تخطى إلى المحتوى

قضايا الميراث في المحاكم السعودية شرح مفصل 2023

شارك المقال مع مجتمعك !

قضايا الميراث في المحاكم السعودية موضوعنا اليوم، حيث أن قضايا الميراث من القضايا الشائعة؛ بسبب كثرة الخلافات بين الورثة حول تقسيم الميراث، والتعامل مع التركات.

حيث أنه في حال وجود نزاع حول تحديد حصص الورثة، أو آلية التوزيع، هنا يسمح القضاء السعودي للورثة باللجوء إلى المحاكم المختصة؛ لكي تتولى الفصل في تلك النزاعات.

سوف نحرص خلال مقالتنا اليوم على أن نقدم لكم أبرز المعلومات، والتفاصيل القانونية المتعلقة بدعاوى المواريث في المحاكم السعودية، وكيف يتعامل القضاء السعودي مع دعاوى الميراث.

قضايا الميراث في المحاكم السعودية

قضايا الميراث في المحاكم السعودية

المقصود بالميراث هو كافة ما تركه المتوفي من ممتلكات، سواء أموال، أو أصول ثابتة، وبمجرد وفاة المورث، يتم مخالصة التركة من الحقوق، ومن ثم تقسيمها بين الورثة، ونقل ملكيتها لهم.

وفي القانون السعودي، يتم التعامل مع مسائل المواريث، طبقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يجب الالتزام بالشرع في إجراء القسمة، وتحديد أنصبة الورثة الشرعيين.

وقد يتم تقسيم الميراث بين الورثة بالتراضي، دون الحاجة إلى المحكمة، ولكن في بعض الحالات، قد تنشأ خلافات بين الورثة؛ مما يعيق القسمة، ويتم اللجوء إلى المحكمة.

حيث أن القانون السعودي أسند إلى المحاكم الشرعية، ومحاكم الأحوال الشخصية مهمة النظر في دعاوى الميراث بمختلف أشكالها، والفصل فيها بشكل شرعي؛ لإنهاء نزاعات الورثة.

وبالفعل، فقد أصبحت المحاكم ممتلئة بقضايا الميراث المتنوعة، التي قد لا يجد صاحبها إلا الحل القضائي كوسيلة مشروعة؛ من أجل تحصيل حصته الشرعية في التركة.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية في الميراث، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض تابع لنا بالرد عليكم، وتقديم استشارة قانونية تجيب على ما لديكم من أسئلة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في المحاكم السعودية”: مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية بشكل مفصل 2023

أنواع دعاوى الميراث

هناك العديد من أنواع قضايا الميراث في المحاكم السعودية، التي تختلف طبقًا للسبب من وراء رفع الدعوى، ربما يكون بسبب مطالبة بقسمة جبرية عقارية، أو للتركة، وغيره من أسباب.

حيث أنه في حالة نشوء خلاف بين الورثة حول إجراء القسمة، فقد لا يتبقى سواء حل التقاضي؛ ولهذا نجد أن هناك العديد من أنواع دعاوى الميراث، ومنها الآتي:

  • دعاوى القسمة الجبرية للتركة.
  • قضايا القسمة الجبرية العقارية.
  • دعاوى تقسيم الأموال النقدية.
  • قضايا المطالبة بقسمة الأشياء العينية.
  • دعاوى قسمة السندات، والأسهم.
  • قضايا تقسيم التركة المشتملة على رهون.
  • دعاوى المطالبة بتوثيق قسمة بالتراضي.
  • قضايا قسمة التركات لغير السعوديين.

قد تحتاج إلى مساعدة، ومشورة محامي مختص في التعامل مع دعاوى الميراث؛ من أجل فهم القوانين بشكل جيد، والتعرف على كيفية التعامل مع القضية بشكل فعال يكفل لك حقوقك.

حيث أن كل قضية من تلك القضايا قد تستلزم طلبات خاصة بها، وهنا يكون المحامي المختص على علم جيد بتلك الطلبات، وسوف يساعدك في إنجازها، وبدء خطوات رفع الدعوى، وقيدها.

دعوى قسمة إجبار

قضايا قسمة التركة بالإجبار تعد من أشهر أنواع قضايا الميراث في المحاكم السعودية، وقد يتم اللجوء إليها؛ من أجل مطالبة المحكمة بإجراء قسمة شرعية للتركة المتنازع عليها بين الورثة.

فهناك العديد من صور النزاعات بين الورثة، منها على سبيل المثال: الامتناع عن القسمة، أو الاستيلاء على التركة، ومن خلال الاحتماء في القضاء، سوف يتم تقسيم التركة بالإجبار.

وهناك عدد من المتطلبات والشروط الواجبة لرفع دعوى قسمة جبرية، وهي:

  • تقديم بيانات عن صاحب الطلب، والمتوفي، مع بيان تاريخ الوفاة.
  • إحضار صك حصر الورثة.
  • بيانات الورثة، وصلة القرابة مع المتوفي.
  • إيضاح ما هي تركة المتوفي.
  • يشترط وجود خلاف أو إشكال حول تقسيم التركة بين الورثة.

حيث يتم إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، وإيداعها في إدارة المحكمة، ومن المفترض أن يتم تبليغكم بموعد الجلسة الأولى، وسوف تتولى المحكمة النظر في الأمر.

إذا كنت تريد توكيل محامي في الرياض في رفع دعوى قسمة جبرية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في تولي كافة الأمور القانونية، والقضائية ذات الصلة بقضيتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في المحاكم السعودية”: ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث بالسعودية وعقوبة تأخيره 1445

دعاوى الميراث المتعلقة العقارات كالمنازل والأراضي

من بين أنواع قضايا الميراث في المحاكم السعودية، قضايا القسمة الجبرية العقارية، التي يتم اللجوء إليها؛ من أجل المطالبة بتقسيم عقارات المتوفي من أراضي، أو منازل، وخلافه.

حيث أنه في حال ترك المتوفي أملاك عقارية بعد وفاته، يجب على الورثة حصر تلك الأملاك العقارية، ومن ثم إجراء قسمة شرعية عادلة لتلك التركة، وإعطاء كل وريث حصته منها.

وفي بعض الأحيان، قد تندلع خلافات بين الورثة حول كيفية التقسيم، حيث أن العقارات من الأملاك، التي قد يكون من الصعب تقسيمها بشكل عادل، ومرضي لكافة الورثة.

في مثل تلك الحالات، قد يلجأ الوريث المتضرر إلى المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بتقسيم العقارات المتنازعة عليها، وهنا تمارس المحكمة دورها في فصل تلك النزاعات.

فقد تقوم المحكمة هنا بإجراء قسمة شرعية عادلة للتركة، أو قد تصدر المحكمة قرارها ببيع العقار، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، على أن يأخذ كل وريث حصته منها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في إجراءات رفع دعوى قسمة جبرية عقارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك الدعم.

حيث يمكننا مساعدتك في تجهيز أوراق القضية، وإعداد صحيفة الدعوى، وقيد الدعوى في المحكمة المختصة، ونقدم خدمات متابعة القضايا، وخدمات الترافع أمام الجهات المختصة.

مشاكل تقسيم الميراث

مشاكل تقسيم الميراث من المشكلات المجتمعة الخطيرة، فقد تنشأ مشاكل عصيبة بين الأقارب والأخوة؛ بسبب تقسيم الميراث، وتحصيل الحقوق، وقد تمتد تلك المشاكل إلى سنوات عديدة.

فعلى الرغم من أن الشرع الإسلامي جاء بالأحكام الشرعية المتعلقة بكافة مسائل الميراث، إلا أنه ما زال هناك جشع، وطمع، وجهل بالأحكام يدفع بعض الورثة إلى الاعتداء على حق غيرهم.

ولهذا كان يجب على القضاء السعودي اتخاذ التدابير القانونية اللازمة؛ من أجل الحفاظ على حقوق الورثة، وهنا سمح القضاء بحق التقاضي بين الورثة؛ لإيجاد حلول لتلك المشاكل.

ومن أمثلة مشاكل تقسيم الميراث، ما يلي:

  • الاستيلاء على جزء من التركة، أو كلها من قبل أحد الورثة.
  • تصرف وريث في التركة، دون موافقة من بقية الورثة.
  • الامتناع أو المماطلة في إجراء قسمة للتركة.
  • إخفاء أوراق هامة ذات صلة بالتركة، وحجمها.
  • حرمات أحد الورثة من حقهم في التركة، وقد يقوم البعض بحرمان الأنثى من حقها في التركة.
  • ادعاء أحد الورثة امتلاك بعض أملاك المتوفي، أو أنه موصي له به من قبل المتوفي.

ونظرًا لأن مثل تلك المشاكل، قد يصعب حلها من خلال حلول ودية، نجد أن قضايا الميراث في المحاكم السعودية كثيرة قائمة بسبب تلك المشاكل؛ من أجل حل المشكلة بالشرع، والقانون.

للتعرف على كيفية التصرف، في حال نشوب نزاع بين الورثة، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بمساعدتكم في معرفة كيفية التصرف، بطرق نظامية مشروعة.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

أما بالنسبة إلى قضايا الميراث في المحاكم السعودية، يمكننا القول بأن المدة المحتملة في حل قضايا الميراث قد تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين، وذلك على حسب القضية، وظروفها.

فمن الصعب تحديد مدة معينة كمهلة ثابتة في قضايا الميراث؛ نظرًا لوجود العديد من الأسباب المختلفة وراء طول مدة قضايا الميراث، منها أسباب ذات صلة بالقضية، أو بالورثة.

فعلى سبيل المثال، هناك بعض قضايا الميراث تكون معقدة بعض الشيء، هنا قد تحتاج القضية إلى المزيد من الجلسات والإجراءات؛ من أجل الوصول إلى حكم نهائي عادل في القضية.

أما بالنسبة إلى الأسباب ذات صلة بالورثة، فهي تتمثل في الظروف المصطنعة من قبل الورثة لتعطيل القضية، منها على سبيل المثال: المماطلة، أو الامتناع عن حضور الجلسات.

ولكن مهما طالت مدة التقاضي في دعاوى الميراث، فعلى أطرافها التحلي بالصبر؛ لأنه من المحتمل ألا يتمكن الوريث من تحصيل حقه، إلا من خلال الحكم القضائي المنتظر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في المحاكم السعودية”: شروط وإجراءات التنازل عن الارث إلكترونيا بالسعودية بالتفصيل 2023

كيف أطالب بحقي من الميراث؟

في حال وفاة صاحب التركة، قد يكون هناك وريث راغب في تحصيل حصته من التركة، وهنا قد يتساءل “كيف أطالب بحقي من الميراث؟”، وهذا ما سوف نساعدكم في معرفته.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، هناك طريقتين للمطالبة بالميراث، وهما: الطريقة الرضائية، أو الطريقة القضائية، يمكنك المطالبة بحقك من الورثة، من خلال إحدى الطريقتين.

ففي البداية، يمكنك المطالبة بحقك، من خلال الطريقة الرضائية، حيث يتطلب منك التحدث مع الورثة حول رغبتك في تقسيم التركة، وتحصيل حثك، وقد تنجح تلك الطريقة في تحصيل حقك.

ومن المحتمل أيضًا ألا تنجح الطريقة الرضائية، وهنا يكون المجال للطريقة القضائية، من خلال رفع دعوى مطالبة بالميراث، وسوف تقوم المحكمة بنفسها بتقسيم التركة، ومنحك حقك.

وفي كلتا الحالتين، ننصح باستشارة محامي مواريث؛ لأن المحامي المختص خبير في قضايا الميراث في المحاكم السعودية المختلفة، وسوف يرشدك إلى الطريق الأفضل للمطالبة بحقك.

يرحب مكتبنا بتوفير خدمة استشارات قانونية في المواريث، على يد محامي بالرياض معتمد قادر على أن يقدم لكم المعلومات، والإرشادات القانونية اللازمة، ويجيب على استفساراتكم القانونية.

محامي متخصص في قضايا الميراث

قضايا الميراث في المحاكم السعودية

عند وقوع خلاف بين الورثة بشأن التركة، غالبًا يتم اللجوء إلى المحاكم؛ من أجل إنهاء تلك الخلافات بقوة القانون، وعليه يتم منح كل ذي حق حقه في التركة، وفقًا لأحكام الشرع.

وهنا تكون الاستعانة بمحامي مختص وخبير خطوة هامة؛ لكي يساعدك المحامي في إيجاد الحلول القانونية للأمر، وقد يتولى المحامي عنك القيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

حيث أن المحامي المختص، والخبير يكون على دراية قوية بما هي إجراءات قضايا الميراث في المحاكم السعودية، ومتطلباتها، وكيفية التعامل مع القضايا، وحلها، وفق الشرع والقانون.

حيث يقوم المحامي بدراسة الوضع، ومعرفة ما يلزم من إجراءات قانونية، وما يجب تقديمه من مستندات ووثائق في الدعوى، وهنا يتولى المحامي القيام بذلك، بموجب توكيل من العميل.

علاوة على قيام المحامي بمهام الترافع، والمثول أمام المحكمة؛ من أجل المطالبة بتنفيذ العدالة، وإجراء قسمة شرعية للتركة، وتحصيل حصة موكله الشرعية في التركة، بقوة القانون.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا ميراث، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا محامين سعوديين معتمدين يرحبون بأن يقدموا لكم مختلف الخدمات القانونية اللازمة.

حيث نقدم لكم خدمة استشارات قانونية، وخدمة صياغة مذكرات الدعاوى القضائية، وخدمات الترافع، والتقاضي في دعاوى الميراث المختلفة، وخدمات توثيق القسمات الرضائية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن قضايا الميراث في المحاكم السعودية، وتعرفنا على ما هي أنواع دعاوى الميراث في المحاكم السعودية.

كما تحدثنا عن أبرز ملامح دعاوى الميراث، وكم تستغرق القضية في المحكمة، وأوضحنا لكم ما هي الأساليب المشروعة المتبعة في المطالبة بالحق في الميراث، وذلك طبقًا للقوانين السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في المحاكم السعودية”:

محامي ورث في الرياض من افضل 3 محامي مواريث بالرياض 2023

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 1445

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟

كم ياخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية (2023)

كيف اتواصل مع المحامي وأهميته بالنسبة لمجريات القضية2023

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

أفضل مكتب محاماة في الدمام بالسعودية 1445

محامي شرق الرياض من افضل 30 محامي لعام (2023)

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن