تخطى إلى المحتوى

ما هي مميزات إشهار الإفلاس والآثار المترتبة على إشهار الإفلاس 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

مميزات إشهار الإفلاس عديدة للدائن والمفلس؛ حيث أن نظام الإفلاس السعودي الجديد يقوم على تنظيم إجراءات الإفلاس وفق إطار قانوني يكفل الحقوق المالية للأطراف الدائنين.

كما أن نظام الإفلاس السعودي حرص على الحفاظ على مصالح وأنشطة المفلس، ونظرًا لمزايا الإفلاس المتعددة، فقد أصبح نظام الإفلاس السعودي الجديد نقطة جذب للاستثمارات الأجنبية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن نظام الإفلاس السعودي الجديد، وما هي مميزاته؟ ونتحدث عن أهم التفاصيل، التي تهم القارئ بشأن نظام الإفلاس السعودي والإجراءات والآثار المترتبة.

مميزات إشهار الإفلاس

مميزات إشهار الإفلاس

قد تتعرض الشركات والمؤسسات أثناء سير أعمالها إلى مشاكل ومخاطر مالية، فقد يشتد الوضع صعوبةً؛ مما يدفع أصحاب الشركات إلى إشهار إفلاسه، في محاولة لتجنب العقوبات القانونية.

حيث أن المشاكل المالية يترتب عليها تقصير وعجز في تسديد ديون الشركة، وهنا قد يعود الدائن بمطالبة بحقه قضائيًا، وقد تفرض عقوبات ضد المفلس، ولكن الإفلاس يحميه من ذلك.

حيث أن نظام الإفلاس السعودي الجديد جاء بعدد من المزايا، التي تساعد في الحفاظ على مصالح المفلس، وأيضًا الحفاظ على حق الدائن، وفق نظام وإجراءات مدروسة.

وتتمثل أبرز مميزات إشهار الإفلاس في السعودية، في التالي:

  • منح فرصة للطرف المفلس لاستئناف ممارسة أنشطته التجارية مرة أخرى، على خلاف النظام القديم، الذي لا يدعم مواصلة المفلس ممارسة أنشطته.
  • الحفاظ على حقوق الدائنين؛ حيث يتم إجراء تسوية للديون بطريقة منظمة، تكفل لكافة الدائنين حقوقهم، خلاف النظام القديم، الذي لم ينظم تلك المسألة بدقة.
  • تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وذلك من خلال تقليل إغلاق المنشآت المفلسة، وترك فرص للمنشآت لمواصلة أعمالها؛ مما يساعد في تحريك عجلة الإنتاج.
  • ساعد نظام الإفلاس الجديد أيضًا في جذب الاستثمارات الأجنبية؛ لما يمنحه من امتيازات للدائن والمساهم، حتى في مرحلة الإفلاس.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن نظام الإفلاس، وكيفية تقديم طلب إفلاس، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في معرفة المعلومات اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

شرح نظام الإفلاس الجديد

بدايةً قبل أن نتطرق للحديث عن نظام الإفلاس الجديد في السعودية، دعنا نتعرف على ماذا يقصد بالإفلاس، حيث تعددت وتنوعت التعريفات المتعلقة بمفهوم الإفلاس.

ويمكننا تعريف الإفلاس بأنه عجز المدين عن القيام بتسديد الديون في المواعيد المتفق عليها، وهناك مخاطر عديدة للإفلاس، منها على سبيل المثال: انهيار الشركات، وسجن المدين.

ولكن جاء نظام الإفلاس الجديد في السعودية بمجموعة من الإجراءات، التي تهدف في الأساس إلى تخفيف الأعباء عن الطرف المفلس ومساعدته في تحسين أوضاعه، والحفاظ على حق الدائن.

فقد كان نظام الإفلاس القديم لا يدعم ذلك، بل كان لا يكفل حقوق الدائن؛ نتيجة عدم وجود دراسة وتخطيط لكيفية سداد الديون، فقد يسدد ديون البعض، ولا يسدد للآخرين.

على خلاف مميزات إشهار الإفلاس، وفق النظام الجديد، التي تعزز ثقة الدائن في تحصيل ما له من مستحقات، من خلال تنفيذ إحدى الإجراءات المتبعة في إشهار الإفلاس والتصفية.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي سبعة إجراءات لإعلان الإفلاس، ومن الممكن إعلان الإفلاس، بناءً على طلب من المفلس نفسه، أو بناءً على طلب من الدائنين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات إشهار الإفلاس”: تقديم طلب إفلاس في السعودية 2023

أنواع الإفلاس

لقد حدد نظام المحكمة التجارية في السعودية أنواع الإفلاس، ولقد جاءت على النحو التالي:

  • الإفلاس الحقيقي، ويقصد به حالات الإفلاس الناتج عن ظروف خارجة عن إرادة المفلس، مثل: الإفلاس الناتج عن حرق أو غرق البضائع، وغيرها من الظروف القهرية.
  • أما الإفلاس التقصيري، يقصد به الإفلاس الناتج عن تقصير المفلس في أداء أعماله، حيث يقع الإفلاس نتيجة التقصير والإهمال منه.
  • الإفلاس الاحتيالي، ويقصد به قيام المفلس بإشهار الإفلاس خداعًا، حيث يقوم بمحاولة إخفاء ممتلكاته وأصوله عن الدائنين.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول نظام الإفلاس، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يجيب على استفساراتكم افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل للرد على الاستشارات التجارية.

شروط الإفلاس

إذا كنت تعاني من مشكلات مالية صعبة تتسبب في عرقلة تسديد الديون، يمكنك إشهار الإفلاس، وتحقيق الاستفادة من مميزات إشهار الإفلاس، من خلال تقديم طلب إجراء إفلاس.

ولكن قد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط الواجبة لإشهار الإفلاس، ولقد تمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط وجود طرف مدين، قد يكون المدين شخصًا عاديًا أو اعتباريًا، كما أنه لا يشترط أن يحمل صفة تاجر.
  • لا بد من أن يكون هناك عجز حقيقي في تسديد ديون الدائنين، بسبب خسائر حقيقية، مع استحالة مواجهة الخصوم بالأصول المتاحة، وعدم القدرة على مواصلة النشاط.
  • كما يشترط صدور حكم قضائي من المحكمة التجارية بإعلان الإفلاس، وذلك استجابةً لطلب المدين أو الدائن، وقد تصدر المحكمة قرارها من تلقاء نفسها؛ للحفاظ على الحقوق.

ففي حال توافر كافة الشروط السالفة الذكر، مع صدور حكم المحكمة التجارية بإعلان إفلاس الشركة، هنا يصبح من حق الشركة التقدم بطلب إجراء الإفلاس، وفق الأطر القانونية.

ومن الممكن توكيل محامي مختص وخبير؛ حيث يتولى المحامي القيام بالإجراءات اللازمة، ويقدم الدعم والمشورة للشركة خلال تلك الفترة، ويبذل الجهد في التفاوض مع الدائنين.

إجراءات الإفلاس

من بين أبرز مميزات إشهار الإفلاس، وفق النظام الجديد، هي تلك الإجراءات، التي وضعها المنظم القانوني؛ من أجل تسوية الديون للدائنين، مع إمكانية استعادة مواصلة نشاط المدين.

حيث أنه بالنظر في نظام الإفلاس القديم، نجد أنه لم يضع إجراء محددة ومدروسة؛ ويترتب على ذلك إمكانية تسديد ديون بعض الدائنين، مع عدم القدرة على تسديد بقية الديون.

ولقد تمثلت إجراءات الإفلاس في النظام السعودي، في التالي:

  • التسوية الوقائية، حيث يتم إجراء تسوية مع الدائنين، مع إتاحة الفرصة للمدين لإدارة أنشطته.
  • إعادة التنظيم المالي القائم على اتفاق بين المدين والدائن على إعادة تنظيم الأوضاع المالية، ويتم ذلك تحت إشراف أمين إعادة التنظيم.
  • إجراء التصفية، حيث يتم حصر ممتلكات وأصول المدين، وحصر طلبات الدائنين، وبيع الممتلكات والأصول؛ من أجل تسديد حقوق الدائنين.
  • التصفية الإدارية، تقوم على بيع أصول المدين، التي قد لا ينتج عنها القدرة على سداد الديون، وذلك تحت إشراف لجنة الإفلاس.
  • إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، التي تقوم على إجراء تسوية مع الدائنين، مقابل إجراءات وتكاليف غير مرتفعة، مع إمكانية مواصلة المدين لإدارة أنشطته.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، ويتمثل في الاتفاق على إعادة تنظيم أوضاع المدين بين المدين والدائنين، مقابل تكاليف بسيطة.
  • التصفية لصغار المدينين تقوم على بيع أصول المدين، وتسديد الديون من ثمن المبيع، وذلك وفق إجراءات وتكاليف يسيرة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تنفيذ إجراءات إعلان الإفلاس، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في معرفة الإجراءات اللازمة، وتقديم الدعم المطلوب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات إشهار الإفلاس”: طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية مع الاجراءات والنموذج 2023

هل إشهار الإفلاس يسقط الديون؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة حول نظام الإفلاس وتنفيذه “هل إشهار الإفلاس يسقط الديون؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه، خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم، تابع القراءة.

وفق الأنظمة المتبعة، لا يتم إسقاط الديون بإعلان الإفلاس، ولكن يساعد القانون المفلس في تلك المرحلة، من خلال إسقاط التعويضات المالية، التي كانت قد تفرض عليه بسبب تأخر السداد.

كما يساعد أيضًا القانون المفلس بعد إعلان إفلاسه في القيام بتنظيم مسألة سداد الديون بشكل تدريجي وعبر أقساط محددة، وذلك من خلال اتفاق يبرم بينه وبين الدائنين.

فمن مميزات إشهار الإفلاس أنه يحافظ على حق الدائن في استرداد أمواله من المدين، ولو بشكل تدريجي، كما أنه بساعد المدين في التخلص من أي عقوبات تترتب عليه بسبب الديون.

والجدير بالذكر أن النظام السعودي لا يقبل إعلان الإفلاس، في حالات الإفلاس الاحتيالي، ويقبل إعلان الإفلاس، في حالة وجود أسباب وظروف حقيقية وراء وقوع الإفلاس.

إذا كنت تريد معرفة كيفية مطالبة المدين المفلس بسداد الديون، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في فهم القوانين، ومعرفة ما يتعين عليك القيام به من إجراءات.

الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس

مميزات إشهار الإفلاس

استكمالًا لحديثنا اليوم عن مميزات إشهار الإفلاس في السعودية، سوف ننتقل للحديث عن الآثار القانونية المترتبة على إشهار الإفلاس، من خلال إيضاح الوضع بعد إشهار الإفلاس.

حيث تتمثل الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس، في التالي:

  • يتم منع التاجر المفلس من التدخل في ممتلكاته وأمواله.
  • لا يحق للتاجر إجراء معاملات تجارية، بعد تاريخ تقديم طلب الإفلاس، إلا أن تكون في مصلحة الدائنين.
  • بموجب تقديم طلب الإفلاس، يسقط حق الدائنين في المطالبة الفردية بحقوقهم.
  • يجب على شركة تسجيل أجور ومستحقات العاملين بها ضمن ديون الامتياز، وتقديم جزء معجل منها للعمالة.
  • قد يتم حرمان المفلس من ممارسة بعض الأنشطة السياسية والاجتماعية.
  • يجب على الدائنين تقديم ما يثبت حقوقهم؛ من أجل إجراء تسوية مع المدين.
  • في حال ثبوت أن الإفلاس احتيالي، هنا قد يتم صدور حكم قضائي ضد المفلس.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي حول إجراءات الإفلاس، وماذا بعد إشهار الإفلاس؟ تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في تحصيل المعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات إشهار الإفلاس”: في حالة إفلاس الشركة بالسعودية 2023

محامي قضايا تجارية وقضايا الإفلاس والتصفية

محامي الإفلاس هو ذاك المحامي المتمرس في التعامل مع حالات الإفلاس، وقادر على تقديم الدعم والمساعدة للشركات، في حال مواجهة مشكلات مالية، وعدم القدرة على تسديد ديونها.

حيث يقدم محامي الإفلاس العديد من الخدمات القانونية للشركات في تلك المرحلة، ومنها التالي:

  • المساعدة في تقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة المختصة، مع دعمه بكافة المستندات والوثائق اللازمة.
  • إجراء حصر لحقوق الدائنين، مع تنظيم الديون ما بين ديون ممتازة وديون عادية.
  • التعرف على وضع الشركة المالي، من خلال إجراء ضبط لأصول وممتلكات الشركة.
  • القيام بمهمة تمثيل الشركة في إتمام إجراءات الإفلاس أمام المحكمة أو لجنة الإفلاس.
  • متابعة إجراءات تصفية الشركات مع المصفي؛ من أجل الحفاظ على مصالح الشركة، وفق الأطر القانونية.
  • تقديم الاستشارات والتوصيات القانونية للشركة، في حال إجراءات الإفلاس؛ من أجل إتمام الأمور بشكل قانوني سليم.

فإذا كنت تود الاستفادة من مميزات إشهار الإفلاس، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير في التعامل مع حالات الإفلاس؛ لكي يضمن لك إتمام الأمور بشكل قانوني سليم يكفل لك مصالحك.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي بالرياض قادر على مساعدتك في تقديم طلب إجراء الإفلاس، ومتابعة إجراءات الإفلاس، وتقديم الدعم المطلوب خلال تلك المرحلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ولقد تحدثنا خلالها عن نظام الإفلاس السعودي الجديد، وما هي أنواع الإفلاس، وتعرفنا على شروط الإفلاس وإجراءاته، وفق النظام الجديد.

كما تحدثنا أيضًا عن مميزات إشهار الإفلاس في السعودية، وما هي الآثار القانونية المترتبة على إشهار الإفلاس، وأوضحنا خدمات المحامي في مرحلة الإفلاس والتصفية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مميزات إشهار الإفلاس”:

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1444

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن