تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى قضائية ضد شركة بواسطة محامي متخصص بالرياض والسعودية

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

رفع دعوى قضائية ضد شركة يبحث عنها الكثير من الراغبين في رفع دعوى ضد شركة؛ لأسباب متنوعة، منها: المطالبة بتعويض أو مطالبة موظف بمستحقاته وغيرها من الاسباب.

حيث أن الدعوى القضائية قد تكون هي السلاح الوحيد لصاحب الحق والأمل المتبقي له في تحقيق العدالة المرجوة؛ مما يحفزه إلى رفع الدعوى والعمل على إثبات حقه بكل ما أوتي من قوة.

ففي مقالة اليوم، سوف نتحدث باستفاضة عن الدعاوى القضائية ضد الشركات، وسوف نحرص على أن نقدم لكم أبرز التفاصيل والإرشادات بشأن رفع دعوى ضد شركة، وفق النظام السعودي.

رفع دعوى قضائية ضد شركة

رفع دعوى قضائية ضد شركة

الدعوى القضائية هي تلك الوسيلة القانونية، التي يقدمها صاحب الحق أمام لجان القضاء؛ من أجل المطالبة بمساعدة قضائية في حل نزاع أو المطالبة بحق مشروع أو تعويض مستحق.

فقد يتم رفع الدعوى القضائية ضد فرد أو شركة، ولكن يجب توافر شروط قبول الدعاوى القضائية المحددة في نظام المرافعات الشرعية السعودي، وسوف نوضحها لكم لاحقًا.

أما عن مسألة رفع دعوى قضائية ضد شركة، ففي حال التعرض للظلم وهضم الحقوق من قبل شركة، لك الحق في مقاضاة الشركة، من خلال رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة.

حيث يتم فتح ملف القضية، ويحق للطرف المدعى عليه الرد على كافة ادعاءات المدعي، وتتولى المحكمة دورها في الفصل في النزاع القائم، بعد إجراء التحقيقات اللازمة.

وفي نهاية الجلسة الأخيرة للدعوى، يقوم القاضي بصدور الحكم النهائي في القضية، قد يكون الحكم بإعادة الحق للمدعي أو إجبار المدعى عليه بتعويضه عن ما ألحق به من ضرر.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في رفع دعوى ضد شركة، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في رفع الدعوى وفق القوانين، ويقدمون لك الدعم الكامل لكافة مراحل الدعوى.

رفع دعوى على مؤسسة فردية

بعد أن تعرفنا على كيفية رفع دعوى قضائية ضد شركة، سوف ننتقل للحديث عن خطوة رفع دعوى على مؤسسة فردية، فقد يحتاج الفرد إلى مقاضاة مؤسسة فردية؛ للمطالبة بحقه.

هنا نشير إلى أن مسألة رفع الدعوى ضد المؤسسة قد تتم عن طريق الطريقة المباشرة والتقليدية لرفع الدعوى، وذلك من خلال إعداد صحيفة الدعوى، والتوجه إلى مقر المحكمة المختصة وتقديمها.

من المحتمل أن تنظر المحكمة في الدعوى، ومن ثم تحديد موعد الجلسة الأولى للدعوى، ويمكنك أيضًا اللجوء إلى الطريقة الإلكترونية لرفع الدعوى، وسوف نوضح خطواتها فيما بعد.

وعلى أي حال، تعد الاستعانة بمحامي أمر في غاية الأهمية؛ من أجل السير في الدعوى على نهج قانوني قويم، حيث يمتلك المحامي تجارب وخبرات مكتسبة في التعامل مع الدعاوى.

والجدير بالذكر أن اللجوء إلى محامي خبير ومحترف قادر على أن يساعدك في ترجيح كفة القضية لصالحك، وذلك من خلال تقديم الدفوع الداعمة لموقفك في القضية.

للمزيد حول إجراءات رفع الدعاوى القضائية في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة الإجراءات اللازمة، وما هي متطلبات الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى قضائية ضد شركة”: نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1444

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

كما أوضحنا في استهلال حديثنا أن هناك أسباب متنوعة وراء رفع دعوى قضائية ضد شركة، من بين تلك الأسباب، رغبة الموظف في مطالبة الشركة بحقوقه ومستحقاته بالوسائل القضائية.

ففي هذه الحالة، يجب اللجوء إلى مكتب عمل سعودي، يقوم المكتب بالنظر في الخلاف، ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين؛ من أجل إنهاء النزاع وديًا.

وفي حال فشل محاولات مكتب العمل في إنهاء النزاع وديًا، يتم اللجوء إلى المحكمة العمالية؛ حيث تختص المحكمة العمالية بالفصل في النزاعات العمالية، بعد فشل المكتب في حلها.

تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى، وتحديد موعد للجلسة الأولى، وتبليغ طرفي الدعوى بالموعد، وتتوالى جلسات الدعوى؛ من أجل إجراء التحقيق اللازم، ومن ثم الفصل في النزاع بقوة القانون.

وقد تحتاج في ذلك إلى محامي خبير في نظام العمل السعودي؛ لكي يساعدك في تقديم الشكوى العمالية بطريقة صحيحة، ويقوم بمهام الدفاع عنك أمام لجنة مكتب العمل والمحكمة العمالية.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في إعداد شكوى لمكتب العمل، استعن بنا، وسوف يقدم لك مكتبنا افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في إعداد الشكوى ومتابعتها.

شروط رفع دعوى قضائية

عند الرغبة في رفع دعوى قضائية ضد شركة، لا بد من التحقق من توافر كافة الشروط المحددة قانونيًا لقبول الدعاوى القضائية في المحكمة، كما جاءت في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

حيث تمثلت شروط رفع الدعاوى القضائية، في التالي:

  • يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الطرف صاحب الحق، الذي تعرض لسلب حق أو إلحاق ضرر به من قبل طرف آخر، فرد عادي أو اعتباري.
  • يشترط أن تكون الدعوى مقامة؛ من أجل المطالبة بحق ثابت ومحدد في القضية، ولا تقبل المحكمة النظر في طلبات الحقوق المحتملة.
  • كما يشترط أن يكون الحق المطالب به مشروع لا مخالفة شرعية أو نظامية فيه.
  • يجب أيضًا أن يكون هناك ضرر في حق المدعي؛ مما دفعه إلى رفع الدعوى.
  • لا بد أن تكون الدعوى مرفوعة لأول مرة، ولم يسبق رفع دعوى في نفس الموضوع.

المحكمة المختصة في دعاوى الشركات

عند الرغبة في رفع دعوى قضائية في النظام السعودي، يجب التحقق من صحة اختصاص المحكمة؛ من أجل تفادي عدم قبول الدعوى، لعدم اختصاص المحكمة في الفصل فيها.

أما بالنسبة المحكمة المختصة في النظر في دعاوى الشركات، فعلى الأغلب تكون مثل تلك الدعاوى من اختصاص المحكمة التجارية، التي تختص في الفصل في المنازعات ذات الطابع التجاري.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى قضائية ضد شركة باعتبارها تحمل صفة تجارية، هنا يجب اللجوء إلى رفع الدعوى أمام المحكمة التجارية، ويمكنك توكيل محامي محكمة تجارية في ذلك.

حيث يكون المحامي المختص على دراية جيدة بنظام المحاكم التجارية في السعودية، وعلى علم بالشروط المطلوبة لرفع دعوى في المحكمة التجارية وقبولها، كما حددها النظام السعودي.

ولكن في حال كنت موظف في الشركة، وترغب في رفع دعوى ضد شركة؛ من أجل المطالبة بحق، هنا يتم اللجوء إلى مكتب العمل أولًا للتسوية الودية، وإلا يتم رفع الدعوى في المحكمة العمالية.

إذا كنت ترغب في التعرف على شروط قبول الدعاوى في المحاكم التجارية، استعن بنا، سوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا المشورة القانونية، التي تجيب على مختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى قضائية ضد شركة”: صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

طريقة رفع دعوى قضائية ناجز

في ظل التطورات العظيمة، التي تشهدها المملكة العربية السعودية على مستوى الخدمات والمعاملات الحكومية، فقد تم إطلاق العديد من الخدمات الحكومية إلكترونيًا.

وفي هذ الصدد، فقد أطلقت وزارة العدل السعودية مجموعة من الخدمات التابعة لها بشكل إلكتروني، ومن بين تلك الخدمات، خدمة رفع دعوى قضائية عبر منصة ناجز.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى قضائية ضد شركة، يمكنك اللجوء إلى الطريقة الإلكترونية لرفع الدعوى، وتتمثل الخطوات المطلوبة، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية عبر النفاذ الوطني من هنا.
  • ثم النقر على خيار “القضاء”.
  • والنقر على خيار “صحيفة الدعوى”، ثم “طلب جديد”.
  • قم بتحديد تصنيف الدعوى المراد رفعها.
  • ثم الاطلاع على متطلبات الدعوى.
  • بعد ذلك، سوف يتطلب منك إدخال البيانات المتعلقة بالدعوى؛ لتعبئة طلب الدعوى.
  • قم بإرفاق المستندات المؤيدة للدعوى.
  • ثم إرسال طلب الدعوى.

في حال مواجهة مشكلة في إتمام رفع الدعوى بالطريقة الإلكترونية، يمكنك اللجوء إلى مكتب محاماة أو محامي متمرس؛ لكي يساعدك في حل المشكلة وتقديم الدعوى بخطوات صحيحة.

رفض الدعوى في النظام السعودي

رفع دعوى قضائية ضد شركة

من المصطلحات القانونية الشائعة بشأن الدعاوى القضائية مصطلح “رفض الدعوى”، فماذا يعني رفض الدعوى في النظام السعودي؟، هذا ما سوف نسلط الضوء عليه خلال السطور القادمة.

عند القيان برفع الدعوى، تجد أن الخطوة الأولى المطلوبة هي إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها، وتعد صحيفة الدعوى هي عنوان الدعوى أمام المحكمة، تحدد قرارها بالنظر في تلك الصحيفة.

من المحتمل أن يتم صدور قرار قبول الدعوى وقيدها من قبل المحكمة، كما أنه من المحتمل أن يتم صدور قرار برفض الدعوى، وهناك أسباب عديدة ومختلفة وراء رفض الدعاوى في النظام السعودي.

ومن بين أسباب رفض الدعاوى في النظام السعودي، ما يلي:

  • في حال اكتشاف أن الدعوى المرفوعة دعوى كيدية، حيث يتم رفع الدعوى لسبب انتقامي كيدي لا مصلحة مشروعة من ورائه.
  • قد يتم رفض الدعوى، في حال اكتشاف أن الدعوى صورية، حيث تقوم الدعوى على إخفاء سلوك واقعي، والعمل على إظهار سلوك وهمي.
  • في حالات عدم قدرة صاحب الدعوى على إثبات حقه في الدعوى.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى بمساعدة محامي بالرياض؛ من أجل تجنب رفض الدعوى، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في رفع دعوى متوافقة مع الأنظمة القائمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى قضائية ضد شركة”: استشارات قانونية تجارية 2023

افضل محامي بالرياض

في حال الرغبة في رفع دعوى قضائية ضد شركة، هنا أنت بحاجة إلى التواصل مع أحد المحامين المختصين في مجال قضيتك؛ من أجل طلب مساعدة المحامي في حل القضية.

حيث أن المحامي المختص لديه القدرة على التعامل مع القضية باحترافية عالية، والعمل على تحقيق مصالح وأهداف العميل، من خلال استخدام الأساليب القانونية والدفوع المناسبة.

ففي حال كنت موظف وترغب في مقاضاة الشركة لسبب ما، هنا أنت بحاجة إلى محامي قضايا عمالية، لديه علم وخبرة في التعامل مع دعاوى العمل والعمال بالطرق القانونية الصائبة.

أما في حالة الرغبة في رفع دعوى مطالبة بتعويض من شركة، يمكنك اللجوء إلى محامي تعويضات، لديه خبرات في المطالبة بالتعويضات وتحصيلها عن طريق التقاضي.

ومن المهام، التي يقدمها المحامي في معالجة القضايا، ما يلي:

  • إعداد صحيفة الدعوى بطريقة قانونية سليمة، متوافقة مع الأنظمة المتعلقة بالدعوى.
  • تولي إجراءات رفع الدعوى والتجهيز لها نيابةً عن الموكل.
  • القيام بدور الدفاع عن الموكل أمام لجان المحاكم، والعمل على تعزيز موقف الموكل في القضية، من خلال تقديم دفوع وأسانيد لازمة.
  • القيام بمتابعة الدعوى القضائية خلال مراحل سيرها، وتقديم كافة المساعدات القانونية اللازمة.
  • إعداد المذكرات القانونية اللازمة في الدعوى، والعمل على تبادل المذكرات القانونية خلال سير الدعوى، بما يساعد في تقوية مطالب الموكل في القضية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض لرفع دعوى ضد شركة، استعن بنا، وسوف يتواصل معك أحد محامينا، ويقدم لك المساعدة القانونية اللازمة من ترافع ودفاع ومتابعة الدعوى.

وفي الختام، إذا كنت صاحب حق، فلا تتهاون في المطالبة به، وسوف يساعدك القضاء في تحقيق العدالة ونصرتك، فما عليك سوى الاستعانة بأحد المحامين من ذوي الخبرات.

سوف يساعدك المحامي في رفع دعوى قضائية ضد شركة وفق الأنظمة المتبعة، ويقوم بمهام الدفاع عنك في ساحات المحكمة، حتى التمكن من إظهار الحقيقة وتحصيل حقوقك ومستحقاتك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى قضائية ضد شركة”:

محامي شركات في ينبع

محامي شركات الرياض : أفضل 15 محامي قضايا شركات لعام (2023)

إخراج شريك من شركة بالسعودية يشرحها محامي شركات الرياض 2023

اقوى 10 شركات محاماة في الرياض

محامي قضايا إدارية من اشهر 4 محامين إداريين بالسعودية

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

مكتب محاماة نسائي بتبوك معتمد من هيئة المحامين 1445

محامي شرق الرياض من افضل 30 محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن