تخطى إلى المحتوى

ما هي شروط اعلان الافلاس في السعودية للشركات والمؤسسات 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

شروط اعلان الافلاس في السعودية وضعها القانون السعودي؛ من أجل تنظيم مسألة الإفلاس، مع الحد من حالات الإفلاس الاحتيالي، التي تعد مرفوضة بشكل تام من قبل السلطات.

حيث أنه في حال الرغبة في تقديم طلب إفلاس من قبل شركة أو مؤسسة ما، لا بد من أن يكون الطلب مستوفي الشروط المحددة؛ لكي يتم قبول الطلب والتعامل معه بشكل قانوني.

فإذا كنت تريد معرفة ما هي شروط إعلان الإفلاس وإجراءاته، فإليك هذه المقالة، سوف نسلط الضوء خلالها للحديث عن مسائل الإفلاس، وفقًا لما جاء به نظام الإفلاس الجديد بالسعودية.

شروط اعلان الافلاس في السعودية

شروط اعلان الافلاس في السعودية

يعد الإفلاس هو الإجراء القانوني المتبع في حال تعثر الشركات أو المؤسسات عن تسديد الديون المتراكمة عليها؛ من أجل تخفيف تلك أعباء الديون عن الشركة، وتنظيم الأوضاع للشركة.

حيث أن نظام الإفلاس السعودي يهدف إلى مساعدة المفلس في تلك المرحلة، وتمكينه من معاودة مزاولة أنشطته، مع مراعاة الحفاظ على حقوق الدائنين، وتنظيم سدادها بشكل عادل.

ولكن هناك صور عديدة للإفلاس، منها الإفلاس غير المشروع وهو الإفلاس الاحتيالي، الذي يتعمد فيها المدين إظهار الإفلاس؛ من أجل التهرب من تسديد الديون المتراكمة عليه.

ولكن نظام الإفلاس السعودي يساعدك فقط من يعاني من إفلاس حقيقي لا احتيالي، بل قد تفرض عقوبات قانونية ضد من ثبت قيامه بإعلان إفلاس احتيالي غير حقيقي.

وفي هذا الإطار، وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لإعلان الإفلاس؛ مما يساعد في منح الفرصة للمفلس الحقيقي في الاستفادة من مزايا النظام، والحد من الإفلاس الاحتيالي.

ولقد تمثلت شروط اعلان الافلاس في السعودية، في التالي:

  • يشترط وجود طرف مدين عاجز عن سداد ديونه، وهنا يقبل أن يكون الطرف المدين شخص عادي أو اعتباري.
  • كما يشترط توقف المدين عن تسديد الديون لأصحابها؛ بسبب عجز حقيقي عن السداد.
  • لا بد من تقديم طلب رسمي لإعلان الإفلاس في المحكمة التجارية، وسوف تدرس المحكمة الطلب، وفي حال الموافقة عليها يصدر قرار إعلان الإفلاس.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية تقديم طلب الإفلاس وتسوية الديون، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في تحصيل المعلومات القانونية الهامة في هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط اعلان الافلاس في السعودية”: ما هي مميزات إشهار الإفلاس والآثار المترتبة على إشهار الإفلاس 2023

شرح نظام الإفلاس الجديد

نظام الإفلاس هو تلك القوانين والتشريعات المتعلقة بحالات الإفلاس وكيفية تنظيمها في قالب قانوني، يحرص على الحفاظ على الحقوق، مع العمل على تعزيز التنمية الاقتصادية.

ولقد جاء نظام الإفلاس الجديد في السعودية؛ من أجل مواكبة التطورات العصرية، وفي محاولة لمعالجة وإصلاح النظام القديم، وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030م الداعم للتطور الاقتصادي.

وبالفعل جاء النظام الجديد بمجموعة من المزايا الفريدة، التي أصبحت نقطة استقطاب للاستثمارات في المملكة، وتعمل على تعزيز الثقة في التعاملات المالية في السوق السعودي.

حيث حرص النظام على مساعدة المفلس في تجاوز المرحلة، ومنحه فرصة لاستئناف أنشطته التجارية، على أن تكون حالة الإفلاس حقيقية متوافقة مع شروط اعلان الافلاس في السعودية.

كما حرص النظام الجديد على ضمان توزيع عادل لحقوق الدائنين، من خلال إجراء تسويات واتفاقيات بين المدين والدائن حول كيفية سداد الديون، والالتزام بتنفيذ تلك الاتفاقيات.

وكل ذلك في النهاية يصب في مصلحة الاقتصاد المحلي، من خلال تطوير الحركة الاستثمارية وتعزيزها، وزرع الثقة في المعاملات المالية بين المستثمرين والمساهمين؛ مما يدعم الاقتصاد.

أسباب الإفلاس

إن مخاطر الإفلاس عظيمة، وقد يتسبب الإفلاس في تدهور أوضاع المؤسسة أو الشركة ككل، ولهذا يجب على أصحاب الشركات العمل على وقاية شركاتهم من الوقوع في هذا المأزق.

ويتم ذلك من خلال معرفة الأسباب المحتملة وراء الوقوع في الإفلاس، ومن ثم العمل على دراسة أوضاع الشركة، وتنفيذ كافة سبل الوقاية من الإفلاس، بناءً على أسباب الإفلاس الشائعة.

ومن بين أبرز أسباب الإفلاس الشائعة، ما يلي:

  • سوء الإدارة المالية للشركة؛ نتيجة ضعف الخبرات أو عدم اللجوء إلى مختصين في المجال المالي لإدارة مشاريع وتعاملات الشركة.
  • اتخاذ قرارات غير صائبة من قبل أعضاء مجالس إدارة الشركات، قد ينجم عن تلك القرارات الوقوع في مشكلات مالية، قد تتطور إلى الإفلاس.
  • كثرة عملية الاقتراض دون دراسة وتخطيط مسبق للسداد؛ مما قد ينتج عنه تراكم الديون والعجز عن الوفاء بها.
  • التعرض لظروف طارئة، قد ينجم عنها تدهور الأوضاع المالية للشركة، مثل: حوادث الحرق للبضائع.
  • قد تقع الشركات الناشئة في مشكلة الإفلاس؛ نتيجة عدم وجود دراسة جدوى لأوضاع الشركة.

طريقة اعلان افلاس الشركات

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط اعلان الافلاس في السعودية، سوف نتطرق خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم للحديث عن طريقة إعلان إفلاس الشركات، وفق النظام السعودي.

حيث أنه في حال إفلاس الشركة، يجب التقدم بطلب إلى المحكمة المختصة لإعلان الإفلاس بشكل رسمي، وذلك بعد إبلاغ الدائنين بإفلاس الشركة من قبل المدين.

وفي حال موافقة الطلب لما جاء من شروط اعلان الافلاس في السعودية، يتم إعلان الإفلاس بموجب حكم قضائي، ويجب أيضًا بإبلاغ الدائنين خلال أسبوع من الطلب بإجراء التسوية الوقائية.

ومن ثم يتم اتباع إجراءات الإفلاس والتصفية، سوف نوضحها لاحقًا؛ من أجل تنظيم سداد الديون، وإذا لم يتم ذلك، فللدائنين الحق في مطالبة الدائن بحقوقهم المالية أمام المحكمة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في إعلان إفلاس شركة وتصفيتها، استعن بنا، وسوف نوفر لك الدعم المطلوب خلال تلك المرحلة؛ للحفاظ على مصالحك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط اعلان الافلاس في السعودية”: طريقة إعلان إفلاس مؤسسة فردية مع الاجراءات والنموذج 2023

إجراءات الإفلاس

شروط اعلان الافلاس في السعودية

لقد جاء نظام الإفلاس الجديد في السعودية بعدد من المواد القانونية، التي تنظم إعلان الإفلاس، من خلال سن شروط اعلان الافلاس في السعودية، وتحديد الإجراءات المتبعة في ذلك.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات المتبعة في حالات إعلان الإفلاس، وتهدف تلك الإجراءات إلى التالي:

  • تمكين المفلس من ممارسة أنشطته التجارية وإدارتها مرة أخرى، وتجنب وقوعه في الإفلاس النهائي، وانهيار المنشأة.
  • ضمان تنفيذ توزيع عادل لحقوق الدائنين، من خلال إجراءات التصفية المدروسة والمنظمة بدقة.
  • إتاحة الفرصة لإجراء تصفية إدارية، في حالات ترجيح عدم كفاية ممتلكات وأصول المدين لحقوق الدائنين.

وتتمثل إجراءات الإفلاس في نظام الإفلاس الجديد، في التالي:

  • التسوية الوقائية.
  • إعادة التنظيم المالي.
  • التصفية.
  • إجراءات التصفية الإدارية.
  • إجراء التسوية الإدارية لصغار المدينين.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.
  • إجراءات التصفية لصغار المدينين.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في إتمام إجراءات إعلان الإفلاس، يمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي متمرس مستعد ليقدم لك الدعم القانوني اللازم.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

عند الحديث عن إعلان الإفلاس، من أول الأسئلة، التي قد تخطر في ذهن المستمع “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، وهذا ما سوف تجيب عليه خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم.

فقد أوضحنا أن نظام الإفلاس الجديد يتيح الفرصة للطرف المفلس في تقديم طلب إعلان الإفلاس وفق شروط اعلان الافلاس في السعودية× لتنظيم أوضاعه المالية.

ولكن هذا لا يعني سقوط حقوق الدائنين، بل بالنظر في ما جاء به نظام الإفلاس الجديد نجد أنه حرص على الحفاظ على حقوق الدائنين وتوزيعها بشكل عادل، وهذا ما لم يكن متواجد من قبل.

حيث أنه بالرجوع إلى النظام القديم نجد أن توزيع حقوق الدائنين لم تكن عادلة، فقد يتمكن البعض من تحصيل ما لهم من ديون، في حين أن هناك آخرون لا يحصلون على حقوقهم.

وعليه، لا تسقط الديون بمجرد إعلان الإفلاس، بل يتم تنظيم تسديدها بشكل تدريجي متفق عليه بين المدين والدائنين، ولكن تسقط فقط المطالبة الفردية من قبل الدائنين للمدين، ويسقط حق التعويض.

فإذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر بشأن مسألة الإفلاس وتسديد الديون، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على الأجوبة القانونية المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط اعلان الافلاس في السعودية”: تقديم طلب إفلاس في السعودية 2023

حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة

عند الحديث عن الإفلاس والآثار المترتبة عليه للشركات والمؤسسات، فلا بد من تسليط الضوء أيضًا على مسألة حقوق الموظفين، عند إعلان الشركة إفلاسها، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

فقد تقوم الشركة أو المؤسسة بإعلان إفلاسها، على الرغم من أنها تمتلك طاقم من الموظفين، وقد يكون هؤلاء الموظفين لم يتحصلوا على حقوقهم المالية من الشركة، فما الحل هنا؟

هنا نجيب بأن النظام السعودي يقدر أهمية العمالة في بناء اقتصاد الدولة، ولهذا يحرص على تنظيم حقوقهم والحفاظ عليها، ويتضح ذلك في مواد قانون العمل السعودي.

ولقد أكد النظام السعودي أنه في حال إعلان الشركة أو المؤسسة إفلاسها، تظل حقوق الموظفين المالية قائمة، بل يجب أن يتم تسجيل تلك الحقوق باعتبارها ديون ذات امتياز.

كما أكد النظام أنه يجب الوفاء بجزء من تلك الديون بصفة عاجلة؛ وذلك من أجل عدم إلحاق الضرر بالموظفين نتيجة تعطلهم عن تحصيل أجورهم المالية.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية عمالية، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف يقدم لك المشورة اللازمة، على يد افضل محامي بالرياض لدينا قادر على توفير استشارة مدروسة وسديدة.

محامي إفلاس بالرياض

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول شروط اعلان الافلاس في السعودية للشركات والمؤسسات، سوف نلقي الضوء للحديث عن خدمات محامين قضايا الإفلاس.

حيث يقصد بمحامي الإفلاس هو المحامي الخبير في القوانين التجارية وأنظمة الشركات، على الأخص نظام الإفلاس، ولديه القدرة على تقديم كافة صور الدعم القانوني للشركات.

ففي حال وقوع الشركة أو المؤسسة في مأزق الإفلاس، هنا يمكن اللجوء إلى طلب المساعدة من محامي خبير في التعامل مع قضايا الإفلاس؛ من أجل معرفة الإجراءات اللازمة.

ويساعد المحامي موكله في فهم الأوضاع القانونية، وكيفية التعامل معها بما يحقق له المنفعة، ودون المساس بما جاءت به القوانين والأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية.

ويمكنك أيضًا الاستعانة بخبرات محامي قضايا الإفلاس في إعداد طلب إعلان الإفلاس؛ من أجل الحصول على صياغة دقيقة للطلب، لا يعتريها خطأ أو نقص يضعف الطلب.

ويساعدك المحامي أيضًا في إجراء المفاوضات والتسوية مع الدائنين، حيث يمتلك المحامي الماهر خبرات عالية في التفاوض؛ مما يؤهله لذلك، مع حرصه على مصالح موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض مختص في قضايا الإفلاس، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الخدمات والمساعدات المطلوبة لإعلان الإفلاس وتصفية الشركات وفق القوانين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن نظام الإفلاس الجديد في السعودية، وتعرفنا على ما هي إجراءات إعلان الإفلاس للشركات والمؤسسات.

ولقد تحدثنا أيضًا عن شروط اعلان الافلاس في السعودية، وتعرفنا على الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس بالنسبة إلى ديون الشركة وحقوق الموظفين، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط اعلان الافلاس في السعودية”:

في حالة إفلاس الشركة بالسعودية 2023

شروط رفع الدعوى التجارية بالسعودية مع الاجراءات ونموذج الدعوى 2023

كيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية (مقاولات تجارية) بالسعودية 2023

محامي تجاري بالرياض : أشهر محامي لعام (1444)

تجديد العلامة التجارية السعودية: الطريقة والرسوم المفروضة 1445

افضل 10 محامي تستر تجاري بالرياض لعام 1445

كتابة العقود التجارية والقانونية بيد محامي سعودي متميز 2023

محامي علامات تجارية في السعودية 2023

اعتراض على حكم تجاري بالسعودية 2023

صياغة العقود التجارية في السعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
اتصل الآن!
مرحبا!
كيف يمكنني المساعدة!
لطلب استشارة قانونية أو توكيل المحامي
اضغط على "افتح المحادثة!"
مع العلم ان الاستشارة القانونية برسوم
اتصل الآن