تخطى إلى المحتوى

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية مع الاجراءات والنموذج 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية محور حديثنا اليوم، حيث أن اتخاذ خطوة إعلان الإفلاس، عند العجز عن تسديد المديونيات والمستحقات، تعد خطوة إيجابية للطرفين المفلس والدائن.

حيث أن نظام الإفلاس السعودي يهدف إلى مساعدة الطرف المفلس في استعادة أوضاعه المالية وتنظيمها مرة أخرى، مع ضمان الحفاظ على حقوق الدائنين؛ مما يساهم في دعم الاستثمار.

سوف نتناول خلال مقالة اليوم الحديث عن نظام الإفلاس السعودي الجديد، مع التركيز على مسألة إعلان إفلاس مؤسسة فردية في السعودية، وفقًا للقوانين المتبعة، تابع القراءة.

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية

فد نكون المؤسسة أو الشركة عرضة للإفلاس في أي وقت؛ نتيجة العجز عن تسديد المديونيات والمستحقات المتراكمة على الذمة المالية للشركة، مع مطالبة الدائنين بمستحقاتهم.

ولقد أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الإفلاس، الذي يهدف مساعدة المقلس في استعادة أوضاعه المالية، والحفاظ على حقوق الدائنين؛ مما يساعد المفلس في مواصلة أنشطته فيما بعد.

ففي حال وصول المؤسسة إلى باب مسدود أمام الديون والمستحقات، هنا يتم اللجوء إلى إعلان الإفلاس، في محاولة من المفلس للتفاوض مع الدائنين، والحفاظ على أنشطته وممارساته.

وتتمثل طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية في تقديم طلب الإفلاس بشكل إلكتروني، عبر اتباع الخطوات القادمة:

  • تسجيل الدخول عبر موقع لجنة الإفلاس الإلكترونية من هنا.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • ثم الدخول على خدمة طلب إعلان إفلاس.
  • القيام بتعبئة بيانات نموذج الطلب، ثم إرفاقه بالمرفقات اللازمة.
  • ثم النقر على خيار إرسال الطلب.
  • في حال قبول الطلب، سوف يتم تزويدكم برسالة عبر البريد الإلكتروني بقبول الطلب، ومن ثم نشره على الموقع الإلكتروني للجنة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في تقديم طلب إعلان الإفلاس، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في تقديم الطلب ومتابعتها، وتمثيلك أمام الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية”: تقديم طلب إفلاس في السعودية 2023

شرح نظام الإفلاس الجديد

بعد أن تعرفنا على ما هي طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية، سوف نتطرق خلال السطور القادمة للحديث حول نظام الإفلاس في السعودية، مع بيان ما يهم القارئ من تفاصيله.

تعددت تعريفات مفهوم الإفلاس، وجميعها يفيد بأن الإفلاس هو عجز الفرد أو المؤسسة عن القيام بتسديد ما عليها من ديون ومستحقات مالية في المواعيد المحددة.

ولقد جاء نظام الإفلاس السعودي، في إطار مواجهة حالات الإفلاس المتعددة، ومحاولة الحفاظ على حقوق الدائنين، وأصبح نقطة إيجابية في الميدان التجاري داخل المملكة.

ويقصد بنظام الإفلاس هو نظام قانوني متعلق بكيفية التعامل مع قضايا الإفلاس، ولقد تضمن العديد من المواد القانونية المتعلقة بإعلان الإفلاس، والآثار القانونية المترتبة عليه.

ولقد أكد نظام الإفلاس السعودي على وجود سبعة من الإجراءات، التي لا بد من اتباعها؛ من أجل إتمام عملية الإفلاس، وفق أطر قانونية، تكفل الحقوق لأصحابها.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول نظام الإفلاس السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا المعلومات القانونية الهامة، ويجيب على استفساراتكم.

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية، سوف نوضح لكم نبذة مختصرة بشأن الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في المملكة العربية السعودية.

يعد نظام الإفلاس السعودي من الأنظمة القانونية التجارية الهامة، في الماضي تألف نظام الإفلاس القديم من 35 مادة قانونية دون فواصل، بينما تألف النظام الجديد من حوالي 230 مادة.

حيث تم إطلاق نظام الإفلاس الجديد، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030م، التي تهدف إلى تحقيق ازدهار اقتصادي عالي، مع الحفاظ على تنمية الاستثمارات في المملكة.

والفرق بين نظامي الإفلاس القديم والجديد عظيم، وأبرز تلك الفروق التنظيم القانوني لتوزيع حقوق الدائنين في النظام الجديد، ففي القديم لا يوجد تنظيم قانوني محدد لتوزيع الديون.

ومن بين تلك الفروق أيضًا، أن النظام القديم لا يدعم إمكانية استئناف المدين أعماله، بينما النظام الجديد يحافظ على حقوق المساهم والدائن، ويدعم استمرارية المدين في أنشطته.

يرحب مكتبنا بتقديم كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بالقوانين التجارية ونظام الإفلاس والتصفية، وذلك بالاستعانة بـ افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل للرد على الاستشارات.

أهداف نظام الإفلاس السعودي

بعد التعديلات القانونية الجديدة، التي شهدها نظام الإفلاس السعودي، فقد تم تحديد الأهداف المرجوة من وراء النظام، وجاءت على النحو التالي:

  • مساعدة الطرف المدين والمفلس في تنظيم أوضاعه المالية، والقيام باستئناف ممارسة أعماله التجارية؛ مما يساهم بصفة غير مباشرة في تنمية ودعم حركة الاقتصاد المحلي.
  • الحفاظ على حقوق الدائنين، وضمان تحصيلهم أيها من قبل المفلس.
  • في حالات التصفية، يحرص النظام على تنظيم الأصول بشكل عادل ما بين الدائنين.
  • في حالة عدم استيفاء أصول المفلس للديون، هنا يتم إجراء التصفية الإدارية، وسوف نوضح المقصود بالتصفية الإدارية في السطور القادمة من تلك المقالة.

والجدير بالذكر أن نظام الإفلاس السعودي أصبح سمة فعالة في جذب الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة، من خلال مد يد العون للمفلس في استعادة أوضاعه، وحفاظ حق الدائن.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية”: في حالة إفلاس الشركة بالسعودية 2023

شروط الإفلاس في القانون السعودي

على الرغم من أن نظام الإفلاس السعودي يفتح أبوابه للأفراد العاديين والاعتبارين العاجزين عن تسديد المديونيات والمستحقات المالية للغير، إلا أن هناك بضعة شروط لا بد من استيفائها.

فقد حدد النظام السعودي شروط الإفلاس، على النحو التالي:

  • في حال عجز التاجر عن تسديد الديون في الموعد المحدد لها، وتجاوز المدة دون تسديد، هنا يصنف التاجر باعتباره مفلس، وتسري عليه قوانين الإفلاس.
  • عند تصفية التاجر أعماله التجارية، ومن ثم تحويل قيمة حصته المتبقية إلى الدائنين، وقد يتم ذلك بشكل ودي بالتفاوض مع الدائنين، أو بشكل قضائي.
  • في حالة وفاة المفلس دون السداد، هنا يتم حصر ممتلكاته وأمواله، وبيعها؛ من أجل تغطية كافة الديون المتراكمة عليه.

ففي حال القدوم على اتباع طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية، فلا بد من تحقق من وجود الشرط الأساسي لإشهار الإفلاس المتمثل في العجز عن تسديد المديونيات في مواعيدها.

ويمكنك التحدث مع أحد المحامين التجاريين الخبراء فيما جاء به نظام الإفلاس؛ من أجل التعرف على ما هو المطلوب منك القيام به من إجراءات وخطوات فعلية.

إجراءات الإفلاس

استكمالًا لحديثنا اليوم حول طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية، سوف نتعرف خلال تلك الفقرة من مقالتنا على ما هي إجراءات الإفلاس، وفقًا لما جاء في نظام الإفلاس السعودي الجديد.

حيث تتمثل إجراءات الإفلاس في النظام السعودي، في التالي:

  • التسوية الوقائية، حيث يتم الاتفاق بين المفلس والدائنين على كيفية السداد، مع استئناف المفلس ممارسة أنشطته التجارية.
  • إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، حيث يتم الاتفاق بين المدين والدائن على كيفية التسديد، وفق إجراءات وتكاليف يسيرة.
  • إعادة التنظيم المالي، وهنا يتم الاتفاق بين المفلس والدائنين على إعادة تنظيم الأوضاع المالية للمفلس، وذلك تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، حيث يتم إجراء الاتفاق بين الطرفين أيضًا على إعادة التنظيم المالي، خلال مدة زمنية محددة وبتكاليف منخفضة.
  • إجراء التصفية، حيث يتم بيع ممتلكات وأصول المفلس، على أن يتم تسديد الديون بثمن البيع، وذلك تحت إشراف أمين التصفية.
  • التصفية الإدارية، وهي الحل القانوني في حال توقع عدم الوفاء بسداد الديون، من خلال بيع أصول وممتلكات المفلس.
  • إجراء التصفية لصغار المدينين، وهنا يتم بيع الأصول التفليسة، وتقسيم ثمنها بين الدائنين، وذلك وفق إجراءات يسيرة وبتكاليف منخفضة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في القيام بإجراءات إعلان الإفلاس، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في إتمام الإجراءات، بما يكفل لك أوضاعك المالية.

حقوق العمالة عند إفلاس المؤسسة

كما أوضحنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية والإجراءات المتبعة لإشهار الإفلاس، سوف نتحدث عن واحدة من أهم الآثار القانونية المترتبة على حالات الإفلاس، وفق النظام السعودي.

حيث نتحدث عن حقوق العمالة عند إفلاس المؤسسة، والجدير بالذكر أن نظام العمل السعودي يحرص على الحفاظ على حقوق الموظفين، وحقهم في تحصيل أجورهم مقابل عملهم.

حيث تؤمن السلطات في السعودية أن توفير بيئة عمل عادلة ومنصفة، من خلال تنظيم الحقوق والالتزامات بين طرفي العمل، من أهم عوامل التنمية الاقتصادية، وزيادة عجلة الإنتاج.

ولهذا لم يغفل قانون العمل السعودي عن تنظيم الحقوق، في مخالف الحالات والظروف، لا سيما في حالات إعلان تصفيات الشركات والمؤسسات، وإعلان إفلاسها.

حيث أنه في حال إعلان إفلاس المؤسسة أو الشركة، يتم تسجيل أجور ومستحقات العمالة باعتبارها ديون ممتازة في حق الطرف المفلس، مع الحرص على دفع جزء منها بشكل عاجل.

حيث أشر النظام إلى ضرورة تسديد جزء من تلك المبالغ، على ألا تقل عن قيمة أجر شهر للعمال، وتصبح تلك الديون من الديون ذات الأولوية للسداد.

إذا كنت تريد الاستعانة بمحامي قضايا عمالية في تنظيم شون العمالة وكيفية تنظيم مستحقاتهم بشكل قانوني، يمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا.

حيث لدينا كوادر مهنية في مختلف المجالات القانونية، قادرون على تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارات؛ من أجل مساعدة العملاء في تحقيق أهدافهم ومصالحهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية”: شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

محامي قضايا إفلاس في السعودية

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية

تعد قضايا الإفلاس من القضايا التجارية الشهيرة، ويتم طرحها أمام المحاكم التجارية بالسعودية، وتهدف في الأساس إلى إشهار إفلاس الشركة، وضمان الحفاظ على حقوق المساهم والدائن.

قد يتم اللجوء إلى رفع دعوى إعلان الإفلاس من قبل الطرف المفلس نفسه، كما أنه من الممكن أن يتم رفع دعوى إعلان الإفلاس أيضًا من قبل الطرف الدائن، وتقوم المحكمة بدراسة الوضع.

فكما أوضحنا أن هناك شروط لازمة لإعلان الإفلاس، وفي حال توافر الشروط اللازمة، يتم إصدار حكم قضائي بإعلان إفلاس الشركة، ويترتب عليه العديد من الآثار القانونية.

ويكون دور محامي قضايا الإفلاس هنا هو تقديم الدعم القانوني المطلوب؛ للتعامل مع القضية، مع العمل الجاد؛ من أجل ترجيح كفة القضية لصالح موكله، والحرص على الحفاظ على مصالحه.

ففي حال كنت الطرف المفلس، يمكنك توكيل محامي مختص؛ لكي يساعدك في معرفة طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية أو شركة، وتولي الإجراءات المتبعة والتفاوض مع الدائن نيابة عنك.

وإذا كنت أنت الطرف الدائن، يمكنك أيضًا اللجوء إلى طلب مساعدة المحامي المختص في رفع الدعوى القضائية، وسوف يوضح لك المحامي السبل القانونية المتاحة للحفاظ على حقوقك.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض في قضية إعلان إفلاس، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات القانونية المطلوبة لإعلان الإفلاس بشكل قانوني.

بعد أن أوضحنا لكم دور محامي قضايا الإفلاس في معالجة قضايا الإفلاس، نكون قد وصلنا إلى نهاية تلك المقالة، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم من خلالها فوائد قانونية في هذا الصدد.

حيث تحدثنا عن نظام الإفلاس الجديد وأهدافه المرجوة، وأوضحنا لكم أيضًا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية، والإجراءات المتبعة لإشهار الإفلاس، وما هي حقوق العمالة في هذه الحالة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية”:

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن