تخطى إلى المحتوى

نموذج شكوى ضد مقاول بناء بالسعودية بشكل مفصل واحترافي 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نموذج شكوى ضد مقاول بناء موضوعنا اليوم، حيث أن النزاعات بين العملاء والمقاولين من الأمور الشائعة، وقد يصعب حلها بشكل ودي، وهنا يكون التقاضي هو الحل الأمثل.

فقد حرصت السلطات في السعودية على تنظيم مسائل المقاولات، والعلاقات بين المقاولين والعملاء، وذلك من خلال سن القوانين، بالإضافة إلى جهود هيئة العامة للمقاولين بالسعودية.

فإذا كنت تعاني من خلاف مع مقاول، وتريد معرفة كيفية التصرف بشكل قانوني يكفل لك حقوقك، فإليك تلك المقالة، سوف نقدم لك أبرز التفاصيل بشأن الشكاوي ضد المقاولين.

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

قد يعاني بعض العملاء من نزاعات مع المقاولين؛ لعدم الالتزام بالاتفاقيات المبرمة بينهم، وهنا يجب أولًا أن يتقدم العميل بإنذار كتابي يوضح للمقاول المشكلة؛ أملًا في حلها وديًا.

ولكن في حال عدم استجابة المقاول للشكوى، هنا يحق للعميل اللجوء إلى تقديم شكوى رسمية ضد المقاول، وإليك نموذج شكوى ضد مقاول بناء جاهز يوضح شكل ومحتوى الشكوى.

إلى السيد… رئيس محكمة…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى حضراتكم أنا السيد….. بتلك الشكوى ضد السيد… المقاول لدي شركة… المسجلة في الهيئة العامة للمقاولين في السعودية.

موضوع الشكوى:

“لقد تم الاتفاق بيني وبين المقاول على تنفيذ مشروع بناء….، على أن يبدأ البناء في تاريخ…. وينتهي في تاريخ…

إلا أن المقاول لم يلتزم بما تم الاتفاق عليه، فقد قام بالآتي:….”يتم ذكر مخالفات المقاول”.

وبناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم النظر في الشكوى والفصل فيها.

مقدم الشكوى:…

رقم الهوية الوطنية:…

محل الإقامة”….

رقم الجوال:…

توقيع مقدم الشكوى:…

تاريخ تحرير الشكوى:….

إذا كنت تريد الحصول على نموذج شكوى مصاغة على يد محامي في الرياض، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في صياغة الشكوى بشكل قانوني قوي.

كيف اشتكي مقاول السعودية؟

نتيجة مخالفات المقاولين، وعدم وفائهم بالاتفاقيات مع العميل، نجد أن هناك من يتساءل “كيف اشتكي مقاول؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم.

ففي حال الوقوع في خلاف مع المقاول، فعليك اتباع الخطوات التالية؛ للمطالبة بما لك من حق:

  • قم بتوجيه إنذار كتابي للمقاول في بداية الأمر؛ لكي تطالبه بإصلاح أخطائه.
  • في حال عدم الاستجابة من المقاول، عليك إعداد نموذج شكوى ضد مقاول بناء يتضمن أسباب الشكوى ومخالفات المقاول.
  • يحب إعداد محضر رسمي بحالة البناء، وتقديمه مع الشكوى.
  • بعد تقديم الشكوى، من المفترض أن تتولى النيابة العامة التحقيق في الأمر.
  • ثم يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة المختصة؛ لكي يقوم القاضي بالفصل في الخلاف بحكم قضائي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى ضد مقاول بناء”: كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

المقاول لم يلتزم بالعقد

عقود المقاولة تعد وثائق رسمية تنظم العلاقة والاتفاقيات بين العميل والمقاول، وكما يقال إن العقد شريعة المتعاقدين، يجب على أطراف العقد الالتزام بما جاءت به تلك الاتفاقيات.

إلا أنه من المؤسف أن هناك بعض المقاولين قد لا يلتزم بتنفيذ الاتفاقيات، وهنا تنشب الخلافات بين المقاول والعميل، ومن تلك الخلافات، ما يلي:

  • التأخر عن إنجاز الأعمال في الموعد المتفق عليه دون عذر مقبول.
  • إنجاز الأعمال، ولكن على وجه غير المتفق عليه، فعلى سبيل المثال: عدم اتفاق العمل مع المواصفات المتفق عليها.

فعلى أي الحال، يكون التصرف القانوني السليم، في حال عدم التزام المقاول بالعقد، هو محاولة التسوية الودية كخطوة مبدئية، وفي حال لم تجني ثمار إيجابية، يتجه إلى تقديم شكوى.

ويتم تقديم الشكوى، في حال عدم التزام المقاول بالعقد، على النحو التالي:

  • تحرير محضر إثبات حالة.
  • ثم تقديم نموذج شكوى ضد مقاول بناء مرفق بالمحضر.
  • سوف ترسل المحكمة خبير يقوم بتقدير قيمة الأعمال المنفذة، وقيمة المقاولة.
  • ثم إرسال إنذار كتابي للمقاول؛ من أجل مطالبته بمعالجة أخطائه.
  • في حال وجود أضرار ناجمة عن عدم التزام المقاول بالعقد، للعميل حق المطالبة بتعويض مالي.

إذا كنت تريد معرفة كيفية تحرير محضر إثبات الحالة، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة اللازم، ويقدم لك أبرز التوجيهات القانونية اللازمة.

التزامات المقاول في عقد المقاولة

استكمالًا لحديثنا اليوم عن مخالفات المقاولين، وكيفية إعداد نموذج شكوى ضد مقاول بناء، سوف نلقي الضوء على مسألة هامة في هذا الصدد، وهي مسألة التزامات المقاول.

فقد حددت الهيئة العامة للمقاولين في السعودية التزامات ومهام المقاول، التي إذا لم يقم بأدائها، يكون مقصرًا في عمله، ويجوز لصاحب المشروع التقدم بشكوى رسمية ضد المقاول.

وجاءت التزامات المقاول، على النحو التالي:

  • اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية لسلامة وحماية العمالة والأشخاص المتواجدين بالقرب من موقع العمل.
  • تولي مهمة تكوين فريق عمل لديه خبرات ومهارات مهنية للقيام بأداء المهام المنسوبة إليهم.
  • توفير المرافق الخدماتية للعمالة أثناء أداء عملهم، مع تأمينهم.
  • يتولى المقاول مهمة تنظيم عمل الفريق، ومراقبة تنفيذ المشروع.
  • على المقاول أيضًا أن يلتزم بتعليمات صاحب المشروع، وبالاتفاقيات المبرمة بينهما.

في حال مخالفة المقاول لأحد الالتزامات المنسوبة إليه، يحق للمالك مساءلته، وهنا يكون المالك محق، وقد ينصفه القانون، وفي بعض الحالات، قد يصل الأمر إلى إلزام المقاول بالتعويض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى ضد مقاول بناء”: نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين 1445

كيف اشتكي مقاول بدون عقد

لقد أوضحنا في الفقرة السابقة كيفية تقديم نموذج شكوى ضد مقاول بناء في حال وجود عقد بناء، ولكن ماذا في حال الرغبة في تقديم شكوى ضد مقاول، مع عدم وجود عقد مقاولة بين الطرفين.

بدايةً دعنا نعترف بأن إبرام الاتفاق بين المقاول والعميل شفهيًا دون عقد مكتوب خطأ كبير، فقد يتسبب في ضياع حقوق لعدم وجود إثبات رسمي للاتفاق، في لا صحة للادعاءات.

ولكن ما زال هناك أمل في المطالبة بالحقوق، على الرغم من عدم وجود عقد مقاولة، على أن يكون ذلك من خلال تقديم دليل إثباتي على الاتفاق المبرم بين المقاول والعميل.

فعلى سبيل المثال، قد تكون شهادة الشهود دليل على تلك الاتفاقيات، ومن الممكن اللجوء إلى العمالة أنفسهم باعتبارهم شهود على وجود اتفاق مسبق بين العميل والمقاول.

ففي حال النجاح في إثبات وجود الاتفاق، هنا يمكنك اللجوء إلى تقديم شكوى ضد المقاول، من خلال اتباع الخطوات السابق ذكرها، خلال حديثنا عن كيف اشتكي مقاول السعودية.

وهنا يجب الانتباه إلى أن عقود المقاولة يجب أن تكون شاملة كافة اتفاقيات الطرفين، وعلى الأخص تاريخ العمل وتنفيذه، وغيرها من البنود الأساسية المتعلقة بعلاقة المقاول والعميل.

للتعرف على كيفية صياغة عقد مقاولة بشكل قانوني سليم، تواصل معنا، سوف يساعدك محامي بالرياض التابع لفريقنا في معرفة الشروط الشكلية والموضوعية للعقد، وكيفية صياغة العقد.

متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟

من الأسئلة الشائعة بشأن منازعات وعقود المقاولة “متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه خلال السطور القادمة من تلك المقالة، تابع القراءة.

حيث أن عقد مقاولة هو الاتفاق المكتوب ابين المقاول والعميل، وبموجب هذ العقد، يجب على الطرفين الالتزام بكافة ما جاء فيه من بنود، وعدم الإخلال بتلك الاتفاقيات.

ووفقًا للنظام السعودي، فهناك ثلاث حالات لفسخ عقد المقاولة، وهم:

فسخ عقد المقاولة بالتراضي

ففي بعض الحالات، قد لا يرغب طرفي العقد في استكمال المشروع لسبب ما، وهنا يجوز أن يتم فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين، على أن يتم تحرير محضر رسمي بذلك.

فسخ عقد المقاولة بموجب شروط العقد

ففي بعض عقود المقاولات، يتم الاتفاق بين الطرفين على شرط ما، في حال تحقق الشرط، يصبح من حق أطراف العقد فسخ العقد، حتى في حال عدم موافقة الطرف الثاني على الفسخ.

فسخ عقد المقاولة من خلال المحكمة

ففي حال وجود سبب يستدعي فسخ العقد، مع عدم موافقة الطرف الثاني على الفسخ، يحق التقدم بدعوى فسخ العقد في المحكمة المختصة، وسوف تبت المحكمة في النزاع.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن منازعات المقاولين، أو عقود المقاولة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى ضد مقاول بناء”: صياغة عقد مقاولة بيد محامي مع نموذج جاهز (2023)

من هي الجهة القضائية المخولة للنظر في النزاعات بين العملاء والمقاولين؟

أما عن ما هي الجهة القضائية المختصة بالنظر في نزاعات المقاولين والعملاء، هنا نجيب بأن الهيئة العامة للمقاولين في السعودية تعد الجهة الرسمية المختصة في النظر تلك النزاعات.

وفي بعض النزاعات المتعلقة بأعمال المقاولات، قد تكون المحكمة التجارية هي الجهة القضائية المختصة بالفصل في النزاع، وذلك في حالة كان العقد لأعمال تجارية أصلية أو تبعية.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى في المحكمة التجارية، يجب الانتباه إلى ما هي شروط قبول الدعاوى التجارية، التي حددها نظام المحاكم التجارية السعودي، والالتزام بها.

ومما لا شك فيه أنه من الأفضل اللجوء إلى أحد المحامين الخبراء في التعامل مع قضايا المقاولات، وسوف يقدم لك الدعم القانوني الكامل منذ نموذج شكوى ضد مقاول بناء حتى الحكم.

إذا كنت تود معرفة شروط الدعاوى في المحكمة التجارية بالسعودية، تواصل معنا، وسوف يوضح لك محامي في الرياض التابع لنا ما هي تلك الشروط، وكيفية تنفيذها.

محامي متخصص في قضايا المقاولات في السعودية

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

في حالات نشوب نزاع بين المقاول والعميل، قد لا يتم الوصول إلى حلول ودية، وهنا يمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين في التعامل مع تلك النزاعات؛ لإيجاد الحل المناسب.

حيث يكون المحامي المختص على خبرة ودراية جيدة بالقوانين المتعلقة بأعمال تشييد المباني والمقاولات، ولديه تجارب فعلية في حل النزاعات والمشكلات المتعلقة بالمقاولات وفق القانون.

ومن بين خدمات محامي المقاولات، ما يلي:

  • إعطاء الرأي القانوني في مختلف المسائل ذات الصلة بالمقاولات، وتقديم التوجيه القانوني اللازم.
  • الترافع والدفاع في القضايا المتعلقة بنزاعات المقاولات أمام المحاكم المختصة بمختلف درجاتها.
  • إعداد وتحرير نموذج شكوى ضد مقاول بناء، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة.
  • إجراء تسوية ودية بين المقاول والعميل بشأن الخلافات الدائرة بينهما، بدلًا من اللجوء إلى إجراءات التقاضي.
  • تقديم حلول قانونية فعالة للمشكلات المتعلقة بعقود المقاولات؛ لإنهاء النزاعات بشكل قانوني.
  • صياغة عقود المقاولات، بما يتماشى مع القوانين السائدة، وما جاءت به اللائحة التنفيذية للهيئة العامة للمقاولين في المملكة، وبما يحقق مصالح وأهداف موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض مختص في قضايا المقاولات، استعن بمكتبنا، وسوف نوفر لك محامي سعودي قادر على أن يقدم لك سائر الخدمات القانونية بما يحقق غاياتك القانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تعرفنا من خلالها كيفية تقديم شكوى ضد مقاول، وتعرفنا أيضًا على كيفية صياغة نموذج شكوى ضد مقاول بناء، وفق الأنظمة السعودية.

وتحدثنا عن نزاعات العملاء والمقاولين في حال وجود عقد، وفي حال عدم وجود عقد، وما هو التصرف القانوني في تلك الحالتان، وما هي الجهة القضائية المختصة في حل تلك النزاعات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى ضد مقاول بناء”:

كيف اشتكي مقاول وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية بشكل مفصل 2023

محامي عقاري بالرياض المتخصص بالعقارات لعام (2023)

كتابة عقد بيع عند محامي عقاري متخصص بالرياض والسعودية

اقوى محامي عقاري جدة لعام 1445

محامي عقاري في مكة من اشهر 6 محامين اختصاص عقارات 1444

مستشار قانوني عقاري بالسعودية (2023)

اقوى محامي غرب الرياض لعام 2023

اقوى 10 شركات محاماة في الرياض

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن