تخطى إلى المحتوى

ما هو السند التنفيذي في القانون السعودي وحالات بطلانه 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

السند التنفيذي في القانون السعودي هو الوثيقة المكتوبة المعتمدة في التعاملات القضائية كدليل ثبوتي معترف به على حق الأفراد، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة بالمملكة.

ولكي يتم الاعتراف بالسند التنفيذي كوثيقة رسمية يجب أن يتوافر بها مجموعة من الشروط الشكلية اللازمة، حيث أنه في حال عدم اكتمال تلك الشروط، فقد يبطل السند التنفيذي.

ولهذا فقد خصصنا مقالتنا اليوم للحديث عن السند التنفيذي في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على أبرز شروط صحة السند التنفيذي، وغيرها من التفاصيل القانونية الهامة في هذا الشأن.

السند التنفيذي في القانون السعودي

السند التنفيذي في القانون السعودي

السند التنفيذي في القانون السعودي يعد وثيقة رسمية ودليل ثبوتي على الحقوق المالية، حيث يتم الاعتماد عليه في حال نشوب نزاعات قضائية؛ من أجل إثبات الحق المطالب به في النزاع.

وهناك تعريف آخر للسند التنفيذي، حيث أكدت المادة رقم 15 من النظام الحالي أنه في حال تقديم المدين مستند دال على الحق، هنا يعد هذا المستند سند تنفيذي، ما لم يتم الاعتراض عليه.

ولهذا نجد أن القانون السعودي حرص على تنظيم أمور السندي التنفيذي، من خلال سن القوانين والتشريعات، التي بدورها تهدف إلى الحفاظ على الحقوق، والحد من النزاعات المحتملة.

وفي هذه الصدد، فقد وضع النظام السعودي عدد من الشروط الشكلية المطلوبة للسند التنفيذي، سوف نشير إليها خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم، ونتعرف على المزيد عن السندات.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن السند التنفيذي في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في معرفة المعلومات من واقع القوانين واللوائح المتبعة.

أنواع السند التنفيذي

بعد أن تعرفنا على ما هو السند التنفيذي في القانون السعودي، سوف نتطرق إلى معرفة ما هي أنواع السند التنفيذي، حيث أن هناك العديد من أنواع السندات التنفيذية المعترف بها.

ومن بين أنواع السند التنفيذي، ما يلي:

  • الصكوك الصادرة من قبل المحاكم أو الجهات القضائية المتعلقة بالإقرار بحق مالي لشخص ما.
  • صكوك القرارات والأحكام الصادرة من قبل المحكمين ولجان التحكيم بشأن الإقرار بحق شخص.
  • المستندات المحررة من قبل الطرف المدين باعتبارها إقرار منه بالحق المطالب به.
  • مختلف الأوراق التجارية المتوافقة مع الشروط القانونية، مثل: الشيكات والكمبيالات وسندات لأمر.
  • العقود أو المحررات الرسمية الموثقة بشأن الحقوق المالية.
  • مختلف السندات، التي أقرها القانون السعودي بأنها سندات قابلة للتنفيذ، بما في ذلك السندات الصادرة من قبل سلطة دول أجنبية أخرى.

ففي حال الرغبة في تحرير أوراق تجارية أو عقود متعلقة بحقوق مالية، هنا ينصح باللجوء إلى أحد المحامين الخبراء؛ لمعرفة كيفية الصياغة بشكل قانوني سليم لا يعتريه نقص أو عيب.

حيث أن النظام حدد شروط ومتطلبات لتلك السندات التنفيذية، ويكون المحامي على علم جيد بها، وسوف يساعدك في معرفة وكيفية تنفيذها؛ لتجنب بطلان السند لعدم صحته القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “السند التنفيذي في القانون السعودي”: الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي 2023

من شروط السند التنفيذي؟

عند الرغبة في تحرير سند تنفيذي، يجب القيام بالالتزام بما جاءت به الشروط القانونية المتعلقة بالسندات التنفيذية، ويجب عدم مخالفتها؛ لضمان صحة السند قانونيًا، ويكون معترف به.

وتمثلت شروط السند التنفيذي، في النظام السعودي، في التالي:

  • لا بد من أن يكون السند التنفيذي لا يتضمن أي مخالفة شرعية أو نظامية، ففي حال وجود مخالفة فيه، هنا يبطل السند.
  • كما يشترط أيضًا أن يكون السند التنفيذي ينص على قيمة مالية محددة غير قابلة للنقصان أو الزيادة.
  • كما يلزم أن يكون الحق المطالب به موجد بالفعل، لم يرتبط بشرط معين.
  • يجب ألا يكون هناك نزاع ما حول الحق المطالب، ففي حال وجود نزاع ما، هنا يلزم حل النزاع بصورة قضائية من خلال المحكمة المختصة.
  • يلزم أن يكون نص السند دال على إلزام الطرف الآخر بالسداد.
  • من الشروط اللازمة أيضًا ألا يكون السند التنفيذي قابل للطعن بالطرق العادية، ولكن يجوز أن يكون السند التنفيذي قابل للطعن بطرق الاعتراض غير عادية.
  • كما يجب أن يكون السند التنفيذي صادر بعد تاريخ 18-4-1434 ه، حيث أن بدء العمل بنظام التنفيذ الجديد يبدأ منذ هذا التاريخ.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في معرفة كيفية صياغة السندات التنفيذية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة، من خلال تقديم صياغة متوافقة مع القوانين.

استعلام عن سند تنفيذي

لقد أتاحت السلطات المعنية إمكانية الاستعلام عن السندي التنفيذي بشكل إلكتروني؛ من أجل تيسير الإجراءات والمعاملات على الأفراد، فلا حاجة إلى التوجه إلى الجهات المعنية.

حيث يمكنك الاستعلام عن السند التنفيذي في القانون السعودي، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على خدمة “تنفيذ”.
  • من المفترض أن يتم طرح كافة الطلبات التنفيذية الخاصة بكم.
  • حدد الطلب التنفيذي الراغب في الاستعلام عنه، ثم النقر عليه.
  • من المفترض أن تظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بالطلب، بما في ذلك كافة المستجدات.

كما أتاحت أيضًا السلطات المعنية إمكانية تعديل الطلب المقدم، من خلال نفس الخطوات السالف ذكرها، بالإضافة إلى تلك الخطوات:

  • قم بالنقر على خيار “طلب إجراء من الدائرة” الموجودة أسفل الصفحة.
  • ثم تحديد نوه الطلب “طلب إنهاء سند تنفيذي”.
  • قم بكتابة البيانات اللازمة، قم بالاطلاع المطروح أمامك والموافقة عليه.
  • ثم النقر على خيار “إرسال”.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الاستعلام عن السند التنفيذي أو حل أي صعوبة قد تواجهك، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا المساعدات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “السند التنفيذي في القانون السعودي”: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية بشكل مفصل 2023

الفرق بين السند التنفيذي والصيغة التنفيذية

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول “السند التنفيذي في القانون السعودي”، سوف نتطرق إلى معرفة الفرق بين السند التنفيذي والصيغة التنفيذية، من خلال إيضاح تعريفهما.

حيث يمكننا تعريف السند التنفيذي كالتالي: هي وثيقة رسمية معترفة بها كدليل ثبوتي على حق لشخص ما، ولها العديد من الأشكال المختلفة، مثل: صكوك الأحكام القضائية والأوراق التجارية.

أما عن تعريف الصيغة التنفيذية، يمكننا تعريفها بأنها القرارات الصادرة من الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل إتمام التنفيذ الجبري.

إذا كان لديك أي استفسار قانونية أخرى في هذا الصدد، تواصل معنا، سوف نوفر لك المشورة القانونية اللازمة، من خلال افضل محامي بالرياض لدينا من ذوي الخبرات القانونية.

متى يبطل السند التنفيذي؟

السند التنفيذي في القانون السعودي

على الرغم من أن السند التنفيذي أمر هام في المعاملات المالية، كما أنه يعد من الوثائق المعترف بها قانونيًا وقضائيًا، إلا أنه قد يبطل السند التنفيذي، في حالات محددة.

فعلى سبيل المثال، نجد أن المشرع السعودي حدد مجموعة من الشروط اللازمة لكافة وثائق السند التنفيذي في القانون السعودي، وقد ذكرناها لكم لاحقًا، في حال مخالفتها يبطل السند.

وكذلك الحال في الأوراق التجارية، مثل: الشيكات والكمبيالات وسندات لأمر، فقد حدد المشرع السعودي لها شروط شكلية، فلا بد من الإتيان بها، وإلا فقد تبطل صحة السند التنفيذي.

ولهذا من المهم الاستعانة بأحد المحامين الخبراء والمختصين؛ لكي يقدم لك الدعم اللازم في معرفة كيفية صياغة الأوراق التجارية بشكل صحيح لا يعتريه نقص أو عيب ما.

في حال مرور ثلاثة أعوام على السند التنفيذي، مع عدم سداد قيمة المبلغ المستحق، هنا السند التنفيذي، ولكن يظل الحق الناشئ عنه من الممكن المطالبة به من محكمة الموضوع لا التنفيذ.

وهنا أيضًا أنت بحاجة إلى محامي مختص في تلك القضايا؛ لكي يساعدك في معرفة إجراءات ومسار الدعوى، ويمكنه القيام بإجراءات رفع الدعوى ومتابعتها بدلًا منك.

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ؟

بعد أن تحدثنا عن دور السند التنفيذي في القانون السعودي، ففي السطور القادمة، سوف نتعرف معًا على ما هي إجراءات محكمة التنفيذ المتبعة عند الرغبة في تنفيذ سند تنفيذي ما.

فقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلبات التنفيذ بشكل إلكتروني، حيث بتم ذلك، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “قضية تنفيذ”.
  • عليك تعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، مع تحميل المرفقات اللازمة من مستندات وخلافه.
  • ثم إرسال الطلب، وسوف تقوم الجهة المختصة بمراجعة الطلب؛ للتحقق من مدى صحته.
  • في حال قبول الطلب، من المفترض أن يقوم القاضي المختص بالنظر في الأمر؛ من أجل البت فيه.
  • ثم يصدر القاضي المختص أمر التنفيذ، الذي يتم إخطار الطرف المدعى عليه بصورة طبق الأصل من هذا الأمر.
  • في حالة عدم استجابة المدعى عليه، وعدم السداد، هنا قد يتأخذ قاضي التنفيذ إجراءات أخرى؛ لإجباره على التنفيذ، مثل: المنع من السفر، أو الحجز على الأملاك.

إذا كنت بحاجة إلى محامي بالرياض في القيام بإجراءات التنفيذ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني في إتمام تلك الإجراءات بشكل قانوني سليم، نيابةً عنك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “السند التنفيذي في القانون السعودي”: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة صياغة محامي بالرياض 2023

محامي قضايا مالية الرياض

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن السند التنفيذي في القانون السعودي، سوف نتعرف على من هو المحامي المختص في التعامل مع قضايا المنازعات المالية، ومن بينها السندات التنفيذية.

حيث أن محامي القضايا المالية هو المحامي صاحب الخبرات القانونية في التعامل مع المنازعات المالية ومنازعات التنفيذ، ولديه خبرات مهنية مكتسبة في تسوية تلك النزاعات.

حيث يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي قضايا المطالبات المالية، عند الرغبة في تحرير سند تنفيذي، حيث يرشدك المحامي إلى الشروط الشكلية اللازمة للسندات التنفيذية بالسعودية.

كم يمكنك الاستعانة بمحامي القضايا المالية، عند الرغبة في حل منازعات التنفيذ بطرق ودية لا قضائية، حيث يمتلك المحامي الخبير مهارات جيدة في اقتراح حلول مناسبة ومرضية للأطراف.

وفي حالة وصول الأمر إلى ساحات التقاضي، هنا تكون الحاجة إلى محامي قضايا المطالبات المالية أشد؛ حيث يكون المحامي هو المرشد القانوني لك خلال سير القضية.

ويمكنك القيام بتوكيل المحامي بموجب عقد وكالة شرعي؛ لكي يصبح المحامي ممثلًا قانونيًا عنك أمام لجان الجهات القضائية والجهات المختصة؛ لحل الأمر بالأساليب القضائية.

حيث يقوم بدراسة الوضع، وتقديم كل ما يثبت حق موكله في القضية، ويقوم بالمثول أمام لجنة المحكمة؛ لكي يطرح ما لديه من براهين ملموسة وأسانيد قانونية مؤيدة لموقف موكله.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض مختص في القضايا المالية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في قضيتك من استشارات وتمثيل قانوني وغيره.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تعرفنا خلال سطورها على ما هو السند التنفيذي في القانون السعودي، وما هي أنواعه، وأوضحنا شروط السند التنفيذي.

وتعرفنا على حالات بطلان السند التنفيذي، وكيفية الاستعلام عن السند التنفيذي، وما هي إجراءات محكمة التنفيذ، ونأمل أن نكون قد ساعدناكم في التزود بالمعلومات اللازمة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “السند التنفيذي في القانون السعودي”:

محامي قضايا جمركية في الرياض : أقوى محامي جمارك بالرياض لعام (2023)

عقوبة الغش التجاري في السعودية بشكل مفصل 2023

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

محامي شركات الرياض : أفضل 15 محامي قضايا شركات لعام (2023)

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي (2023)

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

محامي شرق الرياض من افضل 30 محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن