تخطى إلى المحتوى

الكمبيالة في النظام السعودي: فوائدها وشروط تظهيرها 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

الكمبيالة في النظام السعودي هي من الأوراق المالية المعتمدة قابلة للتداول بالطرق التجارية، وتقوم على تحديد مبلغ من المال، على أن يتم الوفاء بسداده في تاريخ محدد، أو عند الاطلاع عليه.

ولقد وضع نظام الأوراق التجارية في السعودية مجموعة من الشروط الشكلية، والموضوعية اللازمة في الكمبيالة؛ لكي تصبح الكمبيالة مستند رسمي معترف به قانونًا، وقضاءً.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف أكثر عن الكمبيالات في النظام السعودي، ونتعرف أيضًا على بعض مشكلات الكمبيالات، وكيف يتعامل معها القانون السعودي، واصل قراءة المقالة؛ للمزيد.

الكمبيالة في النظام السعودي

الكمبيالة في النظام السعودي

في البداية، يمكننا تعريف الكمبيالة بأنها ورقة مالية رسمية، من خلالها يتعهد الطرف المدين بسداد مبلغ مالي “مديونية” في موعد محدد، على أن يتم الاتفاق بين الطرفين عليه.

حيث تصبح الكمبيالة وثيقة رسمية دالة على الدين، يحتفظ بها الدائن، حتى السداد، وفي حال امتناع المدين عن السداد، يحق للدائن التوجه بها إلى المحكمة المختصة للمطالبة بحقه.

ولقد تضمن نظام الأوراق التجارية السعودي العديد من المواد القانونية ذات الصلة بمسألة الكمبيالة في النظام السعودي، لعل من أبرزها، ما يلي:

  • أكد نظام الأوراق التجارية السعودية على ضرورة أن تشتمل الكمبيالة على: عبارة “كمبيالة”، موعد الاستحقاق، مكان الوفاء، تاريخ ومكان التحرير، أسماء أطرافها.
  • أشار النظام أيضًا أنه في حال خلو الكمبيالة من موعد استحقاق، تصبح مستحقة الوفاء، بمجرد الاطلاع عليها.
  • ونص النظام أن العبرة بالأحرف المدون بها قيمة المبلغ، في حال اختلاف الأرقام عن الحروف، والعبرة بالمبلغ الأقل، في حال تكرار كتابة المبلغ بالحروف، أو الأرقام.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن قوانين الكمبيالات في السعودية، تواصل معنا، وسوف يقوم محامي في الرياض التابع لفريقنا بمساعدتكم في التزود بالمعلومات، والتفاصيل القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية بشكل مفصل 2023

أهمية الكمبيالة

تتمثل فوائد، وأهمية الكمبيالة، في الآتي:

  • تعد الكمبيالة في النظام السعودي من الأوراق التجارية المعتمدة، والمستعملة في المعاملات التجارية المحلية، والدولية.
  • كما أن الكمبيالة تعد أداة وفاء واستحقاق؛ حيث تضمن للدائن تحصيل حقه من المدين، وديًا، أو قضائيًا.
  • تكثر حالات استعمال الكمبيالات في المعاملات التجارية، والمدنية أيضًا.
  • لا تصبح الكمبيالة ورقة رسمية، إلا بالحصول على موافقة، وتوقيع الطرفين؛ مما يزيد من أمان التعامل بها.
  • أصبحت الكمبيالة وسيلة دفع آمنة، وسريعة، ومناسبة في المعاملات المالية المختلفة.

أنواع الكمبيالات

استكمالًا للتعريف بما هي الكمبيالة في النظام السعودي، سوف نتعرف أيضًا على ما هي أنواع الكمبيالات؟ حيث تتواجد العديد من أنواع الكمبيالات المتعارف عليها، والمتداولة في المعاملات.

يمكننا تصنيف أنواع الكمبيالات، على النحو التالي:

  • كمبيالات الدفع، والمقصود بها الكمبيالة الخالية من موعد استحقاق، وتعد مستحقة الوفاء بمجرد الاطلاع عليها، وتستعمل غالبًا في المعاملات التجارية السريعة.
  • الكمبيالة المحددة بموعد استحقاق، حيث يتم الاتفاق بين الطرفين على موعد استحقاق محدد، ويتم الاعتماد عليها، في المعاملات الضخمة.
  • كمبيالات صرف السكن، التي يكون الغرض منها توفير مساعدات مادية، ولكن هذا النوع من الكمبيالات غير شائع، ولم يحظى باهتمام قانوني كبير.

خصائص الكمبيالة

كما أوضحنا خلال حديثنا عن الكمبيالة في النظام السعودي أن النظام وضع عدد من الشروط الشكلية الواجبة، ومن خلال الالتزام بها تظهر خصائص الكمبيالة عن غيرها من الأوراق التجارية.

ويمكننا تلخيص أبرز خصائص الكمبيالة، في الآتي:

  • تعد من الأوراق التجارية، والمالية المعترف بها في النظام السائد.
  • تشير الكمبيالة إلى أمر دفع غير مشروط.
  • تساعد الكمبيالات في ضمان الحقوق، وخلق مزيد من الثقة المتبادلة بين طرفيها.
  • تحدد الكمبيالة المبلغ المستحق الوفاء، بحيث لا تنشأ صراعات مستقبلية حول قيمة المبلغ.
  • في بعض الحالات، يتم تحديد موعد استحقاق في الكمبيالة، وهو الأفضل؛ من أجل أن تكون المعاملة واضحة المعالم، منذ البداية.

إذا كنت تود معرفة كيفية كتابة كمبيالة، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لفريقنا بمساعدتك في صياغة الكمبيالة، وفق الشروط الشكلية اللازمة؛ للحصول على وثيقة معترف بها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية 2023

شروط الكمبيالة

أما عن ما هي الكمبيالة في النظام السعودي؟ فهي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن تكون الكمبيالة كتابية، لا شفهية.
  • لا بد من اشتمال القيمة الاسمية للمستند على كلمة فاتورة.
  • ينبغي أيضًا ذكر اسم الساحب، والمسحوب له، مع توقيعهما على الكمبيالة.
  • يشترط أن يكون كل طرف في الكمبيالة، ومن قام بالتوقيع عليها على دراية وعلم بما ورد في نص الكمبيالة.
  • كما يشترط أن تحتوي الكمبيالة على تاريخ، ومكان الإنشاء.
  • يجب أن يتم تحديد موعد استحقاق للكمبيالة، على أن يتعهد الساحب بالسداد في هذا الموعد.

فعند القدوم على تحرير الكمبيالة، فلا بد من الإتيان بتلك الشروط الشكلية؛ من أجل ضمان الصحة القانونية للكمبيالة، وعدم وجود أخطاء، أو ثغرات تطعن في صحة الكمبيالة قانونًا.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول صياغة الكمبيالات، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على الرد استفساراتكم، ويقدم لكم أجوبة قانونية، وتوجيهات لازمة.

تقديم شكوى الكمبيالات

كما تبين من حديثنا أعلاه عن الكمبيالة في النظام السعودي، أن الكمبيالات من الأوراق المعاملات المتداولة في المعاملات التجارية، والمدنية في المملكة العربية السعودية.

وعليه، نجد أن طريقة تقديم شكوى الكمبيالة، تختلف على حسب نوعية المعاملة مدنية، أم تجارية، وعلى أي حال، يحرص القانون السعودي على الحفاظ على حقوق الأفراد.

ففي حال كنت تعاني من مماطلة، أو امتناع، أو إنكار من المدين، وكان لديك كمبيالة بالدين المستحق، يتيح لك النظام السعودي حق اللجوء إلى القضاء في تلك الحالات.

وتتمثل طرق تقديم شكاوي الكمبيالات، في الآتي:

  • في حالات الكمبيالات المتعلقة بالمعاملات التجارية، هنا يتم اللجوء إلى تقديم الشكوى في وزارة التجارة السعودية.
  • أما في المعاملات المدنية، يمكنك تقديم شكوى الكمبيالة في النيابة العامة، حيث يتم منح الطرف المدين مهلة للسداد، وإلا فقد يتم اتخاذ إجراءات اتجاهه.
  • كما يمكنك أيضًا تقديم شكوى كمبيالة، من خلال التوجه إلى رفع دعوى قضائية ضد المدين، وقد تصدر المحكمة حكم بإلزام المدين بالسداد، وقد تفرض ضده عقوبات قانونية.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في تقديم شكوى كمبيالة، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات قانونية في تحرير الشكوى، والقيام بتقديمها، ومتابعتها.

عقوبة عدم سداد الكمبيالة

في إطار الحفاظ على حقوق الأفراد من تلاعب وتهاون الغير، فقد فرض النظام السعودي عقوبات رادعة ضد كل من تسول له نفسه الاعتداء على حقوق غيره، دون وجه حق.

وعليه، في حال عدم سداد الكمبيالة من الطرف المدين، يحق للدائن اللجوء إلى القضاء، وهنا سوف يقوم القضاء بتحقيق العدالة، من خلال إلزام المدين بالدفع، وإلا فرض عقوبات قانونية.

تختلف العقوبات القانونية من حالة لأخرى، ويتم تحديدها من قبل المحكمة المختصة، وهنا قد يتساءل البعض “هل يسجن المدين؟”، ونجيب بنعم، قد يسجن المدين بسبب الكمبيالة.

أما عن مدة سجن المدين في الكمبيالة، يحددها القاضي المختص، وهنا يجب الإشارة إلى أن مدة صلاحية الكمبيالة أمام القضاء هي ثلاثة سنوات من تاريخ إصدار الكمبيالة.

كما أنه لا يحق للدائن اللجوء إلى رفع دعوى قضائية ضد المدين بسبب كمبيالة، إلا بعد مرور عام من تاريخ الاستحقاق، ويجب الانتباه إلى عدم مرور مدة التقادم المحددة قانونًا.

وفي حال انتهاء مدة صلاحية الكمبيالة، هناك أمل آخر في تحصيل حق الدائن، حيث أن الكمبيالة سقطت كورقة مالية، ولكن يظل من حق الدائن المطالبة بالدين في المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: افضل مكتب تحصيل ديون بالرياض بالسعودية 2023

أسباب بطلان الكمبيالة

كما أوضحنا أن الكمبيالة هي أداة للحفاظ على الحقوق، وعليه يجب الاهتمام بأن تكون صياغة الكمبيالة، متوافقة مع أحكام وقوانين الكمبيالة في النظام السعودي، دون أي إخلال بشروطها.

ويجب أيضًا أن يكون أطرافها على دراية بما هي مبطلات الكمبيالة؛ من أجل تجنبها، عند صياغة الكمبيالة؛ حيث تتمثل مبطلات الكمبيالة، في الآتي:

  • في حالات كان الطرف الساحب قاصرًا، أو كان محجوز عليه.
  • في حالة ثبوت وجود مخالفة نظامية ما في الكمبيالة، هنا تسقط الكمبيالة.
  • من أسباب بطلان الكمبيالة أيضًا، وجود إجبار أو تدليس أو وجه غش في الكمبيالة؛ حيث يلزم أن تكون برضا الطرفين، دون أي خداع.

التزوير في الكمبيالة

من المشكلات المتعلقة بالكمبيالات، وجود تحريف أو تزوير في الكمبيالة، ولقد تناول نظام الأوراق التجارية السعودي الحديث عن مسألة تحريف الكمبيالات في المادة رقم 82.

الكمبيالة في النظام السعودي

حيث نصت المادة على أنه في حال وجود تحريف في الكمبيالة، يصبح الموقعون اللاحقون لهذا التحريف ملزمون بما جاء في هذه الكمبيالة، ولكن يختلف هنا موقف الموقعون السابقون.

حيث يلزم الموقعون السابقون بما جاء في نص الكمبيالة الأصلي، ووفقًا للمادة رقم 77 من نظام الأوراق التجارية، يجوز سحب الكمبيالة من نسخ متعددة، على أن تكون متطابقة معًا.

الكمبيالة في النظام السعودي

ولكن يشترط في مثل تلك الحالات أن تحمل كل نسخة من تلك النسخ رقم خاص بها، وإلا فقد يتم النظر إلى الكمبيالات الخالية من التعدد الرقمي باعتبارها كمبيالة مستقلة بذاتها.

للتعرف على المزيد بشأن التعامل بالكمبيالات، وكيفية صياغتها، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتكم في الحصول على المعلومات القانونية اللازمة.

محامي قضايا تجارية في السعودية

الكمبيالة في النظام السعودي

محامي القضايا التجارية المقصود به المحامي صاحب الخبرات الواسعة في التعامل مع المسائل، والمعاملات، والدعاوى التجارية؛ لما له من خبرات قانونية في المجال التجاري.

يعد المحامي التجاري هو الملجأ القانوني، والمرشد القانوني لكل من التجار، وأصحاب الشركات، والمؤسسات التجارية؛ حيث يقدم لهم يد العون القانوني في حل ما يواجهون من مشكلات قانونية.

كما يقوم المحامي التجاري بدوره في الإشراف القانوني على المعاملات التجارية، وكيفية إدارة أنشطة الشركات؛ من أجل توفير الحماية والوقاية القانونية للشركة من العثرات، والمشكلات.

فإذا كنت ترغب في الحصول على مشورة قانونية بشأن كمبيالة، يمكنك الرجوع إلى محامي مختص في القضايا التجارية، لديه إلمام بما جاء به النظام السعودي بشأن الأوراق التجارية.

وفي حال نشوب نزاع حول كمبيالة، أيضًا يكون المحامي التجاري هو المساعد القانوني لك في معرفة ما لك من حقوق، ويوضح لك السبيل القانوني الواجب اتباعه؛ من أجل تحصيل الحق.

فإذا كنت ترغب في التواصل محامي في الرياض بشأن مسألة تجارية، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الأعمال القانونية المختلفة المتعلقة بالأنشطة، والمعاملات التجارية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن الكمبيالة في النظام السعودي، فقد أوضحنا شروطها، وخصائصها، وأنواعها، وفائدتها.

كما تحدثنا أيضًا عن كيفية تقديم شكوى كمبيالة، وما هي العقوبات القانونية المستحقة، في حال عدم سداد الكمبيالة، ومتى تسقط الكمبيالة، وكيف يتعامل القانون مع حالات تزوير الكمبيالة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”:

ما هو السند التنفيذي في القانون السعودي وحالات بطلانه 2023

الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي 2023

كيف اتواصل مع المحامي وأهميته بالنسبة لمجريات القضية2023

افضل مكتب تحصيل ديون بجدة بالسعودية 2023

محامي سكاكا الجوف من افضل 3 محامين معتمدين 1445

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

افضل 20 محاميه في الرياض لعام 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

اقوى 10 شركات محاماة في الرياض

طريقة كتابة مذكرة اعتراض على حكم (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن