تخطى إلى المحتوى

نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية بشكل مفصل 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية موضوعنا اليوم، حيث يبحث البعض عن كيفية الاعتراض على أحكام الزيارة في القانون السعودي، وكيفية صياغة الاعتراض قانونيًا.

حيث منح القضاء السعودي الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية، ومن بينها محاكم الأحوال الشخصية، ولكن وفقًا لعدد من الشروط القانونية اللازمة.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم للحديث عن الاعتراض على أحكام الزيارة في ضوء القانون السعودي، مع الحديث عن قضايا زيارة المحضون وبعض التفاصيل في هذا الشأن.

نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية

نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية

من بين أكثر النزاعات المحتملة بين الأزواج، بعد الانفصال، النزاعات حول حق حضانة الأطفال، والنزاع حول حق زيارة المحضون، وتنشأ تلك الخلافات أحيانًا لأغراض انتقامية.

على أي حال، فقد وضع القانون السعودي حلولًا لإنهاء تلك النزاعات، بما يحقق مصلحة الطفل، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور للحديث عن الاعتراض على أحكام زيارة المحضون.

ففي بعض الأحيان، قد تتعمد الأم في منع الأب من زيارة أطفاله، على الرغم من صدور حكم زيارة لصالحه، وهنا يحق للأب تقديم اعتراض على الحكم أمام المحكمة المختصة.

سوف نوضح لكم نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية:

اليوم:… موافق…

أمام محكمة…  مقرها…

الطرف المدعي:… رقم الهوية الوطنية… محل الإقامة… الوظيفة….

الطرف المدعى عليها:….. محل الإقامة…. الوظيفة….

الموضوع: “اعتراض على حكم زيارة”.

إلى السيد رئيس محكمة… تحية طيبة وبعد، أتقدم لفضيلتكم بهذا الدعوى ضد المدعى عليه، حيث…”يتم ذكر تفاصيل موجزة عن الزواج والطلاق، مع بيان أسباب الاعتراض”.

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم الآتي:

  • قيد الدعوى ضد المدعى عليه.
  • الحكم بتمكيني من زيارة ورؤية المحضون…. مرة كل….
  • إلزام المدعى عليها بمصاريف وأتعاب القضية.

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب:

توقيع مقدم الطلب:..

عنوانه:…

رقم الهوية الوطنية:..

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة جاهزة للاعتراض على يد محامي في الرياض متمرس، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمة صياغة قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية”: خطوات رفع دعوى اسقاط حضانة الام في السعودية مع الشروط والنموذج

نظام الحضانة وزارة العدل

من الأهداف الرئيسية وراء قانون الحضانة الجديد في السعودية، إنهاء نزاعات الأزواج حول حق الحضانة، والعمل على توفير بيئة مستقرة للأطفال، بعيدًا عن النزاعات الأسرية.

وفي هذا الصدد، فقد جاء نظام الحضانة الجديد بعدد من التعديلات القانونية، التي تساعد في تحقيق ذلك، لعل أبرزها نقل حق الحضانة إلى الأم مباشرة، بعد الانفصال، دون إثبات قضائي.

فلم تعد الأم بحاجة إلى رفع دعوى إثبات حضانة، بعد الانفصال، حيث يحق لها حضانة أطفالها تلقائيًا، ما دام يتوفر بها كافة الشروط المطلوبة في الحاضن في القانون السعودي.

ومن بين ما نص عليه نظام الحضانة السعودي حق الزيارة للأب، حيث أقر النظام بحق الأب في رؤية وزيارة أطفاله بعد الانفصال، ولا حق للزوجة في منعه من هذا الحق.

بل قد يصل الأمر إلى سحب الحضانة من الأم، في حال تعمدها منع الأب من رؤية أطفاله ثلاث مرات على التوالي، وللأب الحق في تقديم نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية.

وجاء نظام الحضانة الجديد بالعديد من القوانين، التي جاءت لتصب في مصلحة الطفل، مع مراعاة الامتثال للأحكام الشرعية المتعلقة بحق الأطفال والزوجين، بعد وقوع الانفصال.

زيارة الأبناء بعد الطلاق

بعد الانفصال بين الزوجين، تأتي مسألة تحديد الحضانة للأطفال، وفي أغلب الحالات، تحصل الأم على حق حضانة الأطفال، إذا لم يتواجد أي سبب مخالف لشروط الحاضن.

فكما منح القانون السعودي الأم حق احتضان الطفل، منح أيضًا الأب الحق في رؤية وزيارة المحضون، وقد يتم الاتفاق على كيفية الرؤية وعدد مراتها بين الزوجين بالتراضي والاتفاق.

وفي بعض الحالات، قد يضطر الأب إلى رفع دعوى زيارة؛ من أجل المطالبة بالحصول على حكم قضائي يمكنه من زيارة أطفاله، ويساعده القضاء في ذلك، من خلال حكم ملزم.

حيث يقوم القاضي بالاستماع إلى أقوال المدعى عليها بشأن منع المدعي من زيارة المحضون، إذا كان السبب متعلق بمقر الزيارة، يقترح القاضي مقر للزيارة، ويطرحه على الطرفين.

وفي بعض الحالات، قد يتم إحالة النزاع إلى قسم الخبراء؛ من أجل تحديد مواعيد الزيارة ومقرها، ثم يعود بطرح الأمر على الزوجين، في محاولة لإنهاء تلك النزاعات بشكل عادل.

وفي حال تكرار الزوجة منع الزوج من زيارة الأطفال، حتى بعد صدور الحكم القضائي، على الزوج هنا تحرير نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية وتقديمه في المحكمة المختصة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول نظام الحضانة السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على الاستشارات القانونية المتعلقة بذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية”: متى تسقط حضانة الأم بالسعودية 2023

كم مدة زيارة الأب لابنه في السعودية؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة حول مسألة زيارة الأب للمحضون “كم مدة زيارة الأب لابنه في السعودية؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من تلك المقالة.

ونجيب على ذلك، بأن تحديد عدد مرات زيارة المحضون، تحدد على حسب العادة، ففي الأغلب، قد يسمح للأب بزيارة المحضون مرة في الأسبوع، أو مرتين في الشهر.

وكما أوضحنا أعلاه، أنه قد يتم الاتفاق على عدد مرات الزيارة بين الطرفين بشكل ودي، دون الحاجة إلى التوجه إلى المحاكم؛ من أجل الحصول على حكم قضائي بالزيارة وموعدها.

وهناك حالات أخرى، يكون الحل الأمثل فيها هو اللجوء إلى القضاء؛ من أجل تحصيل حكم قضائي بالزيارة، وهنا يتولى القاضي مسألة تحديد عدد مرات الزيارة، مع مراعاة الآتي:

  • مراعاة الإجازات الرسمية والمناسبات.
  • الأخذ في الاعتبار مدى حاجة المحضون للحاضن، في حال كان الحاضن رضيع أو طفل صغير.
  • تحديد من المسئول عن إحضار الطفل في موعد الزيارة، ومن المسئول عن إرجاعه إلى الحاضن.

وفي حال عدم تنفيذ الأم للحكم القضائي بزيارة الأب للمحضون، على الأب حينها تقديم نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية، وسوف تتأخذ المحكمة الإجراءات اللازمة لحل الأمر.

طريقة رفع دعوى زيارة أبناء

بعد أن تحدثنا عن مسألة الاعتراض على أحكام الزيارة، وصياغة نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية، سوف نسلط الضوء على مسألة قضايا زيارات الأبناء في القانون السعودي.

حيث يحق للأب الاستعانة بالقضاء؛ من أجل طلب تحديد عدد مرات الزيارة، وإلزام الطرف الحاضن بتنفيذ حكم الزيارة، وذلك من خلال رفع دعوى زيارة في المحكمة المختصة.

يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى زيارة الأبناء بالطريقة المباشرة، من خلال إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها مباشرة في المحكمة المختصة، وسوف تحدد المحكمة موعد جلسات القضية.

كما يمكنك اللجوء إلى رفع الدعوى بالطريقة الإلكترونية، ويكون ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على أيقونة “القضاء”، ثم “صحيفة الدعوى”.
  • عليك تحديد تصنيف الدعوى ونوعها.
  • ثم استكمال إدخال البيانات المتعلقة بالدعوى وأطرافها.
  • بعد الانتهاء من تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، وتحميل المرفقات اللازمة، قم بإرسال الطلب.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى زيارة، تواصل مع مكتبنا، حيث لدينا نخبة من المحامين السعوديين، سوف نقدم لك الدعم في رفع الدعوى ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية”: افضل 10 محامي حضانة في الرياض لعام (2023)

إسقاط حق الزيارة

تسير أحكام الحضانة والزيارة على الأطفال حتى سن قانوني محدد، في حين بلوع الأطفال هذا السن، يترك للمحضون حق اختيار مع من سوف يعيش ويقيم فيما بعد، ويخير من بين الأبوين.

وبذلك يمكننا القول بأن حق الزيارة يسقط بسقوط الحضانة، وتسقط الحضانة بوصول الطفل السن القانوني لانتهاء الحضانة، وعلى المحضون في ذلك الوقت اختيار مع من يعيش.

ولكن وفقًا لنظام الحضانة السعودي، لا تسقط الحضانة عن المعتوه أو المختل أو المريض، حيث تظل الحضانة والنفقة قائمة مدى الحياة؛ من أجل توفير حياة كريمة للأبناء.

وعليه، لا يتمكن الأب من رفع دعوى زيارة أو حتى تقديم نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية، عند بلوغ الطفل، واختياره العيش مع الأم أو حاضن آخر غير الأب.

للمزيد حول حق الحضانة والزيارة والنفقة في ضوء القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا المساعدة في تحصيل المعلومات من القوانين السائدة.

متى يحق لي الاعتراض على الحكم؟

نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية

إذا كنت تتساءل “متى يحق لي الاعتراض على حكم زيارة؟”، سوف نوضح لك خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم ما هي متطلبات وشروط الاعتراض على أحكام الزيارة بالسعودية.

حيث يمكنك تقديم نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية، في حال توافرت الشروط التالية:

  • وجود أسباب حقيقية واقعية للاعتراض، مع بيان تلك الأسباب ضمن اللائحة الاعتراضية على الحكم.
  • تقديم أدلة وأسانيد مؤيدة لحق الاعتراض على الحكم.
  • يجب صياغة اللائحة الاعتراضية، وفق الأصول القانونية، بحيث تتضمن الحكم المعترض عليه وبياناته، أسباب الاعتراض، متطلبات المعترض.
  • كما يجب أن تشتمل اللائحة الاعتراضية على توقيع مقدم الاعتراض.

ومن الأفضل الاستعانة بأحد محامين الأحوال الشخصية في إعداد اللائحة الاعتراضية، حيث يكون المحامي خبير في إعداد اللائحة الاعتراضية بشكل قانوني سليم وقوي مؤيد للمعترض.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في إعداد اللائحة الاعتراضية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا المساعدة اللازمة في كتابة اللائحة الاعتراضية.

محامي أحوال شخصية في السعودية

يعد محامي الأحوال الشخصية هو المحامي الأكثر خبرة في التعامل مع مسائل ونزاعات الحضانة والزيارات، حيث يقدم المحامي كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتلك المسائل.

وتتمثل أبرز خدمات محامي الأحوال الشخصية في قضايا الزيارة والحضانة، في التالي:

  • تقديم الاستشارات القانونية من نظام الحضانة السعودي؛ للرد على مختلف استفسارات العملاء المتعلقة بالحضانة والزيارة.
  • رفع الدعاوى القضائية للمطالبة بحق الزيارة أو الحضانة للأطفال، وفق الأنظمة السعودية، ومتابعة سير الدعوى، والعمل على دعم موقف الموكل خلال الدعوى.
  • تقديم الاعتراضات على الأحكام الصادرة في قضايا الحضانة والزيارات، مع مراعاة شروط نظام المرافعات الشرعية للاعتراض على الأحكام القضائية.
  • تمثيل الموكلين أمام الجهات القضائية المختلفة، والعمل على تعزيز موقف الموكل في القضية بالأسانيد القانونية المناسبة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في مسألة زيارة أو حضانة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات اللازمة؛ من أجل حل النزاعات وديًا أو قضائيًا.

حيث يقدم لك محامينا خدمة الاستشارات القانونية الأسرية، وخدمات الترافع والتقاضي في دعاوى الحضانة والنفقات والزيارات، وتقديم المساعدة في صياغة اللوائح الاعتراضية في القضايا.

في الختام، قبل القدوم على خطوة الاعتراض على حكم زيارة، يجب أولًا دراسة الأوضاع جيدًا، والتعرف على مدى الأحقية في الاعتراض، وذلك من خلال الاستعانة بأحد المحامين.

ثم القيام بتحرير نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية وفق الأصول القانونية، مع الحرص على تقديم ما يثبت الحق في الاعتراض أمام محكمة الاستئناف؛ لضمان قبول الاعتراض.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج اعتراض على حكم زيارة بالسعودية”:

محامي قضايا اسرية الطائف من افضل 6 محامين أحوال شخصية 1445

افضل 20 محاميه في الرياض لعام 2023

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة بالسعودية 2023

فسخ النكاح بسبب الهجر وعدم النفقة ولسوء العشرة 1444

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية 2022

محامي بالرياض للطلاق 1444

افضل 11 محامي طلاق في الرياض لعام 1444

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن