تخطى إلى المحتوى

مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية بشكل مفصل 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية من الأمور، التي تهم الأفراد المتنازعين في قضايا الميراث، فمن المتعارف عليه أن قضايا الميراث من القضايا الهامة في حياة أطرافها.

فقد تنشأ خلافات بين الورثة حول تقسيم التركات؛ مما يرغمهم إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ من أجل إجراء قسمة شرعية عادلة للتركة، بموجب حكم قضائي.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن قضايا الميراث في المحاكم السعودية، وكم تستغرق من وقت للبت فيها، مع التعرف على ملامح بعض قضايا الميراث، وكيف يتعامل معها القانون.

مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية

مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية

على الرغم من أنه ليس من الضروري اللجوء إلى المحكمة في عملية تقسيم الميراث، إلا أنه قد يكون هو الحل الوحيد؛ من أجل التمكن من تحصيل الحقوق الشرعية من التركة.

حيث أن هناك بعض النزاعات بين الورثة، التي قد تتسبب في تعذر إتمام القسمة بشكل ودي، وهنا يكون الحل رفع دعوى في المحكمة المختصة، وهنا قد يتساءل البعض عن مدة التقاضي.

وهنا نجيب بأنه من الصعب تحديد مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية بدقة، ولكننا يمكننا القول بأنها تتراوح في أغلب الحالات ما بين ستة أشهر إلى عام أو عامين بالتقريب.

حيث أن هناك عوامل عديدة قد تتسبب في تعطيل عملية تقسيم الميراث، منها على سبيل المثال: الحاجة إلى المزيد من إجراءات بشأن التركة، ومماطلة الورثة المتعمدة.

وعلى أي حال، هناك بعض الحالات، التي لا يكون فيها مفر من رفع دعوى الميراث؛ من أجل الحصول على الحق الشرعي في التركة، وهنا من الأفضل الاستعانة بأحد المحامين المختصين.

حيث يساعدك المحامي، من واقع خبراته وتجاربه السابقة في التعامل مع قضايا مماثلة، في تسريع إجراءات رفع الدعوى، والإجراءات اللازمة أثناء سير الدعوى حتى البت فيها.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى ميراث، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة المساعدات القانونية المطلوبة في التعامل مع قضايا الميراث.

كيف ارفع دعوى تقسيم الورثة؟

بعد أن تعرفنا على كم مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية، سوف ننتقل إلى مسألة رفع دعوى تقسيم الميراث، حيث يمكنك رفع الدعوى بطريقة تقليدية مباشرة أو بالطريقة الإلكترونية.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى تقسيم الميراث في النظام السعودي، في التالي:

  • استخراج صك إعلام الوراثة.
  • إرسال إنذار للوريث الممتنع عن القسمة.
  • تحرير محضر رسمي بامتناع أحد الورثة عن التقسيم أو النزاع المتعلق بالميراث.
  • إحضار مستند من الجمعية الزراعية، في حال وجود أراضي زراعية في التركة، أو إحضار مستندات من الوحدة المحلية، في حال وجود عقارات في التركة.
  • كما يتطلب إحضار سجل من الضرائب العقارية.
  • ثم تحرير صحيفة دعوى قسمة الميراث بشكل تقليدي أو إلكتروني.
  • إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة المختصة، مع إرفاقها بالأوراق اللازمة.
  • سوف تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى، ومن ثم تحديد موعد أول جلسة، ومن المفترض أن تتوالى جلسات المحاكمة حتى البت في القضية نهائيًا.

إذا كنت تريد معرفة متطلبات القضية؟ وكم تستغرق من وقت؟ وما الحكم المحتمل فيها؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف يجيب محامي في الرياض التابع لنا على مختلف استفساراتكم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية”: محامي ورث في الرياض من افضل 3 محامي مواريث بالرياض 2023

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

قد يواجه أحد الورثة صعوبة في تحصيل حقه الشرعي في الميراث من خلال الطرق الودية، وهنا قد يتساءل “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، وهنا سوف نقدم لكم إجابة كافية.

حيث يظن البعض أن رفع دعوى الميراث تتطلب موافقة جماعية من الورثة، ولكن الحقيقة على خلاف ذلك، فلا يشترط لقبول دعاوى الميراث موافقة جميع الورثة، ويكفي رغبة طرف واحد.

وعليه، يجوز لك اللجوء إلى رفع دعوى الميراث دون موافقة من الغير، وسوف تقوم المحكمة بالنظر في القضية، والعمل على الفصل فيها، وفق الشرع الإسلامي والقوانين السعودية.

فإذا كنت تعاني من مشكلة ما تعوق عملية التقسيم الرضائية، يمكنك الاستعانة بالقضاء في ذلك، ويتم ذلك من خلال إتمام إجراءات رفع الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية.

وكما أوضحنا أن مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية غير ثابتة، وقد تكون مطولة، في حال مماطلة بقية الورثة، ولكن بالطبع سوف تحصل في النهاية على حقك بقوة القانون.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية، سوف نسلط الضوء على بعض حالات قضايا ونزاعات الميراث، وكيف يتعامل معها القانون السعودي السائد.

من معوقات إتمام عملية قسمة الميراث رضائيًا؛ مما يرغم الورثة على التقاضي، هو امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، الذي قد يكون له أسباب كثيرة ومختلفة.

ففي بعض الحالات، قد يمتنع الورثة عن إجراء القسمة الرضائية؛ بسبب عدم وجود عدل في تحديد الحصص، وأن بقية الورثة يرغبون في قسمة غير شرعية غير عادلة.

وهناك حالات أخرى يمتنع فيها الورثة عن إجراء القسمة، منها على سبيل المثال أيضًا رغبة أحد الورثة في الاستيلاء على التركة وطمعه في بقية حقوق الورثة، وهذا تصرف غير جائز.

وعلى أي حال، في حالة وجود معوقات للقسمة الرضائية، يحق للورثة رفع دعوى قسمة إجبار، حيث تتولى المحكمة في تلك الحالة مهمة إجراء قسمة شرعية للتركة بين الورثة الشرعيين.

إذا كنت ترغب في معرفة إجراءات قسمة التركة بالإجبار، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا المساعدة في التعرف على دعاوى قسمة التركات في القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية”: ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث بالسعودية وعقوبة تأخيره 1445

إذا رفض أحد الورثة التوكيل

بعد أن تعرفنا على حالات امتناع الورثة عن تقسيم التركة، سوف ننتقل إلى حالة أخرى من نزاعات الورثة، وهي حالات رفض أحد الورثة التوكيل، فما هو التصرف القانوني هنا؟

بدايةً، قبل أن نتطرق لمعرفة الإجابة على هذا السؤال، يجب أن نؤكد أن القانون السعودي لا يسمح بإجبار أحد على التوكيل للغير، ولا يتم التوكيل إلا بالموافقة والرضا.

وبناءً على ذلك، يعد رفض أحد الورثة إجراء التوكيل، تصرف لا يحتوي على أي مخالفة قانونية، على الرغم من كونه أحد أسباب طول مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية.

ومن أجل حل تلك المعضلة، نجيب على هذا السؤال، بأنه في تلك الحالة، يجوز للطرف الممتنع القيام بتوكيل طرف آخر، حيث أنه لا تتواجد أي مشكلة في تعدد الوكلاء في القانون السعودي.

ولكن هناك شرط واحد لا بد من الإشارة إليه، حيث أنه يشترط أن تكون صيغة الوكالة موحدة بين كافة الوكلاء، ويتم الاتفاق على الصيغة بينهم، ويلزم بها في صياغة الوكالة.

إذا كنت تود توكيل محامي في مسألة ميراث، استعن بنا، حيث نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك مختلف المساعدات القانونية وخدمات التمثيل القانوني المطلوبة.

إذا رفض أحد الورثة البيع ماذا أفعل؟

تعد مسألة تقسيم العقارات من المسائل المعقدة، فقد يواجه الورثة مشكلات في تحديد الحصص وتوزيعها فيما بين الورثة، وهنا قد يتم اللجوء إلى بيع العقار، وتقسيم ثمنه بين الورثة.

ولكن قد يرفض أحد الورثة البيع، وهنا قد يتساءل البعض عن ما هو التصرف القانوني، وهنا نجيب بأنه في حال وجود رغبة واحدة من أحد الورثة لبيع العقار، فقد تستجيب له المحكمة.

وعليه، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة، حيث أن القاضي يقوم بدوره هنا في حل النزاع، من خلال بيع العقار في مزاد علني، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بين الورثة.

حيث يتم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، على حسب حصصهم الشرعية، أو من الممكن أن يقوم القاضي ببيع العقار لأحد الورثة، ويتم إعطاء بقية الورثة حقهم الشرعي في ثمن البيع.

قد تطول مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية، في حالات القضايا المتعلقة بنزاعات العقارات بين الورثة، وذلك في حال عدم القدرة على حصر كافة ممتلكات الميت العقارية.

فهنا قد يتطلب الأمر إجراء المزيد من الإجراءات القانونية؛ من أجل حصر كافة الممتلكات العقارية للمتوفي، وعليه يتم تقسيم تلك الممتلكات بصورة شرعية بين الورثة المستحقين.

إذا كنت تريد رفع دعوى قسمة عقار، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في إجراءات المرافعات وحضور الجلسات والمطالبة بحقك الشرعي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية”: صيغة وكالة الإرث في السعودية مع شروط التوكيل والنموذج 2023

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية

من النزاعات الواردة أيضًا بين الورثة، قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة دون موافقة من الورثة، وهذا التصرف مرفوض، وقد يعرض صاحبه للمساءلة القانونية.

وهنا سوف نتعرف على الحل الودي، الذي يساعدك في تفادي مشكلة طول مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية، ونتعرف أيضًا على الحل القضائي، في حال تعذر الحل الودي.

حيث يتمثل الحل الودي لتلك المشكلة في محاولة التفاوض مع الوريث المتصرف في التركة، على أن يقوم برد التركة كاملةً، أو يقوم بتعويض الورثة عن ما تم التصرف فيه من التركة.

وفي حال عدم الوصول إلى حل ودي، يحق للورثة المتضررين رفع دعوى قضائية، وهنا سوف تقوم المحكمة المختصة بإنهاء النزاع القائم، من خلال فرض حل شرعي عادل للمشكلة.

محامي متخصص في قضايا الميراث

بعد أن تعرفنا على النزاعات المحتملة بين الورثة، التي قد تتسبب في تعطيل الورثة عن تحصيل حقوقهم الشرعية في التركة والاستفادة منها، وتبين لنا أن القانون يكفل الحقوق للورثة.

فعليه، إذا كنت تواجه مشكلات ما تعيق تحصيل حقك في التركة، يمكنك اللجوء إلى طلب المساعدة من أحد المحامين المختصين في التعامل مع قضايا ونزاعات الميراث.

حيث يمتلك المحامي المختص القدرة على مساعدتك في تجاوز تلك الصعوبات، ويبذل الجهد في السعي وراء إيجاد حلول قانونية للتخلص من تلك المشكلات، ثم تحصيل الحقوق.

يستطيع المحامي المختص مساعدتك في إيجاد حلول ودية في المسائل المتعلقة بالتركات، وسوف يساعدك المحامي في حل النزاعات، بعيدًا عن أجواء المحاكم وإجراءاتها.

وفي حال الحاجة إلى رفع دعوى قضائية، يكون المحامي المختص هو الداعم القانوني لك في رفع الدعوى ومتابعتها؛ من أجل التمكن من تحصيل حقوقك بموجب حكم قضائي.

فلا تتردد في طلب المساعدة والمشورة من محامي خبير في المواريث؛ مما يساعدك في معرفة التصرف القانوني الصحيح في التعامل مع التركات، والنزاعات المتعلقة بها، وفق القانون.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض بشأن مسألة توزيع تركة، يمكنك التواصل معنا، حيث لدينا محامين معتمدين، يرحبون بأن يقدموا لكم مختلف المساعدات والخدمات القانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مقالتنا اليوم، التي كانت تدور حول مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية.

ولقد تحدثنا عن قضايا الميراث المختلفة، وتعرفنا على كيفية رفع دعوى تقسيم ميراث، وكيفية التعامل مع نزاعات الورثة المختلفة، وكيف يتعامل القانون السعودي مع تلك النزاعات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مدة قضايا الميراث في المحاكم بالسعودية”:

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 1445

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟

كم ياخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية (2023)

صيغة وكالة الإرث في السعودية مع شروط التوكيل والنموذج 2023

افضل 20 محاميه في الرياض لعام 2023

أفضل مكتب محاماة في الدمام بالسعودية 1445

محامي قضايا اسرية الطائف من افضل 6 محامين أحوال شخصية 1445

إجراءات قسمة التركات في السعودية في حالتي الاتفاق والخلاف 1445

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن