تخطى إلى المحتوى

صيغة لائحة اعتراض على حادث مروري وأهم الدفوع بشكل مفصل

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

لائحة اعتراض على حادث مروري موضوعنا اليوم، حيث يرغب البعض في معرفة ما هي إجراءات الاعتراض على تقارير حوادث السير، وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

حيث أن القوانين السعودية تسعى إلى تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق الأفراد؛ ولهذا فقد حرص القانون السعودي على منح حق الاعتراض للأفراد؛ لإقرار العدالة بكافة الطرق.

سوف نتحدث خلال مقال اليوم عن حق الاعتراض على حوادث المرور، ونتعرف على الإجراءات القانونية المطلوبة عند تقديم اعتراض على تقارير حوادث المرور في السعودية.

لائحة اعتراض على حادث مروري

لائحة اعتراض على حادث مروري

عند وقوع حادث مرور، تقوم الإدارة العامة للمرور بتولي إعداد تقرير نسبة الخطأ في الحادث، وهنا قد يجد أحد أطراف الحادث أن التقرير لم يأتي حقيقيًا وعادلًا، ويتضمن على ظلم له.

في هذه الحالة، يحق له الاعتراض على التقرير، من خلا تقديم لائحة اعتراض توضح أسباب الاعتراض، ويمكنك صياغة لائحة اعتراض على حادث مروري على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل قاضي قضية…، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا…. لسيادتكم بهذه اللائحة الاعتراضية على حادث مروري بشأن الحكم الصادر في تاريخ…برقم…

وجاء منطوق الحكم كالتالي….

أسباب الاعتراض:

وأتقدم لسيادتكم بهذا الاعتراض، بناءً على الأسباب التالية:….

الطلبات:

وبناءً على ما سبق من أحداث وأسباب، نتطلب من فضيلتكم التالي:….

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم اللائحة:…

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في صياغة لائحة اعتراض على حادث مروري، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم والصياغة المطلوبة.

اعتراض على حادث مروري نجم

تختص شركة نجم في المملكة العربية السعودية في كتابة العديد من تقارير حوادث المرور في المملكة، والعمل على تقدير الخسائر المترتبة على الحادث بالنسبة للسيارة، وتدوين ذلك في التقرير.

وأيضًا يحق لأطراف الحادث الاعتراض على تقرير الحادث المروري الصادر من نجم، ويتم الاعتراض، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إعداد اللائحة الاعتراضية على تقرير الحادث، وفق الأصول القانونية، ومن خلال أساليب قانونية رسمية.
  • التوجه إلى مقر شركة نجم، والقيام بتقديم لائحة اعتراض على حادث مروري، خلال مدة زمنية لا تقل عن ثلاث أيام من تاريخ التقرير.
  • سوف تقوم لجنة استقبال الاعتراض في نجم بتحديد موعد لمناقشة الاعتراض، وإبلاغ طرفي الحادث بهذا الموعد.
  • بعد ذلك، من المفترض أن تقوم اللجنة بإصدار تقرير متوافق مع ما جاءت به القوانين في المملكة.

يمكنك القيام بالاستعانة بأحد المحامين من ذوي الخبرات في التعامل مع قضايا حوادث المرور، حيث يقدم لك المحامي الدعم القانوني المطلوب في تقديم اعتراض مبني على أسباب مقبولة.

للحصول على مساعدة محامي بالرياض في تقديم اعتراض على حادث مروري، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في إعداد الاعتراض وتقديمه، وفق القوانين السائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حادث مروري”: اقوى محامي جنائي الدمام لعام 2023

مدة الاعتراض على تقرير نجم

في إطار الحديث عن تقديم لائحة اعتراض على حادث مروري، قد يتساءل البعض عن مدة الاعتراض المحددة في نظام نجم للاعتراض على تقارير الحوادث الصادرة منها.

ونجيب على ذلك، يأن مدة الاعتراض على تقارير الحوادث من نجم تقدر بثلاثة أيام من تاريخ صدور التقرير، يجب على الطرف المعترض تقديم الاعتراض، خلال تلك المهلة ولا يتجاوزها.

حيث أنه في حال تقديم الاعتراض خلال تلك المدة، سوف تهتم الجهة المختصة بإعادة النظر في الأمر، بناءً على الأسباب الواردة في اللائحة المتعلقة بالاعتراض ومطالب المعترض.

والجدير بالذكر أن التقارير الصادرة من نجم، تقع مسئولية إصدارها على عائق مدير إدارة الالتزام، وبعد ذلك، يتم تحويلها إلى لجنة المراجعة؛ التي تقوم بالنظر في التقارير.

حيث تقوم اللجنة بعد ذلك بتحويل تلك التقارير إلى مجلس الإدارة، ويتضمن تقرير الحادث تفاصيل الحادث، مع بيان الأضرار الناجمة عن الحادث بالنسبة إلى المركبات.

تحويل قضية من المرور إلى المحكمة

استكمالًا للحديث عن حق الاعتراض على تقارير حوادث المرور في الأنظمة السعودية، حيث تتمثل إجراءات تقديم الاعتراض في إعداد لائحة اعتراض على حادث مروري وتقديمها.

حيث من المفترض أن يتم تحويل القضية من المرور إلى المحكمة المختصة، في حال وجود اعتراض من قبل أحد أطراف الحادث بما جاء في صلب التقرير الصادر عن الحادث.

وهنا يقوم القاضي المختص بالنظر في القضية؛ من أجل الحكم فيها، وفق الأطر القانونية المتبعة في المملكة، وقد تستمر مدة التقاضي في هذه الحالات لمدة ثلاث جلسات.

ومما لا شك فيه أن اللجوء إلى طلب مساعدة محامي خبير في قضايا الحوادث، سوف يكون له أثر جيد في المرافعات؛ حيث يقوم المحامي بالدفاع عن موكله أمام لجان الجهات القضائية.

حيث يكون المحامي صاحب خبرة جيدة في الأنظمة واللوائح المتعلقة بحوادث المرور في المملكة، ولديه القدرة على المثول أمام المحاكم؛ للدفاع عن موقف موكله في القضية.

إذا كنت تريد توكيل محامي بالرياض في تقديم اعتراض على حادث مروري، تواصل معنا، وسوف نقدم لك كافة الخدمات اللازمة، على يد أحد محامينا المعتمدين في السعودية.

نظام المرور الجديد 1443

لقد وضعت السلطات السعودية نظام المرور الجديد؛ من أجل تنظيم الحقوق، في حالات وقوع الحوادث، وكيفية تنظيم القواعد المرورية، بما يحافظ على الأرواح والحقوق بين الأفراد.

وبالنظر في مواد نظام المرور السعودي نجد أن المادة رقم 59 من نظام المرور، قد أوضحت أنواع حوادث المرور، ولقد جاءت على النحو التالي:

  • حادث مروري بسيط، يقصد بها تلك الحوادث، التي ينتج عنها أضرار وتلف في الممتلكات، ولقد يرافقها أيضًا إصابات جسدية، لكن لا تتطلب التوجه إلى المستشفى.
  • الحادث المروري الجسيم، المقصود به تلك الحوادث، التي يترتب عليها أضرار جسيمة في الممتلكات، أو إصابات بليغة تتطلب التوجه إلى المستشفى، أو حالات وفاة.

ولقد أوضح النظام السعودي كيفية التعامل مع الحوادث الجسيمة، وما هي الإجراءات المتبعة في هذه الحالة، وما يجب الالتزام به من خطوات، على حسب كل حالة من حالات الحوادث.

ونجد أن النظام السعودي منح  الحق في الاعتراض على تقارير الحوادث، عن طريق لائحة اعتراض على حادث مروري، تتضمن سبب الاعتراض، في حال وجود اعتراض على التقرير.

وغيرها من المواد القانونية، التي جاءت؛ من أجل حل مشاكل حوادث المرور في السعودية، والعمل على تنظيم الحقوق والتعويضات المترتبة على تلك الحوادث، بموجب القوانين.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر بشأن نظام المرور السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا الإجابة القانونية على ما لديكم من استفسارات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حادث مروري”: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني ١٠٠%

عقوبة المتسبب في حادث مروري في السعودية

قد يتساءل البعض عن ما هي عقوبة المتسبب في حادث المروري، وهنا نشير إلى أن عقوبات المتسبب في حادث المرور، تقدر بناءً على الحالة والظروف، حال وقوع الحادثة.

فعلى سبيل المثال، لا تتساوى حالات الدهس العمد مع حالات الدهس غير عمد، كما أن العقوبات تختلف في حال كان السائق تحت تأثير المخدرات او ما في حكمها.

وفي بعض حالات حوادث السير، قد يكون السبب في الحادث هو مخالفة الأنظمة والقواعد المروية من قبل السائق، على خلاف حالات أخرى قد يكون المتضرر هو سبب الحادث.

وعلى أي حال يتولى القاضي المختص مهمة النظر في القضية وظروفها، بعد إجراء التحقيقات اللازمة في القضية، ومن ثم فرض العقوبة القانونية المستحقة في قضية محل النزاع.

وقد تتراوح العقوبة المستحقة ما بين فرض الغرامات المالية أو سلب حرية المتسبب عن طريق سجنه، وفي حالات الدهس العمد تكون العقوبة مشددة، وقد تصل إلى القصاص.

الحق العام في حوادث الدهس

في مقالتنا اليوم حول “لائحة اعتراض على حادث مروري”، سوف نتعرف خلال السطور التالية على ما هو الحق العام في حوادث الدهس، وفقًا لما جاءت به القوانين في السعودية.

في بعض حالات حوادث السير الجسيمة والخطيرة، تصبح القضية متضمنة حق عام متعلق بحق الضحية أو أهله، علاوة على الحق العام المتعلق بحق المجتمع تجاه المدعى عليه.

حيث يقصد بالحق العام حق المجتمع تجاه الجاني؛ بسبب اختراقه للقوانين المتبعة، ولقد نص نظام المرور السعودي في المادة رقم 63 على الحق العام في حوادث الدهس.

ووفقًا للنظام المتبع، ولما جاء في المادة رقم 63 من نظام المرور السعودي، نجد أن الحق العام في حوادث الدهس يتمثل في فرض عقوبة الغرامة المالية أو السجن أو فرض العقوبتين معًا.

وتحدد العقوبة القانونية المستحقة المتعلقة بالحق العام من قبل النيابة العامة، بعد القيام بالاطلاع على الحالة، والتقارير المتعلقة بالحادث، ومن ثم تحديد حجم العقوبة المستحقة في الحادث.

على أن تكون العقوبة بالسجن مدة أقصاها 4 أعوام، أو فرض غرامة مالية بقيمة أقصاها 200 ألف ريال سعودي، أو بفرض العقوبتين في آن واحد، على حسب الحالة وما أسفر عنها.

للتعرف على المزيد بشأن عقوبات حوادث المرور، في ضوء النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا المشورة القانونية اللازمة حول العقوبات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حادث مروري”: في حالة هروب الطرف الثاني من الحادث 1444

افضل محامي حوادث سير في السعودية

لائحة اعتراض على حادث مروري

محامي حوادث السير هو مصطلح يتم الإشارة به إلى هؤلاء المحامين أصحاب الخبرات في التعامل مع حوادث السير والقضايا المترتبة عليها من قضايا التعويضات وخلافه.

ويكون محامي حوادث السير صاحب خبرة قانونية قوية فيما يتعلق باللوائح المرورية ونظام المرور السعودي، وسوف يساعدك المحامي بناءً على خبراته المهنية والعلمية في ذلك.

ومن بين أبرز خدمات محامي حوادث السير في السعودية، ما يلي:

  • توفير الاستشارات والنصائح القانونية المتعلقة بحوادث السير، وكيفية التعامل مع تلك الحالات، وفق ما جاءت به القوانين.
  • تولي مهام الترافع والدفاع في كافة قضايا حوادث السير، والعمل على تقديم الدفوع اللازمة؛ من أجل تأييد موقف موكله ومطالبه في القضية.
  • متابعة إجراءات التقاضي في قضايا حوادث السير، والعمل على تقديم المذكرات والدفوع اللازمة في القضية.
  • العمل على جمع كافة الأدلة والبراهين على سبب وقوع الحادث، بالإضافة إلى القدرة على إظهار الحقيقة في تسبب السائق في وقوع الحادث.
  • كتابة لائحة اعتراض على حادث مروري، على أن تتضمن أسباب الاعتراض على التقارير المتعلقة بحوادث السير.
  • وتقديم كافة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بحوادث السير في المملكة العربية السعودية.

هل تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا حوادث السير؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في التعامل مع تلك القضايا، وفق الأطر القانونية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلال سطورها عن حق الاعتراض على تقارير حوادث المرور في نظام المملكة العربية السعودية؛ للمطالبة بتعديل التقرير الصادر.

ولقد أوضحنا أيضًا كيفية صياغة لائحة اعتراض على حادث مروري في السعودية، ولقد سلطنا الضوء على أبرز ملامح نظام المرور السعودي، والعقوبات المترتبة على حوادث السير.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حادث مروري”:

الحق الخاص في القانون السعودي 2023

اقوى محامي جنائي في الرياض 2023

متى تنتهي القضية الجنائية في السعودية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية بشكل مفصل 2023

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

أفضل مكتب محاماة في الدمام بالسعودية 1445

متى يسقط الحق العام في السرقة بالسعودية: حالات انتهاء القضية

افضل المحامين في الرياض السعودية لعام 2023

كم مدة الجلسة في المحكمة عن بعد محامي بالرياض يجيب (1444)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن