تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا إدارية من اشهر 4 محامين إداريين بالسعودية

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

محامي قضايا إدارية كثيرًا ما يبحث عنه الموظفين المتورطين في مشكلات قانونية مع الجهات الإدارية في المؤسسات والهيئات العامة؛ من أجل طلب مساعدة المحامي في حل الأمر بقوة القانون.

حيث أن القانون السعودي نظم القضايا الإدارية بدقة في نظام القضاء الإداري السعودي، ومنح المحكمة الإدارية صلاحيات النظر في تلك الدعاوى وحلها، ويكون المحامي الإداري هو الأجدر في التعامل مع هذه الأنظمة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي مختص في القضايا الإدارية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلالها على خدمات المحامين الإداريين في المملكة، مع إيضاح بعض النقاط الهامة المتعلقة بالنظام القضائي السعودي.

محامي قضايا إدارية

محامي قضايا إدارية

يعد القانون لإداري من أبرز فروع القانون في السعودية، يتمثل الهدف الأكبر لهذا القانون في تحقيق المراقبة لكافة أعمال وقرار الجهات الإدارية في المملكة؛ من أجل تحقيق العدالة، والقضاء على الفساد والظلم.

ويختلف نهج القضايا الإدارية عن بقية القضايا، ولهذا عند الرغبة في رفع دعوى إدارية، ينصح باللجوء إلى محامي قضايا إدارية؛ حيث يكون المحامي المختص هو المحامي الأفضل في حل القضايا من نوع اختصاصه.

يتمتع محامي القضايا الإدارية بخبرة واسعة في القانون الإداري، ولديه معرفة أيضًا بنظام المرافعات الشرعية أمام ديوان المظالم، ولديه القدرة على المثول أمام المحاكم الإدارية وديون المظالم؛ للدفاع عن موكليه.

كما يتطلب من المحامي الإداري أن يكون خبير في الأنظمة المتعاقة بتنفيذ القانون الإداري في المملكة، مثل نظام الخدمة المدنية والعسكرية؛ لكي يتمكن من مساعدة موكليه في حل القضايا الخاصة بذلك.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا الإدارية، يمكنك التواصل معنا، حيث نوفر لك محامي قادر على التعامل مع القضايا الإدارية المختلفة، وجاهز ليقدم لك مختلف الخدمات القانونية.

مهام محامي قضايا إدارية

وبناءً على ما سبق، يمكننا تعريف محامي القضايا الإدارية هو ذاك المحامي المختص والخبير في التعامل مع القضايا الإدارية، ولديه خبرات علمية وعملية في القانون الإداري، وتلك القضايا ذات الصلة.

ومن بين المهام القانونية، التي يقدمها محامي قضايا إدارية للعملاء، ما يلي:

  • الرد على الاستفسارات والاستشارات القانونية المختلفة المتعلقة بالقانون الإداري في المملكة العربية السعودية، وتقديم النصائح والتوجيهات اللازمة للتعامل مع شكاوي العملاء.
  • خدمات رفع الدعوى في المحاكم الإدارية، والقيام بصياغة المذكرات القانونية اللازمة في كافة القضايا وفق الأصول القانونية.
  • القيام بمهمة الدفاع عن الموكلين أمام المحاكم الإدارية بمختلف درجاتها.
  • القيام بإعداد طلبات الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الإدارية، والقيام بتمثيل الموكل أمام المحكمة.

ففي حال كنت ترغب في رفع دعوى في المحكمة الإدارية، فعليك البحث عن محامي خبير في نظام المحكمة الإدارية؛ لكي يساعدك في الوصول في النهاية إلى نتائج مرضية في قضيتك، ومساعدتك في تحصيل حقوقك.

يقدم مكتبنا كافة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بدعاوى المحكمة الإدارية وديوان المظالم، وذلك على يد محامي بالرياض قادر على التعامل باحترافية مع مختلف الدعاوى الإدارية وحلها.

فإذا كنت تريد طلب استشارة قانونية إدارية، أو كنت تريد رفع دعوى إدارية، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم؛ من أجل مساعدتك في المطالبة بحقوقك القانونية كاملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا إدارية”: اقوى 10 محامي إداري بالرياض لعام 2023

أنواع القضايا الإدارية

بعد أن تعرفنا على ما يقدمه لك محامي القضايا الإدارية في السعودية، سوف نسلط الضوء في هذه الفقرة للحديث عن أنواع القضايا الإدارية في السعودية، مع التعرف على نظام المحكمة الإدارية في المملكة.

ومن بين أبرز أنواع القضايا الإدارية في السعودية، ما يلي:

  • دعاوى المطالبة بإلغاء القرارات الإدارية النهائية الصادرة من إحدى الجهات الحكومية في المملكة.
  • الدعاوى المتعلقة بالمطالبة بالتعويضات عن القرارات الإدارية.
  • الدعاوى الناشئة عن نزاعات العقود، التي تكون الجهات الإدارية أحد أطرافها.
  • دعاوى التأديب المرفوعة من قبل الجهات الحكومية.
  • طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية.

ولكل دعوى من تلك الدعاوى متطلبات وإجراءات خاصة، ففي حال الرغبة في رفع دعوى إدارية، ينصح باللجوء إلى طلب مساعدة من قبل محامي قضايا إدارية؛ من أجل فهم مسار الدعوى وموقفك القضائي.

وقد يساعدك أيضًا المحامي الإداري في تجهيز الدعوى، وقد ينوب عنك في الإجراءات المتبعة في الدعوى، حيث يجيد المحامي المختص المثول أمام المحاكم المختصة، والقيام بمهام الترافع والتقاضي.

إذا كنت تريد معرفة إجراءات ومتطلبات أحد أنواع القضايا الإدارية في المملكة، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة الخطوات المتبعة لرفع الدعوى، وما يجب تقديمه من مستندات وأوراق.

نظام المحكمة الإدارية

المحكمة الإدارية هي إحدى الجهات القضائية المستقلة، التي تقوم بدراسة القضايا الإدارية؛ من أجل توفير الرقابة القانونية على عمل الجهات الإدارية في المملكة العربية السعودية.

وفي النظام السعودي يعد القضاء الإداري هو السلم النهائي في القضاء، وبالنظر في دعاوى ديوان المظالم والمحاكم الإدارية، نجد أن الطرف المدعى عليه في الأغلب يكون أحد المؤسسات أو الهيئات التابعة للقطاع العام.

ويمكننا تلخيص مهام المحاكم الإدارية، في التالي:

  • القيام بمهمة الرقابة القضائية على القرارات الإدارية؛ من أجل التحقق من صحتها وعدم مخالفتها للأنظمة القانونية أو الشرعية.
  • تقديم مهمة الرقابة القضائية على العلاقات التعاقدية القائمة بين الأفراد والجهات الإدارية في المؤسسات التابعة للقطاع العام.
  • العمل على فض النزاعات المتعلقة بالحقوق المقررة في نظام الخدمة المدنية والعسكرية.
  • معالجة التظلمات على القرارات الإدارية والتأديبية؛ من أجل التحقق من صحتها، وإقامة العدالة المرجوة.
  • التعامل مع القرارات التأديبية وتنفيذ الطلبات في الأحكام الأجنبية.

ويكون  محامي قضايا إدارية هو المحامي المتمكن من التعامل مع أنظمة المحاكم الإدارية، ولديه القدرة على الترافع والمثول أمام المحاكم الإدارية؛ من أجل الدفاع عن موكله في القضايا والمطالبة بحقوقه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا إدارية”: محامي شركات الرياض : أفضل 15 محامي قضايا شركات لعام (2023)

اجراءات رفع الدعوى الإدارية إلكترونيًا

إذا كنت تود رفع دعوى في المحكمة الإدارية، يمكنك الآن القيام بذلك بشكل إلكتروني يسير، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ديوان المظالم، ثم منصة معين الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول إلى خيار “الخدمات القضائية”.
  • قم بتحديد نوع الخدمة، رفع دعوى إدارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، قم بتعبئة الطلب الخاص بالدعوى، من خلال إدخال البيانات المطلوبة.
  • قم بإرفاق كافة المستندات والأوراق اللازمة لرفع الدعوى.
  • ثم إرسال الطلب، سوف تقوم المحكمة بالنظر في الطلب، وفي حال قبوله، يتم إبلاغكم بتاريخ الجلسة الأولى للمحكمة، ويجب الالتزام بهذا التاريخ.

كما يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة من  محامي قضايا إدارية، حيث يجيد المحامي مساعدتك في رفع الدعوى وفق الأطر القانونية، ويمكنه دعمك من خلال توفير الاستشارات والتوجيهات القانونية اللازمة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى في المحكمة الإدارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في تجهيز الدعوى، ومن ثم رفع الدعوى، ومتابعة سير الدعوى.

استشارات قانونية إدارية

محامي قضايا إدارية

على وجه العموم، يقصد بمصطلح الاستشارات القانونية إيضاح الرأي القانوني في مسألة ما، قد يصاحب ذلك تقديم نصائح وتوجيهات قانونية لازمة؛ من أجل معالجة الأمر، أو إرشاد للمستشير إلى السلوك السليم.

لا تقل أهمية الاستشارات القانونية الإدارية عن بقية أنواع الاستشارات القانونية، حيث تساعدك الاستشارة السديدة في فهم الأوضاع بشكل جيد، والتعرف على ما يتعين عليك القيام به من إجراءات وخطوات.

ومن بين صور الاستشارات القانونية الإدارية، ما يلي:

  • الاستشارات القانونية المتعلقة برفع الدعاوى في المحكمة الإدارية وديوان المظالم.
  • طرح الاستشارات القانونية بشأن الكعن في القرارات الصادرة من الجهات الإدارية.
  • الاستشارات القانونية ذات الصلة بأنظمة الخدمة المدنية للموظفين، وإيضاح القوانين والعقوبات القانونية.
  • وكذلك تقديم الاستشارات القانونية ذات الصلة بأنظمة الخدمة العسكرية، وإيضاح العقوبات التأديبية، وكيفية التظلم.

في حال الرغبة في طلب استشارة قانونية إدارية، عليك أن تبحث عن محامي قضايا إدارية مؤهل للرد على الاستشارات القانونية؛ لكي يساعدك في تحصيل استشارة قانونية سديدة تلبي لك احتياجاتك القانونية.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية المختلفة، ويقدم خدمة الاستشارات القانونية الإدارية، بالاستعانة بخبرة افضل محامي بالرياض لدينا قادر على التعامل مع القضايا الإدارية، والرد على الاستفسارات بشأنها.

كم تكلفة الدعوى الادارية بالسعودية

أما بعد الحديث عن دور محامي قضايا إدارية وكيفية رفع الدعوى الإدارية في النظام السعوى، هنا قد يطرح سؤال كم تكلفة الدعوى الإدارية في السعودية، هذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة.

حيث يرغب البعض في معرفة التكلفة المالية المطلوبة في حالة الرغبة في رفع دعوى إدارية، هنا نجيب بأن الأمر سوف يكلفك تكاليف مالية لرفع الدعوى في الجهات المعنية المتمثلة في الرسوم الرسمية.

بالإضافة إلى تلك الرسوم المطلوبة، سوف تحتاج إلى دفع أتعاب المحاماة، وهنا الوضع يختلف على حسب نوعية القضية، ومدى تعقيداتها، وشهرة وخبرات المحامي.

ففي حالة كانت القضية معقدة أو مترتب عليها تحصيل أرباح عالية، في هذه الحالة، سوف يتطلب منك دفع أتعاب مالية مرتفعة، مقارنةً بأتعاب المحاماة في القضايا اليسيرة أو المطالبة بتعويضات مالية أقل.

وقد تختلف أيضًا أتعاب المحاماة من محامي لآخر، وذلك على حسب خبرات المحامي وسمعته المهنية في التعامل مع القضايا، فالمحامي الخبير والناجح تكون أتعابه المالية مرتفعة مقارنة ببقية الزملاء.

فإذا كنت تريد معرفة كم أتعاب المحاماة المستحقة في قضيتك، وكم سوف تكلفك القضية على وجه العموم، تواصل مع أحد المحامين المختصين في تلك القضايا، وسوف يقدر لك المحامي التكاليف المالية المحتملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا إدارية”: مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم

في الآونة الاخيرة، قد أصدرت السلطات السعودية نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم؛ من أجل تنظيم مسائل تنفيذ الأحكام الإدارية، من خلال عدد من القوانين، والتشريعات.

ولقد شمل نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم مجموعة من المواد القانونية المتعلقة بتنظيم الأحكام الصادرة من ديوان المظالم، ومن أبرزها، ما يلي:

  • التأكيد على ضرورة قيام الجهة، أو الطرف المحكوم ضده بتنفيذ الأحكام الصادرة المشمولة بالنفاذ العاجل.
  • لا يتم اللجوء إلى التنفيذ الجبري للأحكام، إلا في حال توافر سند تنفيذي، وهناك صور عديدة للسندات التنفيذية، مثل: الأحكام النهائية الصادرة من ديوان المظالم.
  • في حال انتهاء المهلة الزمنية للتنفيذ، دون تنفيذ من المحكوم ضده، هنا يحق للجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة من حجز أموال المنفذ ضده، وخلافه.
  • تخضع الأحكام الإدارية للاعتراض أمام محاكم الاستئناف الإدارية، وفق الشروط، والقواعد القانونية.

وغيرها من النصوص، والمواد القانونية، التي تضمنها نظام التنفيذ في ديوان المظالم السعودي، التي ركزت على تحديد الطرق، والوسائل القانونية اللازمة لتنفيذ الأحكام الإدارية.

ففي حال الرغبة في تنفيذ حكم صادر لصالحك من إحدى المحاكم الإدارية، يمكنك استشارة محامي خبير في نظام ديوان المظالم السعودي؛ لكي يساعدك في معرفة التوجيهات اللازمة.

رقم محامي إداري

تتطلب القضايا الإدارية توكيل محامي قضايا إدارية خبير في هذا النوع من القضايا؛ لكي يساعدك في تنفيذ القانون، ويقدم لك الحلول المساعدة في معالجة ما تواجه من مشكلات قانونية إدارية في عملك.

فإذا كنت تبحث عن رقم محامي قضايا إدارية؛ لكي يتولى شئونك القانونية والقضائية، إليك بعض النصائح بشأن كيفية اختيار المحامي:

  • احرص على اختيار محامي خبير ومختص في التعامل مع القانون الإداري.
  • تحقق من هوية المحامي، وهل يحمل تراخيص مزاولة المهنة.
  • ابذل الجهد في التعرف على مستوى خدمات المحامي، من خلال الاطلاع على تقييمات وآراء العملاء بشأن خدمات المحامي.
  • تعرف على كم أتعاب المحاماة المستحقة قبل الشروع في العمل على القضية، مع الحرص على تدوينها في اتفاقية رسمية بينك وبين المحامي.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك رقم محامي في الرياض تابع لنا على استعداد لأن يقدم لك مختلف المساعدات والخدمات القانونية المتعلقة بدعاوى المحاكم الإدارية وديوان المظالم في السعودية.

وفي الختام، لقد تبين من حديثنا مدى أهمية الاستعانة بمحامي مختص في القضايا الإدارية، فإذا كنت تريد الحصول على حقك، من خلال رفع دعوى في المحكمة الإدارية؛ للمطالبة بحقوقك بصورة قانونية صحيحة.

استعن في ذلك بخبرات محامي قضايا إدارية، وسوف يقدم لك المحامي المساعدة اللازمة، منذ خطوة التفكر في رفع الدعوى حتى الوصول إلى الحكم؛ مما يضمن لك السير وفق نهج قانوني صحيح نحو تحصيل حقك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا إدارية”:

عقوبة تزوير الاجازات المرضية في السعودية

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf لعام 2023

افضل محامي بديوان المظالم الرياض 2023

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

محامي عقاري في مكة من اشهر 6 محامين اختصاص عقارات 1445

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

أقوى 10 مكاتب محاماة نسائية بالرياض لعام 2023

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية 2023

إخراج شريك من شركة بالسعودية يشرحها محامي شركات الرياض 2023

مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث بالسعودية وعقوبة تأخيره 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن