تخطى إلى المحتوى

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية لجميع انواع الشركات 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية موضوع مقالتنا اليوم، حيث أن إجراءات فتح التسجيل التجاري تعد من أهم الإجراءات القانونية المتبعة عند تأسيس الشركات في السعودية.

وتختلف إجراءات فتح السجل التجاري من حالة لأخرى، ولكنها تعد خطوة هامة ولازمة؛ من أجل إتمام عملية تسجيل الشركة وتوثيقها بشكل رسمي لدي الجهات المعنية في السعودية.

ففي مقالة اليوم، سوف نتعرف معًا على ما هي إجراءات فتح السجل التجاري، ونسلط الضوء على أهم التفاصيل القانونية، التي تهم القارئ حول خطوة تسجيل الشركات في السعودية.

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية

عند القدوم على تأسيس شركة جديدة في المملكة العربية السعودية، فأنت هنا بحاجة إلى تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة، التي قد أقرها النظام السعودي كإجراءات أساسية لتأسيس الشركات.

ومن بين أبرز إجراءات تأسيس الشركات في السعودية إجراءات فتح السجل التجاري للشركة؛ من أجل توثيق الشركة رسميًا، ومنحها فرصة للاستفادة من خدمات الحكومة للتجار وأصحاب الشركات.

وتتمثل طريقة فتح سجل تجاري في السعودية إلكترونيًا، في الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخدمات المتاحة، اختار خدمة “إصدار سجل تجاري”.
  • سوف يتطلب منك تحديد نوع السجل التجاري ما بين: محجوز، شخصي، قائم.
  • ثم تحديد نوع النشاط: مستوى أول، مستوى ثاني، مستوى ثالث.
  • بعد ذلك، عليك تحديد مدة السجل التجاري، ما بين عام إلى خمسة أعوام.
  • ثم القيام بتعبئة البيانات اللازمة في نموذج الطلب.
  • قم بمراجعة البيانات المدخلة، ثم سداد الرسوم اللازمة، من خلال قنوات السداد المتاحة.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات، يمكنك طباعة صك السجل التجاري الإلكتروني.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في إجراءات فتح سجل تجاري، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني المطلوب، ويتولى محامينا القيام بالإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة فتح سجل تجاري في السعودية”: محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي قضايا تجارية لعام (1445)

السجل التجاري السعودي

يمكننا تعريف السجل التجاري بأنها وثيقة رسمية يحصل عليها التجار والمستثمرين كشرط أساسي، عند القدوم على تأسيس الشركة بشكل نظامي صحيح في المملكة.

حيث أن النظام السعودي قد وضع عدد من القوانين والأحكام المتعلقة بأنظمة الشركات؛ من أجل تنظيم كافة شئون الشركات والمؤسسات التجارية بما يحقق النفع العام ولأصحاب الشركات.

ويمكننا القول أن الفائدة من وراء فتح سجل تجاري للحكومة، إتاحة الفرصة لحصر الأنشطة التجارية المزاولة في المملكة، وعليه يتم وضع خطط استراتيجية؛ للتعامل مع الأوضاع.

بالإضافة إلى ذلك، تتمثل أهمية فتح سجل تجاري للأفراد في توفير حماية قانونية للشركة من الوقوع في مخالفات نظامية، وتمكين أصحاب الشركات من الاستفادة من خدمات الحكومة لهم.

ولهذا فقد أتاحت أيضًا وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية خدمة إصدار صك السجل التجاري إلكترونيًا عبر موقعها الخاص؛ من أجل تيسير إتمام الإجراءات على الجمهور.

ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك مجموعة من الشروط القانونية اللازمة؛ من أجل إتمام طريقة فتح سجل تجاري في السعودية بشكل صحيح وقبول الطلب من قبل الجهات المعنية.

شروط فتح سجل تجاري

لقد حددت الحكومة السعودية ما هي طريقة فتح سجل تجاري في السعودية، كما حددت أيضًا الشروط المتبعة عند الرغبة في فتح سجل تجاري في المملكة، التي يجب الالتزام بها.

ولقد تمثلت شروط فتح سجل تجاري في السعودية، في التالي:

  • يشترط أن يكون مقدم الطلب ليس بموظف في المؤسسات الحكومية.
  • يجب توافر محل لإقامة النشاط التجاري الراغب في تسجيله، مع تحديد عنوان مقر المحل، وفي حال عدم توافر محل، هنا قد يتم اتخاذ إجراءات أخرى.
  • كتابة البيانات الشخصية للطرف صاحب الشركة، على أن تتضمن الاسم وتاريخ الميلاد.
  • تحديد نوع النشاط الراغب في مزاولتها.
  • لا من توفير الدعم المالي للنشاط الراغب في مزاولتها.
  • بعد قيد السجل التجاري، سوف يتطلب تقديم شهادة الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية.

إذا كان لديك أي استفسار حول شروط فتح سجل تجاري، استعن بنا، وسوف نوفر لك محامي بالرياض تابع لنا قادر على أن يجيب على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم التوجيه والرأي القانوني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة فتح سجل تجاري في السعودية”: تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

كما أوضحنا خلال الفقرة السابقة أن من الشروط اللازمة لفتح سجل تجاري في السعودية توافر محل للنشاط التجاري، مع ضرورة ذكر مقر المحل المختار، فماذا إذا لم يتوافر محل؟

ففي حال الرغبة في استخراج سجل تجاري دون محل، فعليك أيضًا تتبع طريقة فتح سجل تجاري في السعودية المذكورة أعلاه، مع مراعاة الشروط اللازمة لاستخراج السجل التجاري.

فقد حدد النظام السعودي شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، في التالي:

  • أولًا يجب أن يكون صاحب الشركة ليس بموظف في القطاع العام.
  • يجب الالتزام بكتابة البيانات الشخصية المطلوبة عن صاحب الشركة، وتوقيعه أو توقيع ممثله القانوني.
  • يشترط توافر محل للنشاط، وفي حال عدم توافر محل، هنا يتم تقديم عقد إيجار صوري.
  • كما يلزم توفير شهادة الغرفة التجارية والصناعية.
  • في حال الرغبة في تعديل البيانات المقدمة، يشترط أن يتم تقديم طلب التعديل خلال مدة ثلاثون يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

إذا كنت ترغب في الاستفسار عن إجراءات فتح سجل تجاري بدون محل، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع بمساعدتكم في التزود بالمعلومات والتفاصيل اللازمة.

شروط فتح سجل تجاري للخليجيين في السعودية

إذا كنت مواطن خليجي وترغب في تأسيس شركة جديدة في السعودية، يجب عليك الالتزام بالشروط المطلوبة لاستخراج السجل التجاري  للخليجيين، وفق النظام السعودي.

ففي حال اكتمال الشروط اللازمة، يمكنك القيام بإجراءات طريقة فتح سجل تجاري في السعودية، وتتمثل الشروط اللازمة، في ذلك:

  • يجب إحضار الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • يشترط أن يكون عمر مقدم الطلب لا يقل عن 18 عامًا.
  • تقديم شهادة سوابق قضائية من البلد الأم على أن تكون خالية من السوابق.
  • يلزم أن يكون مقدم الطلب ليس بموظف حكومي في دولته، مع ضرورة تقديم ما يثبت ذلك.

والجدير بالذكر أن النظام السعودي يمنح المستثمرين الأجانب، وعلى الأخص المستثمرين الخليجيين، عدد من الامتيازات والتسهيلات؛ لجذب عدد أكبر من الاستثمارات الخارجية.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي خبير، عند القدوم على تأسيس شركتك، حيث يكون المحامي على علم بما هي الإجراءات اللازمة، وسوف يساعدك في القيام بها على الوجه الصحيح.

وقد يقوم المحامي بإتمام المعاملات والإجراءات اللازمة لتأسيس الشركة في السعودية، نيابةً عن موكله؛ مما يختصر عليه الوقت والجهد في القيام باللازم.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في إتمام إجراءات تأسيس شركة جديدة وتأسيسها، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة والنيابة عنك في تلك الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة فتح سجل تجاري في السعودية”: كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

استعلام عن سجل تجاري

لقد حرصت على وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية على توفير طريقة فتح سجل تجاري في السعودية إلكترونيًا، كما أتاحت أيضًا إمكانية الاستعلام عن صحة السجل التجاري.

فإذا كنت ترغب في الاستعلام عن صحة سجل تجاري، يمكنك القيام بذلك لشكل إلكتروني يسير، وقد يتم ذلك، من خلال إدخال الاسم أو رقم السجل؛ للتعرف على بيانات السجل.

أما عن كيفية الاستعلام عن السجل التجاري إلكترونيًا، يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، يتم الدخول على خدمة “الاستعلام عن السجل التجاري”.
  • سوف يتطلب منك إدخال اسم السجل التجاري أو رقمه؛ لإتمام عملية الاستعلام.
  • ثم إدخال كود التحقق.
  • بعد ذلك، يتم النقر على خيار “بحث عادي”، “بحث متقدم”.
  • ثم تحديد النشاط التجاري، ونوع الكيان التجاري، ومدينة السجل التجاري.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، قم بالنقر على خيار “بحث”.
  • سوف تظهر لك صفحة متضمنة تفاصيل السجل التجاري.

كم تكلفة استخراج سجل تجاري؟

إذا كنت مقبل على خطوات طريقة فتح سجل تجاري في السعودية بالطريقة الإلكترونية أو العادية، فأنت هنا مطالب بتسديد الرسوم المالية اللازمة لإتمام عملية التسجيل.

حيث حددت وزارة التجارة السعودية رسوم استخراج السجل التجاري بقيمة 200 ريال سعودي للسنة الواحدة، بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية، وتحدد رسوم الغرفة التجارية على حسب النشاط.

أما في حالات فتح السجل التجاري الفرعي، تبلغ رسوم السجل الفرعي نحو 100 ريال سعودي للسنة الواحدة، ويضاف إليها أيضًا رسوم الغرفة التجارية، وتختلف قيمتها على حسب النشاط.

وفي حال القيام بتوكيل محامي في القيام بتنفيذ إجراءات تأسيس الشركات وتسجيلها، سوف يكلفك الأمر أيضًا أتعاب المحاماة، التي تقدر قيمتها من قبل المحامي نفسه.

حيث أن نظام المحاماة السعودي يمنح الحق للمحامي في تقدير قيمة الأتعاب المستحقة في القضية، وذلك على حسب ما يبذله من جهود فكرية أو بدنية في تقديم الدعم القانوني اللازم.

للمزيد حول إجراءات تأسيس الشركات وتسجيلها، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتكم في معرفة ما يتعين عليك القيام به من إجراءات تأسيس وتسجيل.

محامي شركات الرياض

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية

نظرًا لأن إجراءات تأسيس الشركات في السعودية عديدة ومتنوعة، وقد يكون أصحاب الشركات على غير علم كافي بتلك الإجراءات، هنا قد يحتاج صاحب الشركة إلى محامي مختص.

حيث أن محامي الشركات هو المحامي الأجدر في التعامل مع قضايا ومسائل الشركات، وقد يقوم بتمثيل الشركة قانونيًا في إتمام إجراءات الشركة القانونية أو القضائية المختلفة.

حيث يمتلك محامي الشركات خبرات معرفية في القوانين التجارية السعودية، علاوة على خبراته الواسعة في قوانين نظام الشركات السعودي؛ مما يؤهله إلى تقديم المساعدات القانونية للشركات.

وتتمثل أبرز خدمات محامي الشركات في الرياض بالسعودية، في التالي:

  • تولي إجراءات فتح السجل التجاري للشركات، وتمثيل الشركة أمام الجهات المعنية.
  • القيام بإجراءات تسجيل العلامة التجارية، وفق ما جاءت به القوانين المتبعة.
  • تقديم خدمات صياغة عقود تأسيس الشركات، وعقود الشراكة، بما يتوافق مع اللوائح والقوانين المعمول بها في المملكة.
  • متابعة إجراءات وسير أعمال الشركة التجارية، وتقديم المشورة والتوجيه القانوني اللازم؛ من أجل الحفاظ على مصالح الشركة.
  • تقديم الدعم اللازم في تسوية المنازعات بين الشركة والأطراف الآخرين، أو بين الشركاء، وذلك من خلال طرق قانونية ودية أو قضائية.

إذا كنت تبحث عن محامي مختص في قضايا الشركات، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض تابع لنا يقدم لنا سائر الخدمات القانونية المتعلقة بأعمال الشركات وإدارتها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، ولقد تعرفنا خلال تلك المقالة على ما هي طريقة فتح سجل تجاري في السعودية، وتحدثنا عن شروط فتح السجل التجاري بشيء من التفصيل.

وتعرفنا أيضًا على ما هي خدمة استعلام عن السجل التجاري، وتعرفنا على تكلفة استخراج السجل التجاري في السعودية، آملين أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة فتح سجل تجاري في السعودية”:

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: شرح الإجراءات والأنواع من محامي 1445

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

عقوبة الغش التجاري في السعودية بشكل مفصل 2023

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

محكم تجاري في الرياض 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

اقوى محامي تجاري الدمام لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن