تخطى إلى المحتوى

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية بشكل مفصل 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية موضوعنا اليوم، حيث تعد دعاوى المطالبات المالية من الدعاوى الهامة؛ نظرًا لتعلقها بالحقوق المالية للأفراد، وتتطلب تعامل قضائي عادل.

فقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات الواجب اتباعها عند التعامل مع دعاوى المطالبات المالية، كما فرض عدد من القيود والشروط، التي لا بد من استيفائها لقبول الدعوى.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي إجراءات دعاوى المطالبات وشروطها وغيرها من التفاصيل حول تلك القضايا، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث فيها عن تلك القضايا بشكل مفصل.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

دعاوى المطالبات المالية هي الوسيلة القضائية، التي يتم اللجوء إليها، عند عدم القدرة على استرداد الحقوق والمستحقات المالية؛ من أجل طلب تدخل قضائي لحل النزاع.

قد يعتقد البعض أن دعاوى المطالبات المالية قائمة على تحصيل الديون فحسب، ولكن في الحقيقة أن دعاوى المطالبات المالية واسعة شاملة تحصيل الحقوق المالية وردها لأصحابها.

ولقد حدد النظام السعودي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، على النحو التالي:

  • كتابة صحيفة الدعوى، على أن تتوافق مع القوانين، مع التركيز على إظهار حق المدعي في القضية، مع دعمها بالأسانيد والبراهين.
  • إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة المختصة، وسداد الرسوم المطلوبة.
  • بعد قيد الدعوى، يحصل المدعي على رقم الدعوى، يجب الاحتفاظ به.
  • يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، وإبلاغ أطراف الدعوى به.
  • تقوم المحكمة خلال انعقاد جلسات المحكمة بالنظر في تفاصيل الدعوى؛ من أجل تحقق من أقوال أطراف الدعوى، والوصول إلى حكم عادل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في رفع دعوى مطالبة مالية، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا الدعم في إعداد صحيفة الدعوى ومتابعة سير القضية حتى البت فيها.

رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

كما أوضحنا أعلاه أن الخطوة الأولى ضمن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية هي إعداد صحيفة الدعوى، وهنا يمكنك إعدادها بالشكل التقليدي، أو بشكل إلكتروني.

حيث أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تعبئة صحيفة الدعاوى القضائية بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار أيقونة “القضاء”، ثم “صحيفة الدعوى”.
  • النقر على “طلب جديد”.
  • سوف يتطلب منك تحديد تصيف الدعوى.
  • عليك قراءة التعهد الموجود أمامك، في حالة الموافقة عليه، يتم استكمال بقية الخطوات.
  • يتطلب منك بعد ذلك إدخال بيانات أطراف الدعوى، وتفاصيل الدعوى، ونوع المطالبة.
  • في حال كان مقدم الدعوى وكيل، يتم إدخال بياناته.
  • ثم يتطلب منك تحديد نوع المطالبة المالية ومقدارها.
  • قم بكتابة طلبات الدعوى.
  • في النهاية، حدد المحكمة المراد رفع الدعوى أمامها.
  • القيام بإدخال الأسانيد والمشفوعات، ومن ثم إرسال الطلب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة صياغة محامي بالرياض 2023

شروط دعوى المطالبة في القانون السعودي

قبل الشروع في القيام بتنفيذ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، يجب التحقق أولًا من استيفاء الشروط المطلوبة لقبول دعاوى المطالبات المالية في المحاكم السعودية.

حيث أنه كما أوضحنا فرض النظام السعودي عدد من الشروط الواجبة لقبول دعاوى المطالبات المالية؛ وذلك من أجل الحد من الدعاوى الصورية والكيدية، وقبول الدعاوى القائمة على حق.

وتتمثل شروط قبول دعاوى المطالبات المالية، في الآتي:

  • يشترط أن يكون رفع دعوى المطالبة المالية من قبل صاحب الحق ضد الطرف المطالب بسداد هذا الحق.
  • يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى أسباب رفع الدعوى، مع بيان طلبات الجهة المدعية.
  • ينبغي أن يكون الحق المطالب به في الدعوى معلوم وثابت.
  • لا بد أن يكون المال المطالب به في الدعوى من كسب مشروع، أي لا تقبل دعاوى المطالبات المالية في حالات الربا، أو تجارة المخدرات.
  • كما يشترط أن يكون الحق المطالب به لا ضرر فيه للمصلحة العامة، ولا انتهاك فيه للقوانين السائدة.
  • يشترط أن يكون هناك ضرر واقع على الطرف المدعي جراء عدم سداد المدعى عليه الالتزامات.
  • ومن بين أبرز شروط دعاوى المطالبات المالية أيضًا أن يكون المال المطالب بسداده قد فات موعد استحقاقه دون وفاء به.
  • وأخيرًا، لا يجب أن يكون سبق وتم رفع دعوى بنفس موضوع الدعوى المرفوعة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شروط الدعوى وكيفية إعداد صحيفة الدعوى، استعن بمكتبنا، وسوف يقدم افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة في تحصيل المعلومات اللازمة.

مطالبة مالية من شخص

خلال التعاملات بين الأفراد العاديين، من الوارد أن يتقدم أحد الأطراف بمديونية للغير، على أن يتم تحديد موعد لرد تلك المديونية، ولكن قد لا تسير الأمور، كما تم الاتفاق عليه.

ففي بعض الأحيان، قد يقوم أصحاب النفوس الضعيفة بالامتناع عن تسديد الدين أو إنكاره، هنا عليك الطرف الدائن محاولة استرداد حقوقه، عن طريق الحوار الودي مع المدين.

وقد يلجأ البعض في تلك الخطوات إلى الاستعانة بمحامي خبير في تحصيل الديون، ولكن قد تواجه تلك الجهود أيضًا تعنت ورفض من الطرف الآخر لسداد ما عليه من ديون.

هنا يكون الحل هو اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة مالية ضد هذا الشخص، وذلك من خلال اتباع إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، التي ذكرناها خلال بداية تلك المقالة.

وسوف تقوم المحكمة المختصة بمطالبة المدين بالسداد، وإلا فقد تتخذ إجراءات أخرى؛ من أجل إجبار المدين على الاستجابة لطلبات الدائن بسداد ما عليه من ديون ومستحقات مالية.

ومن الأفضل توكيل محامي مطالبات مالية وتحصيل ديون؛ لكي يقوم المحامي بدوره في تولي القضية، وتتبع إجراءات الترافع والتنفيذ؛ من أجل مساعدتك في تحصيل ما لك من حقوق.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في تقديم مطالبة مالية ضد شخص، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في تحصيل حقوقك المالية بالقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”: محامي تحصيل ديون في الرياض

مطالبة مالية من شركة

هناك العديد من أشكال دعاوى المطالبات المالية، فكما يمكنك استخدام سلاح دعوى المطالبة المالية لاستراد أموالك من أشخاص عاديين، يمكنك أيضًا استخدامها لاسترداد أموالك من شركة.

فقد يقوم البعض بالاتفاق والتعاقد مع شركة بشأن صفقة مبيعات أو استيراد وتصدير وغيرها من الصفقات، وقد تتوقف الشركة عن تقديم المستحقات المالية للطرف المتعاقد معه.

في مثل هذه الحالات، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة مالية ضد الشركة، وذلك من خلال اتباع إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، وتقديم كافة المستندات، التي تثبت حقك.

ولكن يجب الانتباه إلى مسألة إفلاس الشركات، ففي حال إفلاس الشركة، فأنت لن تفقد أموالك، ولكنك قد تحتاج انتظار تصفية أموال الشركة، وتوزيعها على الدائنين، وفق إجراءات الإفلاس.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى مطالبة مالية ضد شركة، استعن بنا، سوف نقدم لك كافة المساعدات اللازمة في إعداد الدعوى والتعامل معها لاسترجاع حقوقك.

مطالبة مالية بدون إثبات

كما تبين من خلال حديثنا عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية أنه يجب تقديم الوثائق والمستندات، التي تثبت الحق المطالب به، قد تكون كمبيالة أو سند لأمر.

ولكن ماذا في حال عدم وجود إثبات للحق؟ هل بذلك يضيع حق الدائن؟ نجيب على ذلك بأنه وفقًا للأنظمة السعودية، هناك فرص لإثبات الحق المطالب به أمام القضاء.

حيث يمنح القضاء السعودي الحق للمدعيين في قضايا المطالبات المالية دون إثبات، على أن يتم إثبات الحق أما بشهادة الشهود، أو اللجوء إلى اليمين الحاسمة، إذا لم يتواجد شهود.

ولكن في حال الاعتماد على اليمين الحاسمة، فهناك نتيجتين محتملتين، وهما:

  • رفض المدعى عليه حلف اليمين، وبذلك يتم النطق بالحكم لصالحك.
  • أما في حالة قيام المدعى عليه بحلف اليمين، فمن المؤسف أن نخبرك بأنك لن تتمكن حينها من استرداد حقوقك.

ولهذا فمن الأفضل منذ البداية اللجوء إلى كتابة الدين؛ من أجل تجنب الوقوع في فخ عدم وجود إثبات للحق، الذي قد يصل بك في النهاية إلى ضياع حقوقك المالية.

إذا كنت تريد رفع دعوى مطالبة مالية دون إثبات، تواصل معنا، وسوف نقدم المساعدة على يد محامي بالرياض قادر على أن يقدم لك الدعم في رفع الدعوى ومتابعتها حتى تنفيذ الحكم.

أسانيد دعوى مطالبة مالية

لا بد أن تسير الدعاوى القضائية بمختلف أشكالها على ما جاء به نظام المرافعات الشرعية السعودي، الذي يعمل على تنظيم المنظومات القضائية وكيفية تداولها للقضايا المختلفة.

ففي حال القدوم على رفع دعوى مطالبة مالية، يجب أن تكون على علم بما هي أسانيد دعاوى المطالبات المالية في نظام المرافعات الشرعية؛ للإحاطة بكافة الشروط والضوابط للدعوى.

حيث تمثلت أبرز الأسانيد المتعلقة بدعاوى المطالبات المالية، في التالي:

  • يتم النظر في تلك الدعاوى من قبل المحاكم المختصة في دائرة إقامة أحد طرفي الدعوى.
  • يجب تقديم صحيفة دعوى تشمل التالي: بيانات أطراف الدعوى، قيمة المبلغ المطالب به، تفاصيل عن الدين، الأدلة أو الشهود، طلبات المدعي مع توقيعه.
  • كما أوضحت المادة رقم 43 من نظام المرافعات الشرعية السعودي ما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية.
  • أكد نظام المرافعات الشرعية على ضرورة تقدم المدعي بمذكرة دفاعية قبل ثلاثة أيام من تاريخ الجلسة في المحاكم العامة، أو قبل يوم واحد في بقية المحاكم.

في حال توكيل محامي خبير في المطالبات المالية يكون المحامي على دراية جيدة بتلك الأسانيد؛ مما يساعدك في تقديم الدعوى وفق إطار قانوني سليم يكفل لك حقوقك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”: اقوى 10 شركات محاماة في الرياض

محامي قضايا مطالبات مالية في السعودية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

محامي قضايا المطالبات المالية هو المساعد القانوني للمتنازعين في دعاوى المطالبات المالية؛ حيث يقدم لهم الدعم اللازم في حل القضية بشكل قانوني يكفل لهم الحقوق المالية.

يقوم محامي المطالبات المالية بمساعدة موكله في تحصيل حقه بشتى الطرق المتاحة، فقد يجتهد في إجراء مفاوضات وتسوية ودية مع الطرف المدين؛ لاسترداد الحقوق بشكل ودي لا قضائي.

كما يقدم محامي المطالبات المالية المساعدة في رفع دعوى المطالبة المالية، وفق الأطر القانونية، كما يعمل على تقديم طلبات تنفيذ الأحكام، ومتابعة التنفيذ حتى استراد الحقوق.

فإذا كنت تود ضمان استرداد حقوقك المالية بطرق قانونية مشروعة دون إهدار الوقت والجهد، فعليك الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات في التعامل مع قضايا المطالبات المالية.

ويمكنك الاستعانة بنا، سوف يقدم لك محامي في الرياض تابع لفريقنا الدعم المطلوب من إعداد الدعوى ورفعها، وتقديم المساعدات المطلوب لإثبات الحق أمام القضاء وتحصيله.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن دعاوى المطالبات المالية في ضوء النظام السعودي، فقد أوضحنا ما هي  إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية.

وتعرفنا على شروط قبول تلك الدعاوى، وما هي أسانيدها، وتحدثنا عن دعاوى المطالبات المالية من الأفراد ومن الشركات، ودعاوى المطالبات المالية دون إثبات، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”:

محامي قضايا جمركية في الرياض : أقوى محامي جمارك بالرياض لعام (2023)

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي مرخص (2023)

أفضل 20 مكتب محاماة الرياض السعودية لعام 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

رفع دعوى قضائية ضد شركة بواسطة محامي متخصص بالرياض والسعودية

عقد شراكة بين شركتين طرفين في مشروع pdf word بالسعودية

نموذج زيادة رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة 1445

افضل المحامين في الرياض السعودية لعام 2023

كيف اشتكي مقاول وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن