تخطى إلى المحتوى

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

رفع دعوى على مؤسسة فردية محور حديثنا اليوم، حيث يتم اللجوء إلى رفع دعوى ضد مؤسسة من قبل فرد عادي أو اعتباري، في حال نشوب نزاع مع المؤسسة؛ للمطالبة بالحق من خلال القضاء.

حيث أن الدعاوى القضائية تقوم على وجود حق مطالب به من قبل المدعي اتجاه الخصم، حيث تقوم المحكمة المختصة بدورها في التحقق من ادعاءات المدعي قبل صدور حكمها في الأمر.

وتختلف أنظمة الدعاوى التجارية عن غيرها، فإذا كنت مقبل على رفع دعوى ضد مؤسسة، يجب أن تكون على علم بنظام المحكمة التجارية، ومسار الدعوى المحتمل، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

رفع دعوى على مؤسسة فردية

رفع دعوى على مؤسسة فردية

قبل أن نتطرق للحديث عن كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية، سوف نتعرف على المقصود بالمؤسسات الفردية، حيث يقصد بها تلك المؤسسات، التي يمتلكها شخص واحد فقط.

حيث يكون مالك المؤسسة الفردية هو المسئول عن كافة التزامات وديون الشركات، ويعد هذا النوع من الشركات من أنسب أنواع الشركات للرواد الأعمال محبين الاستقلالية لا الشراكة في العمل.

ففي حال نشوب نزاع مع مؤسسة فردية، أنت هنا في نزاع تجاري، ففي حال الرغبة في رفع دعوة ضد المؤسسة، عليك الامتثال للأحكام القانونية التجارية، ونظام المحكمة التجارية.

ويمكنك اللجوء إلى رفع دعوى ضد مؤسسة فردية، من خلال الطريقة الإلكترونية لرفع الدعاوى القضائية عبر منصة ناجز، ويمكنك أيضًا رفع الدعوى، من خلال التوجه إلى المحكمة مباشرةً.

ويمكنك الاستعانة بمحامي تجاري، سوف يساعدك المحامي في معرفة ما لك، وما عليك، ويوضح لك كيفية رفع الدعوى خطوة بخطوة، وقد يكون الممثل القانوني عنك في إجراءات التقاضي.

فإذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في رفع دعوى ضد مؤسسة فردية، استعن بمكتبنا، حيث لدينا طاقم من المحامين على استعداد لتقديم مختلف المساعدات القانونية لعملائنا.

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات

في ظل وجود العديد من الأعمال الإنشائية في المملكة، فقد يتم اللجوء إلى التعاقد مع المقاولين أو مؤسسات المقاولات من قبل أصحاب المشاريع؛ من أجل إتمام تنفيذ المشروع والإشراف عليه.

ومن المؤسف أن هناك العديد من النزاعات الواردة بين العملاء والمقاولين، منها على سبيل المثال: النزاع حول موعد تسليم المشروع، أو النزاع الناشئ بسبب سوء التصاميم وخلافه.

في هذه الحالة، لقد منح النظام الحق في الرجوع على الطرف المخالف بدعوى قضائية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • لا بد أولًا من إرسال إنذار كتابي إلى المقاول بشأن نقطة النزاع.
  • وفي حال عدم الاستجابة، يتم التقدم بشكوى رسمية إلى مسجل المقاولين.
  • يفضل الاستعانة بمختصين في إعداد نموذج الشكوى؛ من أجل الحصول على صياغة سليمة قانونيًا تكفل لك ما لك من حقوق بطريقة قانونية.

للمزيد حول رفع الدعاوى ضد مؤسسات المقاولات في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في تقديم المشورة القانونية، ويجيب على ما لديكم من استفسارات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى على مؤسسة فردية”: رفع دعوى قضائية ضد شركة بواسطة محامي متخصص بالرياض والسعودية

شروط رفع دعوى تجارية

إذا كنت تود رفع دعوى على مؤسسة فردية، يجب أن تكون على إحاطة بمختلف المعلومات القانونية المتعلقة بتقديم الدعاوى التجارية، وكيف يتعامل معها المنظم القانوني السعودية.

بدايةً، فقد حدد النظام السعودي اختصاصات المحكمة التجارية في النظر في الدعاوى المتعلقة بالقانون التجاري، ولقد وضع نظام خاص بتلك المحاكم؛ لكي تقدم دورها على أفضل وجه.

وفي هذا الصدد، فقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة؛ لقبول الدعاوى في المحكمة التجارية، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط أن يكون الطرف المدعي هو صاحب الحق.
  • كما يشترط أن يكون المدعي يحمل صفة تاجر.
  • ينبغي أن يكون موضوع الدعوى ذات صلة بالأعمال التجارية.
  • لا بد من إثبات الحق في القضية؛ حيث يشترط أن يكون الحق ثابت لا محتمل.
  • يجب تقديم نسخة من السجل التجاري أو أي أوراق أخرى، في حال كان المدعى عليه مؤسسة أو شركة.
  • يشترط في الدعاوى اليسيرة، القيام بمحاولة للمصالحة والوساطة قبل القدوم على خطوة التقاضي.
  • يجب إخطار الطرف المدعى عليه بالحق قبل 15 يومًا من القدوم على رفع الدعوى.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في التعرف على وضعك القانوني، وكيفية رفع دعوى في المحكمة التجارية، استعن بنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتكم.

نظام المحكمة التجارية

تعد المحكمة التجارية هي الجهة القضائية المختصة في النظر في الدعاوى المتعلقة بأعمال التجار، والمخالفات النظامية التجارية، والدعاوى المتعلقة بنزاعات التجار في السعودية.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى في المحكمة التجارية، أنت هنا أمام خيارين، حيث أن نظام المحكمة التجارية مختلف بعض الشيء عن أنظمة المحاكم الأخرى، وهذا ما سوف نوضحه.

ففي حال لجوء شخص عادي أو اعتباري إلى رفع دعوى تجارية، هنا يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة، على حسب رغبة طرفي الدعوى، وذلك على النحو التالي:

  • في حال وجود اتفاق ودي بين الطرفين على حل، هنا قد يتقدما بطلب إلى القاضي؛ من أجل النظر في الاتفاق القائم بينهما.
  • أما في حالة عدم التمكن من الوصول لاتفاق ودي، هنا يتم اللجوء إلى القاضي؛ من أجل البت في الأمر، ويتم إصدار أمر استدعاء من قبل المحكمة.

وعليه، إذا كنت مقبل على رفع دعوى على مؤسسة فردية، عليك أن تقوم بإعداد صحيفة الدعوى، ومن الأفضل صياغتها على يد محامي، ومن ثم تقديمها إلى المحكمة.

سوف تختلف الإجراءات التالية في مراحل التقاضي، على حسب وجود اتفاق بين الطرفين أم لا، ومما لا شك فيه أن وجود محامي تجاري بجانبك خلال التقاضي؛ يضمن لك السير على نهج قانوني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى على مؤسسة فردية”: محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

في إطار تنظيم الشئون القضائية في الدعاوى التجارية، فقد جاء نظام المحكمة التجارية ولائحته التنفيذية بتحديد ما هي الدعاوى اليسيرة، كما أوضح أيضًا كافة الإجراءات المتعلقة بها.

حيث عرفت الدعاوى اليسيرة بأنها تلك الدعاوى، التي لا تتجاوز المطالبة الأصلية فيها مليون ريال سعودي، وذلك باستثناء الدعاوى المتعلقة بمقاولات الإنشاء.

كما حددت اللائحة التنفيذية أيضًا المدة الزمنية في التقاضي بشأن الدعاوى اليسيرة بمدة 90 يومًا، وفي حالات سبق تقييد الدعوى بتبادل المذكرات، هنا تكون المدة 30 يومًا لا أكثر.

ومن بين أبرز شروط قبول الدعاوى اليسيرة في المحكمة التجارية، شرط وجود سابق محاولة للمصالحة والوساطة، على ألا تقل مدة إجراءات المصالحة عن 15 يومُا؛ من أجل قبول النظر في الدعوى.

وتختلف أيضًا الدعاوى اليسيرة عن غيرها من الدعاوى في مسألة الاستئناف، حيث تقتصر مدة الاستئناف في الدعاوى اليسيرة على 15 يوم فقط.

للاستفسار بشأن الدعاوى التجارية في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في تحصيل المعلومات القانونية الهامة حول تلك القضايا، ومسارها القضائي.

التقادم في الدعاوى التجارية

قبل القدوم على رفع دعوى على مؤسسة فردية، أو أي دعوى قضائية أخرى، لا بد أولًا من التحقق من صحة الحق المطالب به، وهل سقط الحق بموجب قانون التقادم أم ما زال قائمًا؟

حيث يقصد بقانون التقادم مرور مدة زمنية ما على الحق، وبموجب مرور تلك المدة، يسقط الحق في القضية، وعليه، فلا يتم النظر في الدعاوى القائمة على حق ساقط.

أما بالنسبة إلى الدعاوى التجارية في السعودية، فلا يوجد تقادم بها، إلا باستثناء عدد محدد من الحالات، وهم على النحو التالي:

  • في نظام الشركات السعودي، نجد أن الدعاوى القضائية في هذا النظام تتمثل مدة التقادم فيها ما بين عام إلى ثلاثة أعوام.
  • في حالات الإفلاس، قد تسقط الحقوق المستحقة على الطرف المفلس، بعد مرور 15 عامًا على الإفلاس.
  • في منازعات الأوراق المالية، يتقادم الحق فيها، بعد مرور نحو خمسة أعوام من تاريخ ارتكاب المخالفة.

سوف يساعدك المحامي التجاري في معرفة الوضع القانوني في قضيتك، ومدى أحقية مطالبك في القضية، كما يوضح لك النتائج المحتملة للقضية، وكيفية العمل على ترجيحها لصالحك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى على مؤسسة فردية”: محامي شركات الرياض : أفضل 15 محامي قضايا شركات لعام (2023)

محامي قضايا تجارية في السعودية

رفع دعوى على مؤسسة فردية

في حال نشوب نزاع مع مؤسسة فردية أو مؤسسة مقاولات تجارية، في هذه الحالة قد تحتاج إلى طلب مساعدة قانونية من قبل محامي خبير في القانون التجاري في السعودية.

حيث أن المحامي التجاري هو المحامي الأجدر في التعاملات مع النزاعات التجارية بشكل فعال؛ من أجل الحفاظ على حقوق ومصالح موكله، وتوفير الحماية القانونية لأعماله ومشاريعه.

وتتمثل أبرز خدمات محامي القضايا التجارية في السعودية، في التالي:

  • رفع الدعاوى التجارية أمام المحكمة التجارية، وفقًا للأنظمة المتبعة، مثل: رفع دعوى على مؤسسة فردية، أو رفع دعوى ضد شركة.
  • متابعة الدعاوى القضائية المطروحة أمام المحاكم التجارية، والعمل على دعم موقف موكله في القضية بالدفوع والأسانيد اللازمة.
  • تقديم خدمات التمثيل القانوني في مختلف الإجراءات القانونية للمؤسسات والشركات، مثل: إجراءات التأسيس، وإجراءات التصفية والإفلاس.
  • إعطاء المشورة القانونية اللازمة للشركات، وتقديم النصح القانوني اللازم؛ من أجل توجيه الشركة نحو السبيل القانوني السليم.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا التجارية، تواصل معنا، حيث نوفر لك محامي معتمد قادر على أن يقدم لك مختلف أعمال المحاماة في القضايا والنزاعات التجارية.

استشارات قانونية تجارية

عند القدوم على رفع دعوى على مؤسسة فردية، يجب عليك الاستماع إلى الرأي القانوني في المسألة، وذلك قبل اتخاذ قرار رفع الدعوى والشروع فيه، واستعن في ذلك بمحامي تجاري.

حيث يقوم المحامي بدوره في فحص الحالة وتحليلها قانونيًا؛ من أجل مساعدتك في معرفة الوضع القانوني الراهن، ومن ثم يوضح لك الطريق القانوني الواجب اتباعه.

وبذلك، سوف تضمن أنك تسير وفق أطر قانونية سليمة تكفل لك حقوقك ومستحقاتك في القضية، حيث أن الاستشارة القانونية هي المرشد القانوني للعميل في التعامل مع القضايا.

ولا تتوقف أهمية الاستشارة القانونية عند التفكر واتخاذ القرار، بل تظل الاستشارة القانونية أمرًا ضروريًا بعد رفع دعوى على مؤسسة فردية، وخلال انعقاد جلسات المحاكمة وسير الدعوى.

حيث يقوم المحامي بدعم الموكل بالاستشارات القانونية، التي تساعده في معرفة ما يجب عليه الالتزام به من أقوال أمام المحكمة، ويوضح له كيفية التعامل مع القضية بشكل فعال.

فإذا كنت تود طلب استشارة قانونية من محامي بالرياض بشأن مسألة أو نزاع تجاري، يمكنك الاستعانة بنا، حيث نقدم خدمة الاستشارات القانونية التجارية، على يد محامين متمرسين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مسألة رفع دعوى على مؤسسة فردية، وتعرفنا على نظام المحكمة التجارية في السعودية.

حيث أوضحنا شروط رفع الدعاوى في المحكمة التجارية، ولقد سلطنا الضوء على نقطة التقادم في القانون التجاري، وتعرفنا أيضًا على أبرز خدمات المحامي التجاري في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى على مؤسسة فردية”:

محامي تسجيل شركات بالسعودية

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *