تخطى إلى المحتوى

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين يتم اللجوء إليه، في حال الرغبة في فسخ عقد مقاولة من خلال اتفاق رضائي بين المقاول والعميل؛ من أجل إنهاء المعاملة بشكل قانوني.

حيث أن عقود المقاولات في ضوء القانون السعودي تخضع لشروط وقيود محددة، يجب على أطراف العقود القيام بها كاملة وعدم مخالفتها؛ من أجل حماية أنفسهم من المساءلة القانونية.

فإذا كنت مقبل على خطوة فسخ عقد مقاولة، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلالها على ما يهم القارئ عن مسألة عقود المقاولات وفسخها، وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة.

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين

في بعض الحالات المختلفة، قد يلجأ أطراف عقود المقاولة إلى فسخ العقد والمخالصة بالتراضي بين الطرفين، وفي هذه الحالة يجب القيام بصياغة عقد المقاولة بشكل واضح وسليم.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين، يمكنكم الاسترشاد به عند كتابة صيغة فسخ العقد:

إنه في يوم… الموافق…

بناءً على طلب من السيد….

محله مكتب محامي….

مخاطبًا مع….

الموضوع:

“لقد تم إبرام عقد مقاولة بين الطرفين في تاريخ…، ووفقًا للعقد تم الاتفاق بين الطرفين على بعض الالتزامات، ولكن فوجئ موكلي بأن…….

“يتم ذكر سبب فسخ العقد، مع إيضاح المواد القانونية المستند عليها، وبين الرغبة في فسخ العقد في تاريخ كذا”.

مقدم الطلب:….

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في صياغة فسخ عقد مقاولة، يمكنك التواصل معنا، وسوف نساعدك في معرفة خطوات الفسخ، ونقدم صياغة قانونية سليمة لفسخ العقد.

عقد المقاولة في ضوء القانون السعودي

يمكننا تعريف عقد المقاولة بأنه عقد مبرم بين كلًا من صاحب العمل والمقاول، على أن يتضمن مجموعة من البنود، التي تنظم العلاقة القائمة بينهما بشأن مشروع المقاولة محل الاتفاق.

ولقد حرصت السلطات في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق طرفي عقود المقاولة، وفي هذا الصدد فقد سنت القوانين، التي تحكم العلاقات بين المقاولين والعملاء.

وأكدت وزارة العدل في السعودية على ضرورة القيام بصياغة عقود المقاولة وتوثيقها؛ من أجل الحفاظ على حقوق طرفي العقد كاملة، والعمل على الحد من نشوب النزاع بين الأطراف.

فمن المحتمل أن تنشأ خلافات عديدة بين المقاول والعميل، قد يكون السبب وراء تلك الخلافات، مثل: سوء جودة العمل ومواد البناء، أو طول مدة تأدية العمل متجاوزة مدة الاتفاق.

وفي حالات يجوز فيها إنهاء عقود المقاولة، ومن الممكن أيضًا أن يتم إنهاء عقود المقاولة بالتراضي، وذلك عن طريق إعداد وصياغة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين.

 إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول مسألة عقود المقاولات في النظام السعودي، يمكنك التواصل معنا، وسوف يجيب على استفساراتكم افضل محامي بالرياض لدينا على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين”: صياغة عقد مقاولة بيد محامي مع نموذج جاهز (2023)

خطوات فسخ عقد مقاولة

عقد المقاولة هو ذاك المستند القانوني، الذي يبين ما تم الاتفاق عليه بين كلًا من المقاول والعميل؛ حيث يوضح الالتزامات المتبادل حول المشروع محل الاتفاق بينهما.

ولكن من المحتمل أن يضطر طرفي العقد أو أحدهما إلى فسخ عقد المقاولة، قد يتم الفسخ بالتراضي أو بسبب مخالفة من أحد الأطراف، وهناك خطوات لازمة عند فسخ عقود المقاولة.

لعل من أبرز تلك الخطوات توثيق فسخ العقد، وذلك عن طريق إعداد نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين، ومن ثم إجراء المخالصة بين الطرفي؛ لإنهاء الأمر بشكل قانوني رسمي.

ويمكنك هنا استشارة محتمي مختص وخبير في المقاولات؛ لكي يساعدك المحامي في إتمام خطوات فسخ العقد بشكل قانوني دون الوقوع في خطأ، قد يتسبب لك في مشكلة قانونية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في فسخ عقد مقاولة، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا المساعدة اللازمة خلال مرحلة فسخ العقد والمخالصة بين الطرفين.

الحالات التي يتم فيها انقضاء المقاولة

لقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية فسخ عقود المقاولة، في عدد من الحالات، ولقد تمثلت حالات فسخ عقود المقاولة، في التالي:

  • في حالات الاعتداء على صاحب العمل أو من يمثله، وذلك إذا كان الاعتداء لفظيًا أو جسديًا.
  • عدم وفاء المتعهد بالقيام بالالتزامات المتفق عليها والمنصوص عليها في بنود عقد المقاولة.
  • في حال قيام أحد أطراف العقد بتصرفات مخالفة للآداب العامة والأمانة.
  • عند ثبوت قيام المتعهد بإنجاز العمل واستغلاله؛ لتحقيق مكاسب شخصية.
  • في حالات تكرار غياب المقاول، في هذه الحالة يجب تقديم إنذار مسبق، قبل العزم على فسخ العقد.
  • في حال ارتكاب المقاول أفعال مسببة لأضرار في العمل عن قصد، وفي هذه الحالة يحق لصاحب العمل فسخ العقد، ومن ثم مطالبته بتقديم تعويض عن تلك الأضرار.

ففي حال وجود أحد الأسباب الموجبة لفسخ العقد، يمكنك الاتفاق مع الطرف الآخر على الفسخ، ومن ثم تحرير نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين وتوثيقه؛ لإنهاء المعاملة.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية المطالبة بالتعويض من المقاول، في حالة الضرر، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المشورة والتوجيهات القانونية اللازمة.

الالتزامات المتبعة من المقاول عند فسخ عقد المقاولة

عند القيام بإعداد عقد مقاولة، هناك مجموعة من البنود الرئيسية، التي يجب أن يتضمنها عقد المقاولة؛ من أجل الحفاظ على حقوق طرفي العقد، ومن بينها التزامات المقاول.

وتتمثل الالتزامات اللازمة للمقاول في عقد المقاولة، في التالي:

  • في حالات تولي المقاول مسئولية توفير مواد العمل، يصبح المقاول مسئولًا عن جودة مواد العمل.
  • في حالة تقديم مواد العمل من قبل صاحب العمل، يجب على المقاول الحفاظ عليها، وعدم التسبب في تلفها، وإلا فقد يطالب بضمانها.
  • قيام المقاول بإحضار الآت والمعدات اللازمة لإتمام المشروع، في حال الاتفاق على ذلك في بنود العقد.
  • يجب على المقاول الالتزام بكافة الالتزامات المتفق عليها في بنود العقد، وإلا فقد يحق لصاحب العمل بفسخ العقد، وقد بطالبه بالتعويض في بعض الحالات.
  • يضمن المقاول ما تسبب فيه من خسائر وأضرار في العمل، بغض النظر عن أن تلك الأضرار ناتجة عن قصد أو بسبب إهمال وتقصير.

وفي حال مخالفة المقاول لإحدى تلك الالتزامات، يحق لصاحب العمل محاسبته أو فسخ عقد المقاولة بينهما، حيث أقر القانون السعودي بفسخ العقد، في حال مخالفة بنوده والتزامات.

فحينها يحق لصاحب العمل فسخ العقد، مع تحرير نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين وتوثيقه؛ من أجل إنهاء العلاقة بينهما وإجراء مخالصة تامة لطرفي العقد بشكل قانوني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين”: كيف اشتكي مقاول وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

ما هو حكم الشرط الجزائي في عقود المقاولة؟

عند القدوم على كتابة عقد مقاولة، يمكنك اللجوء إلى تدوين قيمة شرط جزائي ضمن بنود العقد؛ حيث أن الشرط الجزائي هو وسيلة جيدة؛ لإجبار المقاول على الالتزام بإتمام العمل المطلوب منه.

حيث أن الشرط الجزائي ينص على أن لصاحب العمل الحق في تحصيل مبالغ مالية من المقاول، في حال عدم التزامه بما جاءت به القوانين، أو التسبب في خسائر في العمل.

وينصح بعدم التخلي عن نقطة الشرط الجزائي، في حال كان عقود المقاولة خاصة بمشاريع كبيرة؛ من أجل ضمان الحفاظ على المشروع، وعدم التسبب في خسائر فادحة فيه.

وفي حال عدم التزام المقاول بما تم الاتفاق عليه، أو في حال تسببه في خسائر وأضرار بالعمل، يحق لصاحب العمل فسخ العقد، علاوة على المطالبة بالشرط الجزائي المتفق عليه في العقد.

وفي هذه الحالة، يمكنك اللجوء إلى محامي؛ من أجل طلب إعداد نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين، مع الإشارة إلى حق التعويض عن ما ألحق به من أضرار وخسائر.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن صياغة عقود المقاولة وفسخها، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامي بالرياض في تحصيل المعلومات القانونية اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

نصائح هامة عند كتابة عقود المقاولة

بعد أن تحدثنا عن نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين وحالات فسخ العقد وفق القانون السعودي، سوف نتعرف على أبرز النصائح المتعلقة بصياغة عقود المقاولة في السعودية.

في حالة صياغة عقد المقاولة بشكل قانوني سليم وواضح، مع الحرص على إيضاح الحقوق والالتزامات للطرفين، فمن المحتمل أن تقل فرص النزاعات بين الطرفين، والاضطرار لفسخ العقد.

حيث أن المنظم القانوني السعودي عندما وضع القوانين المتعلقة بعقود المقاولة، فقد حرص على ألا تكون العقود غامضة أو مخلة بأحد حقوق الطرفين، وركز على مسألة الحفاظ.

ولذلك، سوف نقدم لكم نصائح سريعة عن صياغة عقود المقاولة، وهي:

  • يجب أن يتم وصف النتيجة المرغوبة في العمل بدقة.
  • بيان خطوات التنفيذ، وملامح كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع.
  • يجب الاهتمام بمسألة تعديل العقد، وترك مساحة لذلك؛ من أجل منح الفرصة لأطراف العقد للتعديل بمرونة.
  • تحديد المبالغ المتفق عليه، مع بيان طريقة الدفع المتفق عليها.
  • ينصح أيضًا أن يتضمن عقد المقاولة بند الضمان؛ من أجل إجبار المقاول على الحفاظ على مواد البناء والآت والمعدات.
  • يمكنك أيضًا كتابة المدة المتفق عليها لإنهاء العمل بشكل واضح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين”: كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي عقود مقاولات في الرياض

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين

تعد مسائل المقاولات من المسائل الهامة، التي سلط عليها المنظم القانوني السعودي الضوء؛ من أجل تنظيمها بشكل عادل لا يخل بأحد التزامات أو حقوق أحد طرفي العقد.

وقد وضع المنظم القانوني في السعودية مجموعة من القوانين المتعلقة بمسائل إبرام عقود المقاولات وفسخها، ويجب أن يكون طرفي عقد المقاولة على علم كافي بتلك القوانين.

ونظرًا لأن الكثير من أطراف عقود المقاولة لا يمتلكون معرفة قانونية تامة حول تلك العقود، ينصح باللجوء إلى طلب استشارة أحد المحامين المختصين والخبراء في تلك القوانين.

حيث يساعدك المحامي في معرفة كيفية إعداد عقود المقاولة وفق الشروط الشكلية والموضوعية، وبعيدًا عن المخالفات القانونية، كما يحرص على الحفاظ على مصالحك وأهدافك المشروعة.

وفي حالات فسخ عقود المقاولة، يوضح لك المحامي الوضع القانوني الراهن، ويبين لك كيفية إعداد نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين بشكل لا يتسبب لك في مشكلات فيما بعد.

ويمكنك أيضًا الاستعانة بالمحامي، في حالة نشوب نزاع بين طرفي العقد؛ حيث يساعدك المحامي في إيجاد حلول قانونية لفض النزاع، ويقدم لك أجوبة قانونية لكافة استفساراتك.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض بشأن عقد مقاولة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي متمرس قادر على أن يقدم لك المساعدات القانونية المختلفة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلالها على خطوات فسخ عقد مقاولة، وأوضحنا أيضًا كيفية صياغة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين، وفق النظام السعودي.

وتعرفنا على حالات انقضاء عقود المقاولة، وتحدثنا أيضًا عن مسألة التزامات المقاول وأحكام الشروط الجزائية في النظام السعودي، مع بيان أبرز النصائح حول كتابة عقود المقاولات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين”:

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

نموذج وصيغة دعوى تجارية بالسعودية بيد محامي تجاري 1444

افضل 10 محامي عقود تجارية وصياغتها بالرياض والسعودية

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع pdf word بالسعودية

افضل المحامين في الرياض السعودية لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن