تخطى إلى المحتوى

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين بشكل مفصل احترافي 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين محور حديث مقالتنا اليوم، حيث أن التعامل مع عقود المقاولة يتوجب اتباع القوانين والأحكام المتعلقة بأعمال المقاولات وتشييد البناء.

ففي حال الرغبة في فسخ وإنهاء عقد مقاولة بالتراضي، هناك بعض الخطوات، التي لا بد من القيام؛ من أجل إجراء الفسخ بصفة قانونية رسمية، مع مخالصة الحقوق للأطراف.

سوف نتحدث أكثر خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عن حالات فسخ عقد المقاولة بالتراضي، ونتعرف على أبرز إجراءات فسخ العقد، وكيفية صياغة نموذج فسخ العقد.

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي

من المتعارف عليه أن العقود هي عبارة عن مجموعة من الاتفاقيات بين أطراف العقد، بموجب هذا العقد، يصبح أطراف العقد ملزمون بتنفيذ ما جاء بالعقد من التزامات واتفاقيات.

والأمر هنا يشمل أيضًا عقود المقاولة المبرمة بين صاحب العمل والمقاول، حيث أنه بتوقيع عقد المقاولة، يصبح كل طرف من أطراف العقد ملزم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه داخل العقد.

ولكن في بعض الحالات، قد يرغب أطراف العقد في فسخ العقد بالاتفاق بينهما والتراضي، وهنا على الطرفين تحرير نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين كدليل رسمي على إنهاء العقد.

وإليك نموذج جاهز لفسخ عقد مقاولة بالتراضي، يبين لك كيفية صياغة العقد:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق…، تم الاتفاق بين كلًا من:

الطرف الأول:… المقيم في… رقم الهوية الوطنية….  “صاحب العمل”.

الطرف الثاني:…. المقيم في… رقم الهوية الوطنية…. “المقاول”.

بعد أن أفر طرفي العقد بكامل أهليتهما وموافقتهما على إبرام هذا العقد، على النحو التالي:

تمهيد: حيث أنه بموجب عقد مقاولة بتاريخ… بشأن المنزل الواقع في ….، فقد تلاقت إرادة طرفي العقد على فسخ العقد بالتراضي، فقد تم الاتفاق على التالي:

البند الأول: إن التمهيد جزء لا يتجزأ من نص العقد.

البند الثاني:  “يتم ذكر الاتفاقيات كاملة بين الطرفين بشأن كيفية إنهاء العقد”.

البند الثالث: تم تحرير هذا العقد من نسختين، على أن يكون بيد كل طرف نسخة عند الحاجة.

توقيع الطرف الأول:….

توقيع الطرف الثاني:…

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة على يد محامي في الرياض، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم في الحصول على صياغة سليمة خالية من الثغرات والأخطاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي”: نموذج شكوى ضد مقاول بناء بالسعودية بشكل مفصل واحترافي 2023

نظام المقاولات السعودي

المقصود بأعمال المقاولات، هي تلك الأعمال المتعلقة بالتعهد بإقامة أعمال تشييد وبناء وترميم وحفر وإنشاء الكباري والجسور وغيرها، وتنظم تلك الأعمال عدد من القوانين.

حيث أنه من المحتمل أن تنشأ العديد من الخلافات ما بين المقاولين والعملاء، ولهذا فلا بد من وجود قوانين تحكم تلك التعاملات، وتفرض العقوبات ضد المخالفين لها؛ للفصل في النزاعات.

ولهذا فقد وضعت السلطات في المملكة العربية السعودية نظام المقاولات، ولقد تضمن هذا النظام كيفية تنظيم أعمال المقاولات، وما هي التزامات المقاول، وكيفية تحرير عقود المقاولة.

كما منحت السلطات أيضًا الحق في اللجوء إلى التقاضي، عند وقوع خلاف بين أطراف العقد، وللطرفين حق فسخ العقد بالتراضي، مع تحرير نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين.

أما في حالة الرغبة في فسخ العقد دون موافقة من الطرفين، فقد يكون الحل هو رفع دعوى فسخ؛ من أجل الحصول على حكم قضائي فسخ العقد، مع إعطاء كل ذي حق حقه بالقانون.

ما هو عقد المقاولة؟

عقد المقاولة هو ذاك العقد القانوني المبرم بين طرفين، وهما المتعهد بأعمال المقاولة وصاحب العمل، على أن يقوم المتعهد بأعمال المقاولة المطلوبة منه مقابل تحصيل أجر مالي.

وتتمتع عقود المقاولة في النظام السعودي بعدة خصائص، منها التالي:

  • عقد رضائي، أي يقوم على رضا وموافقة تامة من الطرفين.
  • عقد معاوضة؛ حيث يلزم كل طرف من الطرفين بتقديم شيء مقابل شيء آخر.
  • يمتاز أيضًا عقد المقاولة بأنه عقد تبادلي، أي أنه يترتب عليه عدد من الحقوق والالتزامات المتبادلة بين طرفي العقد، فور توقيعه.
  • كما تعد عقود المقاولات من العقود المتراخية، أي ليس الوقت عنصرًا أساسيًا في العقد.
  • يتمتع المقاول باستقلالية في أداء الأعمال المنسوبة إليه بعيدًا عن صاحب العمل، مع مراعاة ما تم الاتفاق عليه في بنود العقد.

وكما أوضحنا أن طرفي العقد ملزمين بما جاء فيه، ولهما حق فسخه، وفق الشروط الموجبة للفسخ، أو في حالات التراضي بينهما، عن طريق نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في صياغة عقد مقاولة أو مراجعته، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض تابع لنا قادر على مساعدتك في ذلك.

شروط فسخ عقد المقاولة

في إطار تنظيم عقود المقاولات في السعودية، فقد أتاحت السلطات، في هذا الصدد، الحق في إنهاء عقد المقاولة، في حال توافر بعض الشروط الموجبة لفسخ العقد من قبل أحد الأطراف.

ولقد تمثلت شروط فسخ عقد المقاولات، في النظام السعودي، في التالي:

  • إذا لم يلتزم المتعهد بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في بنود عقد المقاولة.
  • إذا قام المتعهد بالاعتداء الجسدي أو اللفظي على صاحب العمل أو من ينوب عنه.
  • في حال ارتكاب أحد طرفي العقد أفعال مخالفة للمبادئ والقيم.
  • إذا تكررت حالات غياب المتعهد عن العمل، في تلك الحالات، يجب على صاحب العمل إرسال إنذار إلى المتعهد، في حال عدم الاستجابة، له حق فسخ العقد.
  • في حال ثبوت قيام المتعهد باستغلال العمل؛ من أجل تحقيق مصالح شخصية.
  • عند قيام المتعهد بإلحاق الضرر بالعمل، وفي مثل تلك الحالات، يصبح من حق صاحب العمل المطالبة بتعويض عن تلك الأضرار.

أما في حالات فسخ العقد بالتراضي، فلا حاجة لتلك الشروط، فقط يجب القيام بتحرير نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين؛ من أجل توثيق عملية إنهاء العلاقة التعاقدية رسميًا.

ما هي الحالات التي تستوجب فسخ العقد؟

بناءً على ما سبق من شروط فسخ عقد المقاولة في النظام السعودي، يتم استنتاج حالات فسخ العقد بطرق مشروعة في النظام السعودي، التي تتمثل في الحالات التالية:

  • حالات فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين، من خلال الاتفاق بين الطرفين على الفسخ ومخالصة الحقوق، مع كتابة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين.
  • فسخ العقد بموجب أحد بنوده، ففي حال الاتفاق على شرط ما كسبب لإنهاء العقد، في حال وقوع هذا الشرط، سوف يصبح إنهاء العقد ليس بمخالفة نظامية.
  • حالات فسخ عقد المقاولة بموجب حكم قضائي، وذلك في حال رفع دعوى فسخ عقد مقاولة، إذا لم يتقبل أحد الأطراف فسخ العقد، مع رغبة الطرف الآخر في الفسخ.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر حول فسخ عقود المقاولات في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع في الحصول على إجابة قانونية على تساؤلاتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي”: كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

كيف تاخذ حقك من المقاول؟

بعد أن تعرفنا على حالات فسخ عقود المقاولة بالطرق المشروعة في القانون السعودي، وكيفية صياغة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين، سوف نتحدث عن مشكلات المقاولة.

لعل من أبرز المشكلات المتعلقة بأعمال المقاولات، تلك النزاعات الناشئة بين المقاولين وأصحاب العمل، التي في الأغلب تكون ناتجة عن مخالفة من أحد الطرفين للعقد.

ففي بعض الحالات، نجد أن صاحب العمل يتساءل “كيف أخذ حقي من المقاول؟”، ونجيب على ذلك بأنه في حال ارتكاب المقاول مخالفة، يجب إنذاره بذلك ومطالبته بإصلاح المشكلة.

وفي حال لم يستجيب المقاول لذلك، هنا يصبح من حقك اللجوء إلى تقديم شكوى ضد المقاول، مع إرفاق الشكوى بالأوراق التالية:

  • صورة من مخطط البناء.
  • إحضار صورة من المواصفات التقنية.
  • صورة من العقد المبرم بين المقاول وصاحب العمل.
  • تقديم صورة من المرسلات بين الشاكي والمقاول بشأن إنذاره.

يمكنك القيام بإرسال الشكوى عبر البريد الخاص بوزارة الإسكان والبناء مسجل المقاولين، وسوف تقوم الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لإنهاء النزاع، ورد الحقوق لأصحابها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في إعداد شكوى ضد مقاول، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا المساعدة في إعداد الشكوى ودعمها بالمستندات والأدلة.

طريقة رفع دعوى على شركة مقاولات

قد يفضل البعض اللجوء إلى تفويض شركة مقاولات في القيام بمهام أعمال المقاولات والإنشاء، ولكن من المؤسف أن يصطدم العميل بأن الخدمة مقدمة غير ما تم الاتفاق عليه من قبل.

في مثل تلك الحالات، يحق للعميل مراجعة الشركة وإيضاح المشكلة، وفي حال عدم وجود استجابة من الشركة لشكوى العميل، على العميل اللجوء إلى رفع دعوى ضد الشركة.

ولقد أصبح الآن من الممكن رفع دعوى ضد شركة المقاولات إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز للخدمات الإلكترونية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “نظام القضاء التجاري”.
  • الضغط على خيار “تقديم دعوى”.
  • سوف يتطلب منك تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازم، قم بإدخال البيانات بدقة.
  • قم بإرسال الطلب، سوف تصلك رسالة تشتمل على رقم الطلب؛ لمتابعة الدعوى من خلال هذا الرقم.
  • في حال قبول الدعوى، من المفترض أن يتم إحالة الدعوى إلى الدائرة المختصة؛ من أجل تحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض لتمثيلك قانونيًا في إحدى قضايا المقاولات، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا خدمة تمثيل قانوني أمام الجهات القضائية وخدمات الدفاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي”: نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين 1445

محامي قضايا مقاولات بالرياض

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين”، سوف نتعرف على أهمية اللجوء إلى أحد المحامين المختصين في قضايا المقاولات بالسعودية.

حيث أن نزاعات المقاولات قد تصل في بعض الأحيان إلى القضاء؛ مما يتطلب وجود محامي من ذوي الخبرات في معالجة قضايا المقاولات المختلفة بشتى الوسائل والطرق القانونية.

حيث يقوم المحامي جاهدًا في دراسة كافة جوانب القضية المطروحة عليه؛ من أجل العمل على تجميع الأدلة المؤيدة لموقف موكله في القضية، والعمل على تعزيز موقفه خلال القضية.

ويتولى المحامي مهمة المثول أمام دوائر المحاكم المختصة ممثلًا عن موكله، ويقوم بتقديم كافة الجهود لديه في الدفاع عن حقوق موكله؛ من أجل ترجيح كفة القضية لصالح موكله.

يقدم مكتبنا محامي في الرياض قادر على التعامل مع نزاعات المقاولين وأصحاب العمل، ويقدم للعملاء في ذلك مختلف الخدمات القانونية؛ من أجل مساعدتهم في حل النزاع بالقانون.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قدمنا لكم فيها معلومات عن حالات فسخ عقود المقاولة بالتراضي، وكيفية صياغة نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين.

وتعرفنا أيضًا خلال تلك المقالة على كيفية التعامل مع حالات النصب والغش من قبل المقاول بطرق قانونية، وأوضحنا خطوات رفع دعوى على شركة مقاولات في المملكة العربية السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي”:

صياغة عقد مقاولة بيد محامي مع نموذج جاهز (2023)

كيف اشتكي مقاول وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي قضايا تجارية لعام (1445)

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: شرح الإجراءات والأنواع من محامي 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن