تخطى إلى المحتوى

كيف اتخلص من التستر التجاري واحمي نفسي بالسعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

كيف اتخلص من التستر التجاري؟ من الأسئلة المطروحة من قبل أصحاب الشركات الراغبين في تصحيح أوضاع شركاتهم التجارية؛ من أجل التخلص من التستر التجاري وعقوباته.

حيث أن شبهة وجريمة التستر التجاري قد تطعن في سمعة الشركة؛ مما يتطلب من أصحاب الشركات توجيه اهتمامهم؛ من أجل تفادي الوقوع في تلك الجرائم، والتخلص منها.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نحرص على أن نوضح لكم كيفية التخلص من التستر التجاري، مع التعرف على كيفية حماية أنفسنا من جرائم التستر التجاري، في ضوء الأنظمة السعودية.

كيف اتخلص من التستر التجاري؟

كيف اتخلص من التستر التجاري

يعد التستر التجاري جريمة يعاقب عليها النظام السعودي، حيث يترتب على جرائم التستر التجاري عقوبات صارمة ضد طرفي الجريمة، المتستر والمتستر عليه أيضًا.

وبالنظر إلى عقوبات التستر التجاري، نجد أن عقوبات التستر التجاري تتراوح ما بين غرامات مالية ضخمة أو فرض عقوبة السجن، وغيرها من العقوبات المتعلقة بعمل المنشأة.

وفي هذا الصدد، فقد منحت المملكة العربية السعودية إمكانية التخلص من التستر التجاري، من خلال إتاحة فرض للتخلص من الجريمة، مع تقديم امتيازات للمقبلين على تلك الخطوة.

وهنا قد يتساءل البعض “كيف اتخلص من التستر التجاري؟”، وهنا نجيب بأنه يمكنك التخلص من التستر التجاري، من خلال إحدى الطرق التالية:

  • العمل على إدخال شريك جديد معك في المنشأة، وفق الأنظمة المتبعة.
  • تسجيل المنشأة التجارية باسم الوافد الأجنبي.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي في الرياض بشأن التخلص من التستر التجاري، استعن بنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتك في معرفة كيفية التصرف بشكل قانوني سليم.

ماهو التستر التجاري في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على كيف اتخلص من التستر التجاري، سوف نسلط الضوء خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم على ما هو التستر التجاري في السعودية، في ضوء نظام مكافحة التستر التجاري.

حيث أن نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية عرف ما هو التستر التجاري بأنه قيام مواطن أو مستثمر مرخص له بتمكين وافد أجنبي من ممارسة نشاط محظور عنه.

حيث يقوم المواطن أو المستثمر الأجنبي بتمكين الوافد من إدارة المنشأة، من خلال التستر تحت اسمه أو سجله التجاري أو تراخيصه، وينظر القانون السعودي إلى تلك الأفعال باعتبارها جرائم.

ولقد حدد نظام مكافحة التستر التجاري أركان جريمة التستر التجاري، في التالي:

  • المتستر، ويقصد به المواطن السعودي أو المستثمر المرخص له صاحب المنشأة، الذي يقوم بمنح الوافد الأجنبي بمزاولة النشاط تحت اسمه.
  • أما المتستر عليه، يقصد به الوافد الأجنبي، الذي يقوم بمزاولة نشاط تجاري مخالف للقوانين المتبعة.
  • محل التستر، ويقصد به المنشأة، التي يمتلكها المواطن السعودي، ويقوم بمنح الوافد الأجنبي صلاحيات فيها، وتمكينه من إدارتها، مقابل مبلغ مالي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اتخلص من التستر التجاري”: افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

أنواع التستر التجاري

بالنظر إلى ما جاء به نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية، نجد أن هناك العديد من أنواع التستر التجاري المختلفة، ومنها التالي:

  • تمكين الوافدين الأجانب من ممارسة إدارة المنشآت الغير مرخص لهم بمزاولة أنشطتها، وذلك من خلال اتفاق ما بين الطرفين، بمقابل مادي.
  • الشراكة ما بين مستثمر مرخص له ووافد أجنبي غير مرخص له، وذلك دون وجود تراخيص متعلقة بالاستثمار الأجنبي.
  • حالات مزاولة الوافد الأجنبي في الأنشطة التجارية غير المرخص له بمزاولتها.
  • مزاولة الوافدين أنشطة ضمن كفالة أفراد سعوديين، وتمكنهم من ممارسة أنشطة محظورة عليهم بمقابل شهري أو سنوي، كما يتم الاتفاق عليه.

وغيرها من أنواع جرائم التستر التجاري، ويتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم بشدة؛ من أجل القضاء على كافة صور التستر التجاري داخل المجتمع، وتطهير المجتمع من آثارها السلبية.

ففي حال كانت المنشأة الخاصة بك تمارس إحدى أنواع التستر التجاري المذكورة عليه، فعليك القيام بالتخلص من التستر، وأوضحنا ذلك خلال ردنا على سؤال “كيف اتخلص من التستر التجاري؟

إذا كنت ترغب في طلب استشارة قانونية بشان التستر التجاري، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض التابع لنا بمساعدتكم في الحصول على الاستشارة القانونية المطلوبة.

هل التستر التجاري جريمة؟

مه انتشار مصطلح ” التستر التجاري”، هنا قد يتساءل البعض “هل التستر التجاري جريمة؟”، ونجيب على ذلك بأنه، بالفعل، يعد التستر التجاري جريمة يعاقب عليها النظام.

حيث أنه في احتمال اكتمال أركان جريمة التستر التجاري، يتم النظر إلى الفعل باعتباره جريمة يعاقب عليها، ولقد أوضحنا أعلاه ما هي أركان جريمة التستر التجاري في القانون السعودي.

ولقد فرض أيضًا نظام مكافحة التستر التجاري السعودي عقوبات قانونية صارمة ضد من يثبت في حقه القيام بجريمة التستر التجاري، سواء كان متستر أو متستر عليه أو مشارك في الجريمة.

وفي إطار دعم الاستثمارات في المملكة، فقد منح النظام السعودي فرص لتصحيح أوضاع مخالفين نظام التستر التجاري، ولقد أوضحنا أعلاه أيضًا كيف اتخلص من التستر التجاري.

ويتعامل المنظم القانوني السعودي مع التستر التجاري باعتباره جرائم يعاقب عليها؛ لما يترتب عليها من آثار سلبية على المستوى الاقتصادي، والمجتمعي في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اتخلص من التستر التجاري”: ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية 2023

كيف يتم إثبات التستر التجاري؟

خلال مقالتنا اليوم عن “كيف اتخلص من التستر التجاري، وكيف احمي نفسي من التستر التجاري؟”، سوف نتعرف معًا على كيف يتم إثبات جرائم التستر التجاري في السعودية.

فقد جاءت المادة رقم 17 من نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية توضح أنه يمكنك القيام بإثبات جرائم التستر التجاري بطرق عديدة، ولم يقيد النظام كيفية إثبات الجريمة بطرق بعينها.

ومن بين طرق إثبات جريمة التستر التجاري، ما يلي:

  • استقبال البلاغات عن جرائم وحالات الاشتباه في التستر التجاري، ولقد أتاح النظام السعودي العديد من الطرق لاستقبال البلاغات التجارية.
  • قيام رجال ضبط التستر التجاري التابعين لوزارة التجارة السعودية بإجراءات التفتيش والاستدعاء وفحص القوائم المالية للمنشأة المشتبه فيها.
  • قد يتم أيضًا الاطلاع على كاميرات المراقبة في المنشأة؛ من أجل التعرف على كيفية إدارة أنشطة المنشأة، وكيفية سير الأعمال خلالها.
  • ومن حالات إثبات التستر التجاري أيضًا وجود شهود على شبهة التستر التجاري في المنشأة.
  • كشف الحساب، الذي يفضح وجود حالات التستر التجاري.
  • حالات الإثبات الإلكتروني لجرائم التستر التجاري، من خلال التطبيقات الإلكترونية المختلفة.

وغيرها من الطرق الأخرى، التي تهدف إلى التحقق من شبهة التستر التجاري، وفي حال ثبوت التستر التجاري في المنشأة، سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لإنزال القوانين.

إذا كنت تريد تقديم تبليغ عن جريمة تستر تجاري، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بمساعدتك في معرفة ما يجب عليك القيام به من إجراءات وخطوات للإبلاغ.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

كيف اتخلص من التستر التجاري

في حال ثبوت جريمة التستر التجاري، سوف يتم فرض عقوبات قانونية صارمة ضد كل من شارك في جريمة التستر التجاري، وتعد عقوبات التستر التجاري من العقوبات الصارمة.

فقد فرض المنظم القانوني في السعودي مجموعة من العقوبات القانونية للتستر التجاري، ونجد أن عقوبات التستر التجاري للسعودي تختلف عن العقوبات المترتبة على الوافد الأجنبي.

وفي حال ارتكاب جريمة التستر التجاري لأول مرة، يتم فرض العقوبات المستحقة، وسوف نسردها لكم لاحقًا، أما في حال تكرار الجريمة، تكون العقوبة المستحقة أشد.

وتتمثل عقوبات التستر التجاري، في القانون السعودي، في التالي:

  • فرض عقوبة السجن، وقد تصل مدة السجن إلى عامين كحد أقصى.
  • كما قد يتم فرض عقوبة الغرامة المالية، على ألا تتجاوز قيمة الغرامة المالية مليون ريال سعودي.
  • قد يتم فرض قرار منع الوافد الأجنبي من السفر، حتى يتم تنفيذ العقوبات المستحقة.
  • بعد تنفيذ العقوبات المستحقة ضد الوافد الأجنبي، من المفترض أن يتم صدور قرار بطرده من المملكة، ومنعه من دخولها مرة ثانيةً؛ للبحث عن عمل.
  • صدور قرار بإغلاق المنشأة، وشطب التراخيص المتعلقة بها.
  • منع المواطن السعودي من مزاولة نفس الأنشطة التجارية مرة أخرى، لمدة خمسة أعوام.

مع وضع العقوبات المترتبة على التستر التجاري، فقد وضع أيضًا المنظم السعودي طرق وأساليب للتخلص من جرائم التستر التجاري، وتصحيح أوضاع المخلفين.

أما عن كيف اتخلص من التستر التجاري، يمكنك تحسين أوضاعك، من خلال إبرام شراكة مع طرف آخر، على أن يكون صاحب تراخيص مزاولة النشاط داخل أراضي المملكة.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية إسقاط عقوبات التستر التجاري، وتحسين الأوضاع، عليك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض في معرفة المعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اتخلص من التستر التجاري”: كيف يتم اثبات التستر التجاري يوضحها محامي بالرياض (1444)

كيف احمي نفسي من التستر التجاري؟

بعد أن تعرفنا على كيف اتخلص من التستر التجاري، سوف نتعرف خلال تلك السطور على كيف احمي نفسي من التستر التجاري؛ من أجل حماية شركتك من الوقوع في فخ التستر.

حيث يمكنك القيام بحماية شركتك من التستر التجاري، من خلال اتباع الخطوات والإرشادات التالية:

  • احرص على إجراء متابعة دورية للمنشأة؛ من أجل السيطرة على المنشأة وكيفية إدارتها.
  • ابتعد عن التعاقد مع الوافدين الأجانب؛ من أجل تفادي الوقوع في مخالفات نظامية مترتبة على مزاولة الاستثمار الاجنبي دون تراخيص.
  • لا تمنح الوافد الأجنبي المزيد من الصلاحيات، مثل: إدارة أنشطة الشركة، أو التعامل المباشر مع العملاء.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي مختص، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض تابع لنا بمساعدتكم في الحصول على المشورة القانونية المطلوبة.

افضل محامي تستر تجاري في الرياض

مع انتشار قضايا التستر التجاري في السعودية، فأصبحت الحاجة إلى محامي قضايا التستر التجاري ضرورية؛ من أجل تفادي فرض العقوبات القانونية المترتبة على تلك الجرائم.

حيث أن محامي التستر التجاري يمتلك خبرات علمية وعملية واسعة في نظام مكافحة التستر التجاري، ولديه القدرة على معالجة كافة قضايا التستر التجاري المطروحة في المحاكم.

ومن بين خدمات محامي التستر التجاري، ما يلي:

  • إعطاء الرأي القانوني فيما يتعلق بالأمور التجارية، وجرائم التستر التجاري، وذلك بالاستناد على ما جاء به نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية.
  • تقديم المساعدات القانونية في تصحيح مسار المخالفين في أنظمة التستر التجاري في السعودية.
  • الترافع والدفاع في قضايا التستر التجاري في المحاكم السعودية بمختلف درجاتها، وتقديم المساعدات القانونية في معالجة القضايا، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
  • كتابة المذكرات القانونية والاعتراضية في أحكام التستر التجاري؛ من أجل المطالبة بتعديل الأحكام الصادرة.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا التستر التجاري، استعن بنا، وسوف يقوم أحد محامينا بتقديم الدعم القانوني اللازم في التعامل مع قضايا ومسائل التستر التجاري.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن جرائم التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا أيضًا على العقوبات القانونية المترتبة على تلك الجرائم.

ولقد أوضحنا كيف اتخلص من التستر التجاري، وكيفية الحماية من جرائم واشتباه التستر التجاري، ومدى أهمية اللجوء إلى طلب مساعدة محامي خبير في معالجة قضايا التستر التجاري.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف اتخلص من التستر التجاري”:

طريقة فتح سجل تجاري في السعودية لجميع انواع الشركات 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي قضايا تجارية لعام (1445)

عقوبة الغش التجاري في السعودية بشكل مفصل 2023

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: شرح الإجراءات والأنواع من محامي 1445

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن