش؟

كما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أن عقوبة الغش التجاري في السعودية قد تصل إلى التاجر، ولهذا يجب على أصحاب المتاجر والشركات الحرص من الواقع في فخ الغش التجاري.

كما يتوجب أيضًا على المستهلكين حماية أنفسهم من الوقوع في مخاطر عظيمة نتيجة الغش التجاري، مثل: التعرض لحالات التسمم الغذائي، وتلف المنتج قبل استعماله، والخسائر المالية.

وإليك أبرز النصائح المتعلقة بالوقاية من الغش التجاري:

  • تعامل مع متاجر ذات سمعة طيبة.
  • في حالات التجارة الإلكترونية والشراء أون لاين، احرص على التعامل مع المواقع الإلكترونية الموثوقة والمسجلة على منصة معروف.
  • ابتعد عن شراء منتجات مجهولة المصدر.
  • تأكد من حصولك على فاتورة شراء المنتجات والسلع، فهي الدليل الثبوتي على أن المنتج صادر من تلك الجهة.
  • عليك أيضًا أن تتأكد من بيانات الفاتورة، على أن تتضمن نوع المنتج وعدد القطع المباعة وتاريخ عملية البيع.
  • في حال مواجهة جريمة غش تجاري، يمكنك التقدم بالبلاغ بطرق عديدة، وسوف تقوم الجهات المختصة بدورها في التعامل مع الواقعة، وتنفيذ العقوبات ضد مرتكبي الجريمة.

إذا كنت تريد الحصول على استشارات ونصائح قانونية موثوقة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع الاستشارة القانونية المناسبة والتوجيه اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الغش التجاري في السعودية”: كيف يتم اثبات التستر التجاري يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي قضايا غش تجاري في السعودية

عقوبة الغش التجاري في السعودية

يختص بعض المحامين في التعامل مع قضايا الغش التجاري والقضايا التجارية، ويمتلك المحامي خبرات علمية وعملية واسعة في التعامل مع جرائم الغش التجاري المختلفة.

ويقدم محامين قضايا الغش التجاري مختلف الخدمات القانونية الاستشارية المتعلقة بجرائم الغش التجاري والتعامل معها، سواء للأطراف المدعيين أو المدعى عليهم في القضايا.

ومن بين أبرز ما يقدمه محامي قضايا الغش التجاري من خدمات قانونية، ما يلي:

  • الرد على استشارات واستفسارات العملاء المتعلقة بحالات الغش التجاري، وكيفية البلاغ عنها، وما هي عقوبة الغش التجاري في السعودية، وغيرهم من الاستفسارات.
  • تقديم الدعم القانوني المطلوب في رفع الدعاوى القضائية المتعلقة بجرائم الغش التجاري، منذ خطوة تقديم البلاغ ومتابعة الطلب، ودعم موقف موكله، حتى النطق بالحكم.
  • الدفاع عن موكليه المتهمين في قضايا الغش التجاري، والعمل على إسقاط أو تخفيف العقوبة القانونية.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض في قضية غش تجاري، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الدعم اللازم في حل القضايا، وفقًا لما جاءت به القوانين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قدمنا لكم خلالها أبرز جهود السلطات السعودية في مواجهة جرائم الغش التجاري المختلفة، والعمل على القضاء عليها.

ولقد تعرفنا أيضًا على عقوبة الغش التجاري في السعودية، وكيف يتم تحديدها، وأوضحنا ما هي الخطوات المتبعة في تقديم بلاغات الغش التجاري، والمسار المحتمل لتلك البلاغات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الغش التجاري في السعودية”:

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: شرح الإجراءات والأنواع من محامي 1445

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن