تخطى إلى المحتوى

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة بشكل مفصل 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة محور حديثنا اليوم، حيث أنه طبقًا للنظام السعودي، في حال فسخ عقد العمل محددة المدة، هنا يتم فرض حق التعويض للطرف المتضرر.

بالنظر إلى قانون العمل السعودي نجد أن النظام حدد كافة المسائل المتعلقة بعقود العمل، في إطار تنظيم العلاقات بين العمالة، مع بيان كيفية حل المنازعات وتنظيم الحقوق المتبادلة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية فسخ عقد العمل في النظام السعودي، مع تسليط الضوء على مسألة التعويض المستحق عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية.

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

نظرًا لأن فسخ عقد العمل، قبل انتهاء مدته، قد يترتب عليه أضرار للطرف الثاني، فقد شرع القانون السعودي حق التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة، وتختلف قيمة التعويض.

حيث يتم تحديد قيمة التعويض المستحقة، في حال فسخ عقد العمل محدد المدة، على النحو التالي:

  • تحتسب قيمة التعويض في حال فسخ عقد العمل محدد المدة، من خلال دفع أجرة المدة المتبقية من العقد.
  • وفي حال وجود بند في العقد المبرم بين الطرفين حول قيمة التعويض، في حال فسخ العقد قبل مدته دون وجه حق، هنا يتم احتساب التعويض بالقيمة المذكورة في العقد.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية المطالبة بالتعويض، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا المساعدة اللازمة في إعداد المطالبة وتقديمها، طبقًا لما جاءت به القوانين.

إنهاء عقد العمل محدد المدة قبل انتهاء مدته

يجب على أطراف عقد العمل الالتزام ببنود واتفاقيات العمل، ووفقًا لما جاء به قانون العمل السعودي، لا يجوز فسخ العقد قبل انتهاء مدته، دون وجود سبب مشروع للإنهاء.

ففي حال الرغبة في فسخ العقد قبل انتهاء مدته، يلزم الطرف الراغب في الفسخ تقديم إنذار مسبق للطرف الثاني، ويلزم بتقديم التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة.

ولكن في حال وجود سبب مشروع لإنهاء عقد العمل، في هذه الحالة، يحق فسخ العقد دون إنذار مسبق ودون تعويض، ولقد حدد قانون العمل السعودي أسباب فسخ عقد العمل المشروعة.

حيث تمثلت الأسباب المشروعة لفسخ عقد العمل، في التالي:

  • في حال انتهاء مدة العقد المتفق عليها دون تجديد العقد.
  • في حالات الاتفاق بين طرفي العقد على فسخ العقد، وفي مثل هذه الحالات، يشترط تقديم موافقة كتابية من العامل.
  • حالات بلوغ العامل سن التقاعد المحدد قانونًا.
  • عند قيام أحد الأطراف بالاعتداء على الطرف الآخر.
  • في حالات إغلاق المنشأة أو إفلاسها.
  • في حال ثبوت وقوع جريمة تزوير؛ للحصول على العمل.
  • عند ارتكاب العامل أفعال مخالفة للأمانة والثقة.
  • يحق فسخ العقد أيضًا، في حال وجود ظروف قهرية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة”: فسخ عقد العمل من قبل العامل بالسعودية 2023

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة

لقد أقر القانون السعودي بالحقوق المتبادلة بين أطراف العمل، سواء الحقوق المفروضة أثناء أداء العمل، أو الحقوق المفروضة بعد انتهاء عقد المدة، ولا يجوز مخالفة ذلك.

وفي هذا الصدد، فقد حدد قانون العمل السعودي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل، ومن أبرزها حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وتم وضع معايير لحساب قيمة المكافأة.

حيث يتم حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة، على النحو التالي:

  • في حال كانت مدة خدمة العامل تتراوح ما بين عامين إلى أقل من خمسة أعوام، هنا تقدر قيمة المكافأة بثلث القيمة المستحقة.
  • أما في حال كانت مدة الخدمة، تتراوح ما بين خمسة أعوام إلى أقل من عشرة، هنا له حق الحصول على ثلثي.
  • وفي حالة بلوغ مدة خدمة العامل عشرة أعوام فأكثر، له حق الحصول على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
  • في حالات استقالة العامل؛ بسبب الظروف القهرية، هنا يحصل العامل على كامل المكافأة.

أما في حال فسخ عقد العمل قبل مدته من قبل جهة العمل، يجب على جهة العمل في هذه الحالة دفع مكافأة نهاية الخدمة، وأيضًا قيمة التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة.

إذا كنت تريد معرفة كيفية المطالبة بحقوق العمالة بطرق قانونية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض تابع لنا في معرفة أساليب المطالبة المشروعة، طبقًا للقانون السعودي.

ماذا يعني انهاء العقد بالتراضي؟

يقصد بإنهاء عقد العمل بالتراضي، قيام طرفي العمل بالاتفاق فيما بينهما على فسخ عقد العمل وتسوية الحقوق بالتراضي، ويتم تحرير وثيقة رسمية بفسخ العقد بالتراضي.

ويعد الشرط الأساسي لإنهاء عقد العمل بالتراضي وجود موافقة من العامل على إنهاء العقد، ويتم تحرير موافقة كتابية من العامل على ذلك، حيث لا يجوز إجبار العامل على الفسخ بالتراضي.

وفي حالة فسخ عقد العمل بالتراضي بين الطرفين، هنا يسقط حق التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة، حيث لا يفرض حق التعويض، إلا في حال وقوع الفسخ بناءً على رغبة طرف واحد.

ومن بين الأسباب المحتملة وراء إنهاء عقود العمل بالتراضي، ما يلي:

  • انتهاء المدة الزمنية المحددة للتعاقد.
  • في حال عدم قدرة العامل على تنفيذ الالتزامات المطلوبة منه.
  • عند بلوغ العامل سن التقاعد.
  • في حال عدم وجود توافق بين الطرفين، فقد يقرران فسخ العقد.

للتعرف على كيفية فسخ عقد عمل بالتراضي وصياغة وثيقة الفسخ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع الدعم المطلوب في معرفة القوانين، وكيفية تنفيذ الفسخ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة”: ما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل في السعودية 1444

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

في حال عدم تقديم الشركة حق التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة، هنا يحق للموظف تقديم شكوى إلى مكتب العمل؛ من أجل المطالبة بالحصول على حقوقه بالقانون.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، في حال الرغبة في تقديم شكوى عمالية، يجب البدء أولًا بتقديم الشكوى في مكتب العمل، ويتم إجراء تسوية ودية بين الطرفين خلال مدة 21 يومًا.

ولقد أتاح النظام السعودي إمكانية تقديم شكوى في مكتب العمل إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في موقع وزارة العمل السعودية من هنا.
  • النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم الضغط على خيار “خدمة الشكاوي”.
  • سوف يتطلب منك كتابة بيانات الشكوى، من بيانات مقدم الشكوى، والجهة المدعى عليها، وأسباب الشكوى.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الشكوى، هنا يتم النقر على خيار “إرسال”.
  • بعد إرسال الطلب، عليك متابعة الطلب، حيث أنه من المفترض أن يتم الرد على طلبكم خلال مدة سبعة أيام من تاريخ تقديم الطلب.

هل ينصفني مكتب العمل؟

من الأسئلة المطروحة بشأن شكاوي مكتب العمل “هل ينصفني مكتب العمل؟”، ونجيب على ذلك بنعم أن مكتب العمل قائم على تحقيق العدالة المرجوة وإنصاف الجهة المظلومة.

ففي حال الوقوع في نزاع عمالي، أتاح النظام رفع الشكوى إلى مكتب العمل أولًا؛ من أجل تخفيف العبء عن المحاكم، ولكن تقوم لجان المكتب بالفصل بالقانون والعدالة.

فإذا كنت تتعرض لحرمان من مستحقات مالية أو حق التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة أو غيرها من الحقوق المشروعة لك، يمكنك اللجوء إلى لجنة فصل المنازعات بمكتب العمل.

ومن المفترض أن تقوم لجنة فصل المنازعات العمالية في مكتب العمل بمحاولة إجراء تسوية ودية للخلاف القائم، ولكن دون الاعتداء على أحد الحقوق المشروعة في القانون السائد.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن نظام مكتب العمل، تواصل معنا، وسوف يقدم محامي بالرياض التابع لنا في معرفة الرد القانوني على استفساراتكم، ويساعدك في فهم الأوضاع القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة”: طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب بالسعودية (2023)

رفع دعوى في المحكمة العمالية

تتمثل مراحل التقاضي في الدعاوى العمالية في النظام السعودي، يتم تقديم شكوى في مكتب العمل كخطوة أولى للتقاضي، حيث تمنح لجنة فصل المنازعات مهلة للتسوية الودية.

حيث تقوم لجنة فصل المنازعات العمالية التابعة لمكتب العمل السعودي بمهمة الفصل في النزاع من خلال تسوية ودية خلال مهلة 21 يومًا، وإذا انتهت المدة يتم إحالة الأمر إلى المحكمة.

حيث يتم تحرير محضر رسمي بفشل جهود التسوية الودية، وبموجب هذا المحضر، يتم اللجوء إلى رفع دعوى في المحكمة العمالية؛ لكي تتولى مهمة الفصل في النزاع القائم.

والجدير بالذكر أن المحكمة العمالية في النظام السعودي هي المحكمة المختصة في الفصل في مختلف قضايا ونزاعات العمل، سواء نزاعات التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة أو غيرها.

ويمكنك إسناد مهام الترافع والتقاضي إلى أحد المحامين الخبراء في قضايا العمل والعمال، حيث يساعدك المحامي من واقع خبراته القانونية في التعامل مع القضية بأساليب مدروسة.

حيث يتولى المحامي رفع الدعوى، بعد تجهيز صحيفة الدعوى، وتجميع الأدلة والأسانيد المؤيدة للموكل، ويقوم المحامي أيضًا بدوره في المثول أمام المحكمة والدفاع عن مطالب الموكل.

حيث يقدم المحامي مهمة الدفاع، من خلال إعداد المذكرات القانونية والرد على مختلف أقوال وادعاءات الطرف الثاني؛ من أجل مطالبة القضاء بتحقيق العدالة المرجوة.

فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى في المحكمة العمالية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمة رفع الدعوى ومتابعتها والمثول أمام لجان المحاكم.

أفضل محامي في القضايا العمالية

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

محامي القضايا العمالية هو المحامي المختص والمحترف في التعامل مع نزاعات ومشكلات العمل بمختلف أشكالها؛ حيث يمتلك خبرات معرفية ومهنية في التعامل مع قضايا العمل.

ففي حال تقديم شكوى في مكتب العمل، قد تحتاج إلى مساعدة محامي مختص في القضايا العمالية؛ حيث يتولى المحامي هنا مهمة إعداد الشكوى وتقديمها وتمثيلك قانونيًا أمام اللجنة.

وفي حال انتهاء محاولات التسوية الودية بالفشل، سوف يتولى المحامي خطوة التجهيز لرفع دعوى في المحكمة المختصة، من خلال كتابة صحيفة الدعوى، ودعمها بالأسانيد.

ويقوم المحامي بإجراءات قيد الدعوى، ومتابعة سير الدعوى، ثم يتولى المحامي مهمة الترافع أمام لجان المحاكم المختصة، والقيام بالدفاع عن موقف موكله بكل الأدلة والبراهين المتاحة.

كما يقدم أيضًا محامي القضايا العمالية الاستشارات القانونية العمالية، التي تجيب على استفسارات العملاء القانونية في قانون العمل، ومعرفة الحقوق والواجبات المفروضة.

كما يلجأ أيضًا أصحاب العمل إلى طلب مساعدة محامي القضايا العمالية في معرفة كيفية تنظيم شئون العمل، وإنشاء عقود العمل، وتنظيم اللوائح الداخلية، بما يتماشى مع القوانين السائدة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي في الرياض مختص في القضايا العمالية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات القانونية اللازمة في حل النزاعات العمالية بمختلف أشكالها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، حيث تحدثنا عن مسألة إنهاء عقد العمل محدد المدة قبل انتهاء مدته، بالإضافة إلى الحديث عن التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة.

ولقد أوضحنا ما هي حقوق العامل، في حال فسخ عقد العمل في النظام السعودي، وتعرفنا على كيفية تقديم شكوى في مكتب العمل السعودي، وكيف إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة”:

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية 1444

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين بشكل مفصل احترافي 2023

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي والتعويضات الممنوحة (2023)

اجراءات شكوى مكتب العمل في السعودية 2023

اجراءات رفع دعوى مكتب العمل يشرحها محامي بالرياض 1444

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بيد محامي بالرياض (1444)

المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد يشرحها محامي بالرياض 1444

شرح المادة 75 من نظام العمل السعودي من محامي بالرياض 2023

اقوى محامي بالرياض مكتب العمل 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن