تخطى إلى المحتوى

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: شرح الإجراءات والأنواع من محامي 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية محور حديثنا اليوم، حيث أن الدعاوى اليسيرة من الدعاوى التجارية ذات النهج المختلف، حيث حدد لها النظام إجراءات وضوابط خاصة بها.

حيث أن نظام المحكمة التجارية في السعودية تناول كافة المسائل القانونية والقضائية المتعلقة بالدعاوى التجارية، وسلط الضوء على الدعاوى اليسيرة، وسن عدد من الضوابط الخاصة بها.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نكون حريصين على أن نقدم لكم أبرز المعلومات والتفاصيل القانونية المتعلقة بالدعاوى اليسيرة في النظام السعودي، وأهم ما يهم القارئ بخصوص هذا الموضوع.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

الدعاوى التجارية هي تلك الدعاوى القضائية، التي يكون الهدف الأسمى من ورائها الحفاظ على مصلحة التجار والشركات، من خلال المطالبة بالحقوق المالية المتعلقة بالمعاملات التجارية.

وتضم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع الشركات التجارية المختلفة والمشاريع الاستثمارية المتنوعة؛ مما يترتب عليه بالطبع كثرة الدعاوى والمنازعات التجارية في المملكة.

وفي هذا الصدد، فقد تم تأسيس المحكمة التجارية بالسعودية، وتم تحديد اختصاصات المحكمة، وجاء من بين تلك الاختصاصات، النظر في الدعاوى اليسيرة والبت فيها.

ونجد أن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية تسير وفق أحكام وضوابط خاصة بها، ويمكننا تعريفها بأنها الدعاوى التجارية، التي تقل فيها المطالبة الأصلية عن مليون ريال سعودي.

وهناك أنواع عديدة للدعاوى اليسيرة في النظام السعودي، ومنها التالي:

  • الدعاوى المتعلقة بنزاعات العقود التجارية، على أن تكون المطالبة الأصلية فيها تتجاوز مائة ألف ريال سعودي.
  • دعاوى النزاعات الناشئة بين التجار، على أن تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز مليون ريال سعودي.
  • الدعاوى القضائية المتعلقة بالأمين والحارس القضائي والهبراء المعنين، على أن يكون النزاع الناتج عن الدعوى سبق النظر فيها من قبل المحكمة التجارية.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في الرياض بشأن رفع دعوى يسيرة، استعن بنا، وسوف نقدم لك الدعم القانوني الكامل في التعامل مع القضية منذ رفعها حتى البت فيها.

اختصاص المحكمة التجارية

قبل أن نتطرق لمعرفة المزيد بشأن التعامل مع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، دعنا نتعرف أولًا ما هي اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية.

حيث جاءت المادة رقم 16 من نظام المحاكم التجارية بتحديد اختصاصات المحاكم التجارية بالسعودية، وذلك على النحو التالي:

  • الفصل في النزاعات الناشئة بين التجار، سواء بسبب المعاملات الأصلية أو التبعية.
  • البت في دعاوى المنازعات المتعلقة بالعقود التجارية.
  • الفصل في المنازعات الناشئة بين الشركاء في شركات المضاربة.
  • البت في الدعاوى المتعلقة بمخالفات الأنظمة التجارية في المملكة.
  • النظر في الدعاوى المتعلقة بالأمين والحارس القضائي والمصفي.
  • الفصل في دعاوى التعويض عن الأضرار الناتجة عن دعاوى أخرى تم الحكم فيها من قبل المحكمة التجارية.

إذا كان لديك أي سؤال حول نظام المحاكم التجارية في المملكة، لا تتردد في التواصل معنا وطرح استفسارك، وسوف يجيب عليك افضل محامي بالرياض لدينا للرد على استشارات العملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”:شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

شروط رفع الدعوى التجارية

عند الرغبة في رفع دعوى يسيرة في المحكمة التجارية بالسعودية، يجب أن تكون على علم جيد بما هي إجراءات الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، وما هي شروط قبول الدعوى.

فقد حدد المنظم القانوني السعودي شروط قبول الدعاوى في المحاكم التجارية، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف المدعي يحمل صفة تاجر، وأن يكون النزاع القائم متعلق بالمعاملات التجارية.
  • شرط أساسي في قبول الدعاوى اليسيرة في المحكمة التجارية ألا تتجاوز قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى مليون ريال سعودي.
  • لا بد من إجراء محاولات للوساطة والصلح قبل 15 يومًا من تاريخ رفع الدعوى.
  • في حال كانت الجهة المدعي عليها شركة أو مؤسسة يتطلب تقديم السجل التجاري لها أو مستند من وزارة التجارة السعودية خاص بها.

يمكنك توكيل محامي مختص في تولي شئون القضية، حيث يساعدك المحامي في تقديم الدعوى وفق الشروط اللازمة، ويقوم بمهام الترافع والدفاع عنك أمام لجنة المحكمة حتى البت في الأمر.

المحكمة التجارية رفع دعوى

أما بالنسبة إلى إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، نجد أن إجراءات رفع الدعوى اليسيرة ومسارها القضائي مميز عن بقية الدعاوى المطروحة أمام المحاكم التجارية.

حيث تتمثل إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة في النظام السعودي، في التالي:

  • يجب أولًا إجراء محاولات للوساطة والصلح بين الطرفين، على أن تتم المحاولات قبل 15 يومًا من رفع الدعوى.
  • ثم رفع الدعوى في المحكمة المختصة، ومن المحتمل أن يتم تحديد موعد الجلسة التحضيرية الأولى وإبلاغ الأطراف بها.
  • يجب على الطرف المدعى عليه إعداد مذكرة قانونية تتضمن رده على ادعاءات المدعي ودفوعه، وتقديمها إلى المحكمة قبل يوم على الأقل من موعد الجلسة التحضيرية.
  • قد يتم الفصل في الدعاوى، التي ترى لجنة المحكمة فيها أنها لا تستدعي تبادل المذكرات، على ألا تتجاوز مدة التبادل 15 يومًا من تاريخ الجلسة التحضيرية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى يسيرة، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في رفع الدعوى والتعامل معها بمهنية عالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”: كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

بعد أن تحدثنا عن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، سوف نلقي الضوء للحديث عن نوع آخر من الدعاوى التجارية وهو الدعاوى، التي تكون المطالبة الأصلية فيها أقل من 500 ألف.

حيث أنه بالنظر في اختصاصات المحكمة التجارية المحددة، نجد أنه لم يتم ذكر تلك الدعاوى التجارية، التي تكون فيها المطالبة الأصلية لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي.

حيث أن تلك الدعاوى لا تعد من اختصاص المحاكم التجارية، بل هي من اختصاص المحكمة العامة؛ حيث تقوم المحكمة العامة بدورها في النظر في تلك القضايا والفصل فيها.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف، عليك التوجه إلى المحكمة العامة، وإعداد صحيفة دعوى وإيداعها في المحكمة العامة، وفقًا لقوانين نظام المرافعات الشرعية.

ويمكنك التشاور مع محامي مختص؛ من أجل معرفة ما هي إجراءات رفع الدعوى والتعامل معها، ومعرفة مسار الدعوى في المحكمة، وكم من الوقت تستغرق للدعوى للحكم فيها.

ويمكنك أيضًا توكيل المحامي؛ لكي يقوم المحامي بمهام تمثيلك قانونيًا وقضائيًا خلال سير القضية، ويقوم المحامي بدوره في التعامل مع القضية، سعيًا وراء مصالح ومطالب موكله.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف، استعن بمكتبنا، وسوف يقدم لك كافة الخدمات اللازمة من استشارات وتمثيل قانوني وترافع، على يد محامي تجاري بالرياض متمرس.

طريقة تقديم الاعتراض على حكم تجاري

قد يتم صدور حكم قضائي غير منصف من قبل المحكمة التجارية، في هذه الحالة، يكون من حق الطرف المحكوم ضده اللجوء إلى تقديم اعتراض على المحكمة مطالبًا بتعديله أو إلغائه.

ولكن هناك بعض الشروط الواجبة لتقديم اعتراض على حكم تجاري، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • تقديم اللائحة الاعتراضية على أن تتضمن أسباب الاعتراض، ونص الحكم، ومتطلبات الطرف المعترض.
  • يجب أن يكون تقديم الاعتراض من قبل الطرف المعترض أو وكيل شرعي عنه.
  • كما يتوجب الالتزام بمهلة الاعتراض على الأحكام الصادرة، وسوف نتحدث عن ذلك خلال السطور القادمة.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي خبير في القانون التجاري؛ لكي يساعدك في تقديم دفوع مناسبة للاعتراض على الحكم، والعمل على كشف ثغرات الحكم الصادر، وإيضاحها أمام المحكمة.

وسوف يقوم المحامي بمساعدتك في إعداد اللائحة الاعتراضية، من خلال دراسة جيدة للحكم الصادر والقضية، ويبذل الجهد في الإتيان بالأسانيد والبراهين المؤيدة لموقف موكله.

للمزيد حول الاعتراض على الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في الحصول على المعلومات والتفاصيل اللازمة.

كما يمكننا مساعدتك في إعداد طلب الاعتراض وتقديمه في المحكمة، حيث يقوم محامينا بدراسة الوضع، والعمل على إعداد لائحة اعتراضية قوية مؤيدة لمطالب وحقوق موكلنا.

مدة الاعتراض على الحكم التجاري

كما أوضحنا أعلاه أن من الشروط اللازمة لقبول الاعتراضات على الأحكام التجارية هو الالتزام بتقديم الاعتراض خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض، وعدم تجاوز تلك المدة.

وتحدد المهلة الزمنية للاعتراض في الدعاوى التجارية العادية بمدة ثلاثين يومًا من تاريخ تسليم صك الحكم، وتحدد أيضًا بمهلة عشرة أيام فقط، في حالة الدعاوى المستعجلة.

وعليه، في حال صدور حكم قضائي غير مرضي لك، عليك المبادرة في تقديم الاعتراض على الحكم؛ من أجل تجنب مقابلة الاعتراض بالرفض كنتيجة حتمية لتجاوز مهلة الاعتراض.

وقبل الشروع في إجراءات الاعتراض على الحكم الصادرة، يمكنك التحدث مع محامي خبير في قضايا الاستئناف التجارية، سوف يساعدك المحامي في فهم الأوضاع، وما يتعين القيام به.

حيث أن الخطأ في تقديم الاعتراض أو عدم القدرة على إثبات الأحقية في الاعتراض على الحكم الصادر، قد تكون سببًا في رفض الاستئناف، ومن ثم تأييد الحكم الصادر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”: محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

محامي قضايا تجارية في الرياض

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية
محامي قضايا تجارية بالرياض

محامي القضايا التجارية هو المحامي المتمرس في التعامل مع مختلف القضايا التجارية، ولديه خبرات في القانون التجاري السعودي، ونظام الشركات، ونظام المحاكم التجارية بالمملكة.

حيث يعد محامي القضايا التجارية هو الملجأ القانوني للمتنازعين في الدعاوى التجارية المختلفة، حيث يقوم بدوره بتوفير المساعدات القانونية اللازمة في حل القضايا والحفاظ على الحقوق.

ومن بين أبرز مهام محامي قضايا تجارية، ما يلي:

  • الترافع في مختلف الدعاوى التجارية، سواء الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية أو دعاوى منازعات التجارية أو دعاوى المخالفات النظامية وغيرها من الدعاوى التجارية.
  • العمل على إجراء التسوية الودية بين المتنازعين في المسائل التجارية، والعمل على إيجاد حلول قانونية؛ لإنهاء تلك النزاعات، دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية.
  • تقديم خدمات صياغة العقود التجارية المختلفة ومراجعتها، وتقديم المساعدة في الفصل في النزاعات المتعلقة بالعقود التجارية، وفقًا للأنظمة السعودية.
  • تقديم الاعتراضات على الأحكام الصادرة من المحاكم التجارية، ودعم الاعتراض بالأدلة اللازمة؛ من أجل تقوية موقف المعترض.
  • تقديم المساعدة في إجراء الاتفاقيات والمفاوضات التجارية مع الغير، مع الحرص على إتمام الأمور بشكل قانوني، وتجنب الثغرات التعاقدية.
  • توفير الاستشارات القانونية والنصائح اللازمة المتعلقة بالدعاوى التجارية والمسائل القانونية التجارية؛ من أجل إرشاد الموكل إلى الطريق القانوني السليم.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في تقديم الخدمات القانونية والقضائية للدعاوى التجارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم في معالجة قضيتك.

وبحديثنا عن مهام محامي القضايا التجارية، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، وما هي إجراءات رفع الدعوى.

وتعرفنا على الشروط اللازمة لقبول الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية بالسعودية، وقد تناول حديثنا أيضًا مسألة الاعتراض على الأحكام التجارية في المحاكم السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”:

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن