تخطى إلى المحتوى

صياغة نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية موضوعنا اليوم، حيث أنه من أبرز خطوات تأسيس شركات الشخص الواحد إبرام عقد التأسيس بما يتماشى مع الأنظمة القانونية السائدة.

فقد حدد المشرع السعودي عدد من الإجراءات القانونية اللازمة عند تأسيس شركة شخص واحد، بالإضافة إلى بعض الشروط والمتطلبات، التي لا بد من استيفائها كاملة؛ لإتمام التأسيس بشكل قانوني.

ففي مقالة اليوم، سوف نسلط الضوء على شركات الشخص الواحد في النظام السعودي، مع التعرف على أبرز إجراءات ومتطلبات التأسيس، وكيفية صياغة عقد التأسيس صياغة سليمة.

نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية

نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية

تعد شركات الشخص الواحد من أنواع شركات الأموال الحديثة، وتقوم على أساس السماح بإنشاء شركة جديدة من قبل شخص واحد فقط دون الحاجة إلى شركاء آخرين، وتمتلك خصائص فريدة.

مما جعل هذا النوع من الشركات هدف يسعى إليه الكثير من المستثمرين، ولكن قد وضع نظام الشركات السعودي مجموعة من القوانين المنظمة لتلك الشركات، بما يحقق النفع العام.

ونجد أن هناك بضعة خطوات لازمة عند تأسيس شركات الشخص الواحد، منها إبرام عقد التأسيس وتوثيقه، وإليك نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية، يمكنك الاطلاع عليه.

نظام أساس لشركة….. شركة ذات شخص واحد

إنه في يوم… الموافق…..تم إقرار هذا النظام الأساسي، على النحو التالي:

“يتم سرد بنود النظام، على أن تتوافق مع القوانين والأنظمة السعودية، مع مراعاة تحقيق أهداف ومطالب الشركة”.

“ويجب أن تتضمن البنود التالي: بيانات الشركة وغرضها ومدة صلاحيتها ومقرها ورأس مالها وتحديد مسئولي الإدارة فيها وكيفية توزيع الأرباح، بجانب البنود الأخرى، التي تحدد ملامح الشركة”.

إذا كنت ترغب في الحصول على نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية جاهز، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا عقد مصاغ وفق الشروط والأحكام.

ما معنى شركة الشخص الواحد في السعوديه؟

في الأساس، يتطلب تأسيس الشركات وجود أكثر من شريك؛ من أجل القيام بدور الإدارة والتنظيم للشركة، وهذا هو الأصل، ولكن شركات الشخص الواحد هي استثناء عن تلك القاعدة.

حيث جاء نظام الشركات السعودي بإتاحة إمكانية إنشاء شركة من قبل شخص واحد فقط، حيث يصبح هذا الشخص هو المالك للشركة، ويحق له أيضًا التمتع بصلاحيات مدير الشركة.

وبذلك يمكننا تعريف شركات الشخص الواحد بأنها شركة ذات مسؤولية محدودة من قبل شخص واحد، وقد يكون هذا الشخص طبيعي أو اعتباري، ويعد هو صاحب رأس مال الشركة كله.

ويمتلك صاحب شركة الشخص الواحد صلاحيات المدير والجمعية العامة للشركاء ومجلس إدارة الشركة، ويكون كامل رأس مال الشركة خاص به وحده، وهنا يكمن الاختلاف بينها وبين سائر الشركات.

فعند تأسيس شركة شخص واحد، يجب اتباع سلسلة من الإجراءات، سوف نتحدث عنها لاحقًا، مع القيام بصياغة عقد تأسيس للشركة، وقد قدمنا لكم آنفًا نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية.

للاطلاع على المزيد حول شركات الشخص الواحد في السعودية، تواصل مع مكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك شرح قانوني كافي عن نظام تلك الشركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية”: تعرف على أبرز ملامح نظام إمدادات الطاقة الجديد بالسعودية 2023

ما هو الفرق بين المنشأة الفردية وشركة الشخص الواحد؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة بشأن شركات الشخص الواحد سؤال “ما هو الفرق بين المنشأة الفردية وشركة الشخص الواحد؟”، وسوف نجيب على هذا السؤال خلال السطور التالية.

حيث أنه بالنظر في نظام شركات الشخص الواحد ونظام المنشآت الفردية، نلاحظ وجود بعض الفروق، لعل من أبرزها، ما يلي:

  • تندرج شركات الشخص الواحد ضمن شركات الأموال، بينما تندرج المنشآت الفردية ضمن شركات الأشخاص.
  • يجب أن يكون مالك المنشآت الفردية شخص طبيعي، في حين أنه من الممكن أن يكون مالك شركات الشخص الواحد شخص اعتباري أو طبيعي.
  • تم وضه حد أدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد، على خلاف المنشآت الفردية، التي لا تمتلك حد أدنى لرأس مالها.
  • يمتلك مالك شركات الشخص الواحد مسئولية محدودة في الشركة، في حين أن مالك المنشأة الفردية يمتلك مسئوليات غير محدودة.
  • تتمتع شركات الشخص الواحد بشخصية معنوية، بينما المنشآت الفردية لا تمتلك شخصية معنوية خاصة بها.
  • بالنظر إلى الأنشطة الممارسة في شركات الشخص الواحد، نجد أنها محدودة، بينما أنشطة المنشآت الفردية عديدة ومتنوعة.

شروط شركة الشخص الواحد السعودية

قبل القدوم على صياغة نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية، والقيام بإجراءات تأسيس الشركة، يجب التحقق من استيفاء كافة الشروط القانونية اللازمة للتأسيس.

حيث هناك مجموعة من الشروط اللازمة لتأسيس شركات الشخص الواحد، وتتمثل في التالي:

  • يشترط تقديم طلب تأسيس الشركة من قبل صاحبها.
  • ينبغي أن يكون المؤسس للشركة حاملًا للجنسية السعودية أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب أن ترفق عبارة “شركة شخص واحد” بجانب اسم الشركة.
  • يلزم أيضًا تعيين مراقب حسابات للشركة، ويحق لصاحبها تعيين مدير لها، على أن يكون سعودي الجنسية أو من مواطني دول التعاون الخليجي.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي بالرياض حول آلية وإجراءات تأسيس شركة شخص واحد، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المشورة والتوجيه القانوني اللازم.

مميزات شركة الشخص الواحد

استكمالًا لحديثنا اليوم حول صياغة نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية، سوف نقدم لكم إيضاح حول أبرز المميزات والعيوب لشركات الشخص الواحد من عدة جوانب مختلفة.

حيث تتمتع شركات الشخص الواحد بمجموعة من المميزات، التي قد تعد من أحد الأسباب الكامنة وراء اللجوء إلى تأسيس هذا النوع من الشركات، على الأخص دون عن غيرها من الشركات.

وتتمثل أبرز مميزات شركات الشخص الواحد، في التالي:

  • تعد شركات الشخص الواحد خيار مناسب لأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، وكذلك المشاريع الناشئة.
  • التمتع باستقلالية في الإدارة والرقابة واتخاذ القرارات؛ حيث أنه كما أوضحنا يمتلك صاحب الشركة صلاحيات المدير ومجلس الإدارة والجمعية العامة للشركاء بمفرده.
  • هناك قابلية لنقل الأسهم والحصص؛ نتيجة وجود مالك واحد فقط للشركة.
  • وجود مرونة في مسألة ضرائب الشركة وتسديدها.
  • من بين أبرز مميزاتها أيضًا أنها ذات محدودية في الخسائر، ففي حال إفلاس الشركة، لا يتعرض مالكها للإفلاس، فقط قد يلحق به الخسائر نتيجة نصيبه في رأس مال الشركة فقط.
  • في حال وفاة صاحب الشركة، يتم نقل ملكيتها إلى الورثة، وذلك دون وقوع تأثير على شكل الشركة نفسها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية”: اقوى 10 شركات محاماة في الرياض

عيوب شركة الشخص الواحد

على الرغم من أن شركات الشخص الواحد تحمل العديد من المزايا، التي تجعلها نقطة جذاب للمستثمرين ورواد الأعمال، إلا أنها في المقابل تمتلك بضعة عيوب في نظامها وإدارتها.

حيث تتمثل أبرز عيوب شركات الشخص الواحد، في التالي:

  • قد تتطلب شركات الشخص الواحد تكاليف تشغيلية عالية في مرحلة تأسيس الشركة.
  • لا تستطيع شركات الشخص الواحد إصدار أسهم وسندات قابلة للتداول.
  • قد لا تكون نقطة الدعم المالي قوية في شركات الشخص الواحد؛ وذلك نتيجة الاعتماد على مصدر مالي واحد.
  • في حال تعرض الشركة للإفلاس، فقد يترتب على ذلك خسران الدائنين حقوقهم في الشركة، وتعد نقطة منفرة لتقديم الفروض لتلك الشركات.
  • قد يتطلب التعامل مع شركات الشخص الواحد ضمانات شخصية؛ من أجل تجنب الخسائر في حالة وفاة مالكها.
  • على الرغم من أن الاستقلالية في الرقابة والإدارة من قبل طرف واحد ميزة، إلا أنها قد تكون نقمة في بعض الأحيان، في حال نقص الخبرات واتخاذ القرارات غير الصائبة.
  • لا تستطيع شركات الشخص الواحد عرض أسهمها للاكتتاب العام، في حالات تأسيس الشركة أو حالات زيادة قيمة رأس مال الشركة.

إذا كنت تريد الاستفسار عن نظام شركات الشخص الواحد، تواصل مع مكتبنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا الردود القانونية المناسبة لمختلف استفساراتكم القانونية.

تحويل شركة إلى شركة الشخص الواحد

تسعى الحكومة السعودية بشكل دائم إلى تطوير مجال الاستثمار داخل أراضيها، ولهذا نجد أن السلطات تطلق من حين لآخر بعض التعديلات القانونية بما يتواكب مع الظروف الحالية.

ولقد أتاحت السلطات في السعودية الحق في تحويل الشركة من نوع لنوع آخر، وذلك وفقًا لمجموعة من الضوابط القانونية؛ من أجل جذب فرص أفضل وأكبر للاستثمار في المملكة.

وتعد شركات الشخص الواحد من أنواع الشركات الخاضعة لنظام تحويل الشركات السعودي، وفي حال الرغبة في تحويل شركتك إلى شركة شخص واحد، يجب استيفاء شروط التحويل كاملةً.

حيث يتطلب لتحويل شركة إلى شركة شخص واحد توافر شروط تأسيس شركة شخص واحد، وقد أوضحناها أعلاه، مع توافر شروط القيد، التي قد حددها النظام السعودي القائم.

حيث أنه من المفترض أن يتم إجراء بعض التعديلات على عقد تأسيس الشركة؛ لكي يصبح العقد مناسب لشركتك الشخص الواحد، وقد أوضحنا أعلاه نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية.

والجدير بالذكر أن مسألة تحويل شركة، لا يعني ظهور كيان قانوني جديد، بل يظل كيان الشركة قائمًا مع إجراء بعض التعديلات القانونية على الشركة السابقة.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة إجراءات تحويل الشركات في السعودية، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامي بالرياض في التعرف على تلك الإجراءات، وكيفية تنفيذها بشكل قانوني صحيح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية”: صياغة شروط وسياسات المواقع والتطبيقات الالكترونية بالسعودية

استشارات قانونية في نظام الشركات السعودي

نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية

عند القدوم على تأسيس شركة شخص واحد أو تحويل شركة إلى شركة شخص واحد، ينصح بالاستماع أولًا إلى استشارة أحد المحامين المختصين والخبراء في نظام الشركات والقوانين التجارية.

حيث تساعدك الاستشارات القانونية في فهم الأوضاع القانونية بصورة أدق وأوسع، وذلك بالاعتماد على ما يمتلكه المحامي من خبرات علمية في أنظمة الشركات وأحكامها.

كما تكون الاستشارة القانونية في هذه الحالة بمثابة وسيلة وقائية من الوقوع في مخالفة أو خطأ قد يترتب عليه تعطيل تأسيس الشركة، أو التسبب في قبول طلب التأسيس بالرفض من قبل السلطات.

وقد تحتاج أيضًا إلى استشارة مختص؛ من أجل التعرف على كيفية صياغة نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية، والتعرف على الإجراءات المتبعة لاستكمال التأسيس وفق إطار قانوني.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة محامي في الرياض بشأن نظام الشركات السعودي، تواصل معنا، وسوف نوفر لك خدمة استشارات قانونية، وذلك بالاستعانة بخبرات محامين العلمية والعملية.

حيث لدينا فريق من المحامين المتمرسين، الذين يقدمون للعملاء الاستشارات القانونية المدروسة، التي تقدم أجوبة على مختلف استفساراتهم القانونية، وتقدم لهم توجيهات مستندة على أسانيد قانونية.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا اليوم حول شركات الشخص الواحد في السعودية، ولقد تعرفنا على ما هي إجراءات تأسيسها، وكيفية صياغة عقد التأسيس للشركة، وفق الأطر القانونية.

فقد قدمنا لكم نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية، وتعرفنا أيضًا على مميزات وعيوب شركات الشخص الواحد، كما تحدثنا أيضًا عن إمكانية التحويل إلى شركة الشخص الواحد.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية”:

رفع دعوى قضائية ضد شركة بواسطة محامي متخصص بالرياض والسعودية

نموذج زيادة رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة 1445

إخراج شريك من شركة بالسعودية يشرحها محامي شركات الرياض 2023

في حالة إفلاس الشركة بالسعودية 2023

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

استشارات قانونية تجارية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن